التعليموظائف و تعليم

بحث عن النظام البيئي ومكوناته

نقدم اليوم عبر موقع موسوعة مقال بحث يتناول النظام البيئي ومكوناته، حيث يعد النظام البيئي الكون الذي نعيش فيه والذي يتكون من عناصر مختلفة، ويعمل النظام البيئي بشكل مميز ومتكامل، ويشمل جميع الكائنات والجمادات، وكذلك الجبال والبحار والمحيطات والنباتات. وقد خلق الله تعالى الأرض وحماها بغلاف جوي يحيط بالكرة الأرضية من كافة الجهات، فهي تشمل البحار والمحيطات والأرض اليابسة والصحاري والمناطق الخضراء. إن الكون مصمم بتصميم رائع ليس تصميما هندسيا أو معماريا، بل هو تصميم إلهي، فالله تعالى هو الذي خلق كل شيء بأبهى صورة. وفي هذا المقال سنتعرف معا على النظام البيئي ومكوناته التي نعيش فيها.

بحث عن النظام البيئي ومكوناته

إن النظام البيئي هو عملية التفاعل والتعاون بين جميع العناصر في المجتمع، من أجل استمرار حياة الكائنات الحية، وهو مجتمع متكامل من الكائنات الحية والأشياء، بما في ذلك النباتات والحيوانات والنباتات، ليس فقط بل ومن الأرض والتربة والغلاف الجوي، والمعادن والصخور والجبال والبحار والمحيطات، والأراضي الصحراوية والأراضي الزراعية، وفيما يلي سنتعرف على مكونات النظام البيئي بشكل مفصل.

أنواع النظام البيئي

هناك العديد من عناصر النظام البيئي، حيث ينقسم النظام البيئي إلى:

  • الأنظمة البيئية للمحيطات: بسبب أن 75% من سطح الكرة الأرضية يتكون من المحيطات، يحدث فيها نصف التمثيل الضوئي تقريبا.
  • الأنظمة البيئية الأرضية: تشمل النظم البيئية الأساسية غابات السافانا، والغابات الخلابة، وغابات الصنوبر، والصحاري، والتندرا، والغابات المطيرة.
  • الأنظمة البيئية للمياه العذبة: هذه الكمية لا تتجاوز 1.8 من سطح الأرض، وهي قليلة جدا، وهي ضرورية جدا لأن النباتات والحيوانات والبشر يحتاجونها لاستكمال حياتهم.

خصائص النظام البيئي

يتكون النظام البيئي من الكائنات الحية والكائنات غير الحية، وسنتعرف فيما يلي على كل منهما بالتفصيل

  • الكائنات الحية

وتنقسم إلى جزئيين أساسين، وهما:

  1. الكائنات الحية الذاتية التغذية: وهذه الكائنات، تحصل على غذائها بنفسها، من خلال عمليات حيوية مثل البناء الضوئي، مثل النباتات التي تقوم بعملية البناء الضوئي، وليس ذلك فحسب، بل تعتبر هذه المصدر لغذاء جميع الكائنات الحية، حيث تستخدم ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأكسجين ليتنفسها سائر الكائنات.
  2. الكائنات الحية غير ذاتية التغذية: تلك هي الكائنات التي لا تستطيع إنتاج طعامها بنفسها، وهناك العديد من الأنواع مثل الكائنات المتحللة والحشرات والكائنات المستهلكة، فمثلا، الحشرات هي المستهلك الأول التي تتغذى على النباتات، والحيوانات هي المستهلك الثاني التي تتغذى على الحشرات، وتأتي الفطريات والبكتيريا لتتغذى على الكائنات المتحللة في الأرض بعد موتها.
  • الكائنات الغير حية

وهي تشمل جميع المواد الأساسية في البيئة، سواء كانت عضوية أو غير عضوية.

مكونات النظام البيئي

هناك العديد من عناصر النظام البيئي، حيث يتكون النظام البيئي من كائنات حية مختلفة وكائنات غير حية تربط هذه الكائنات بعلاقات حياتية، حيث يعيش بعض الكائنات على الكائنات الأخرى ويتغذى عليها، وفيما يلي سنتعرف على هذه العناصر بشكل مفصل:

  • الحرارة

تعتبر غير حية ولكنها تساعد الكائنات الحية، مثل النباتات، حيث تحتاج إلى كمية من الحرارة لتنفيذ وظائفها.

  • الماء

الماء هو مركب غير حي، ولكن الله خلق منه كل شيء حي، فهو يلعب دورا في تنظيم حرارة أجسام الكائنات الحية، ويسهم في تنظيم المناخ، كما يحفظ حرارة البيئة المائية، ويستخدمه النباتات في عملية التمثيل الضوئي.

