التعليموظائف و تعليم

بحث عن الامراض الوراثيه مع المراجع

اليوم نقدم لك عزيزي القارئ بحث عن الامراض الوراثيه مع المراجع ، فهذه الأمراض هي التي تنتقل إلى الأفراد، بالعوامل الوراثية، وهناك العديد من أنواع هذه الأمراض، وغالبًا ما تنتج عن زواج الأقارب، أو وجود المرض لدى الآباء والأمهات، ولتجنب خطر الأمراض الوراثية يتوجب على الآباء عمل فحوص شاملة قبل الزواج، للتأكد من خلو الجسم من الأمراض التي تنتقل وراثيًا ولحماية الأطفال فيما بعد، ومن خلال السطور التالية على في اليوم الحالي، نعرض لك عزيزي القارئ بحثا عن الأمراض الوراثية مع المراجع، إذ هذه الأمراض هي تلك التي تنتقل إلى الأفراد بسبب العوامل الوراثية، وهناك العديد من أنواع هذه الأمراض، وعادة ما تنتج عن زواج الأقارب أو وجود المرض لدى الآباء والأمهات. ولتجنب خطر الأمراض الوراثية، يجب على الآباء إجراء فحوصات شاملة قبل الزواج للتأكد من عدم