  • الغلاف الجوي

الغلاف الجوي هو الغلاف الذي يحيط بالأرض ويتكون من أربع طبقات. يعتبر هذا الغلاف أمرا هاما للحفاظ على النظام البيئي. يتكون الغلاف الجوي الرئيسي من الغازات، حيث يشكل غاز النيتروجين 78% والأكسجين 21%، وتشكل الغازات المتبقية 1% وهي مجموعة متنوعة من الغازات. يحتوي الغلاف الجوي على جسيمات صغيرة سائلة وصلبة مثل الغبار والرذاذ المتطاير من البحر. تتكون طبقات الغلاف الجوي من التروبوسفير والستراتوسفير والميزوسفير والثيروموسفير.

  • المستهلكات

هذه هي الكائنات التي لا تستطيع صنع غذائها بنفسها، بل تعتمد على كائنات أخرى للحصول على الطعام، وهي الكائنات التي ذكرناها سابقا بأنها غير ذاتية الغذاء، ومن هذه الكائنات من يتغذى على النباتات، ومنها من يتغذى على النباتات والحيوانات معا.

  • الكائنات المحللة

هم مخلوقات حية تعتمد على تحليل مركبات عضوية معقدة وتحويلها إلى مركبات بسيطة.

  • الكائنات المنتجة

تعتبر هذه الكائنات التي ذكرناها ذاتية التغذية، مثل النباتات وبعض أنواع البكتيريا، وسنتعرف عليها فيما يلي:

  1. التمثيل الكيميائي: بعض أصناف البكتيريا تعيش في أعماق المحيطات، ففي قعر البحر لا يوجد نور فتقوم البكتيريا، بعملية تحويل غاز كبريتيد الهيدروجين، إلى مواد تتغذى عليها.
  2. التمثيل الضوئي: هذه هي العملية التي يقوم بها النبات للحصول على الغذاء وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى الأكسجين.

بالنسبة لتلك الكائنات التي ذكرناها، هناك علاقة تربط بينهم وسنتعرف عليها فيما يلي:

  • التطفل: وتعتبر هذه الكائنات التي تعتمد في غذائها على كائنات أخرى، وتستمد طاقتها منها، علاقة تطفلية بين مضيف ومتطفل، حيث يستفيد المتطفل بشكل كبير ويتضرر المضيف، على سبيل المثال الديدان التي تنمو في أمعاء الإنسان مثل الأميبا.
  • الافتراس: إنها علاقة بين كائنين، أحدهما فريسة والآخر مفترس، حيث يقوم المفترس بالانقضاض على الفريسة والتهامها والتغذية عليها، وهذه العملية ضرورية للغاية للحفاظ على التوازن البيئي.
  • التنافس: هي العلاقة التي تستند إلى المنافسة على الموارد المتاحة في البيئة، وفي تلك العلاقة دائما يكون هناك فائز وخاسر.
  • التعايش: هي علاقة بين نوعين من الكائنات الحية، يستفيد أحدهما ولا يتضرر الآخر، مثل البكتيريا المتعايشة مع الإنسان والتي تتغذى على الخلايا الحية دون أن تضره.
  • التكافل: هي علاقة متبادلة يستفيد فيها كل طرف من الآخر، مثل الفطريات.

العامل الأساسي في النظام البيئي

تحدثنا عن جميع عناصر النظام البيئي، حيث ذكرنا النباتات والحيوانات والطفيليات والإنسان وكل مكونات النظام، باستثناء العنصر الرئيسي والمميز، وهو الشمس، فقد ذكرت الشمس في القرآن الكريم أكثر من ثلاثين مرة، نظرا للدور الكبير والمهم الذي تلعبه في الكون، حيث تعمل الكائنات ذات الاستقلالية الغذائية على استخدام الشمس في تكوين الغذاء، مثل النباتات، وتحول ثاني أكسيد الكربون إلى الأكسجين.

بهذا، قمنا بتقديم النظام البيئي ومكوناته وجميع تفاصيله لكم، أيها القراء الأعزاء لموقع موسوعة الكرام. إن الله سبحانه وتعالى خلق كل شيء بكميات محددة ونظم جميع الأمور لتكون مهيأة للبشر. في الختام، نأمل أن تكونوا استفدتم من المعلومات التي قدمناها لكم، ونتمنى لكم الصحة والعافية الدائمتين. فليحفظكم الله ويوفقكم إلى ما يحبه ويرضاه، ويمنحكم الخير ويحميكم في جميع أنحاء الأرض. أتمنى لكم الخير، ونلتقي في المستقبل مع المزيد من المقالات المفيدة.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى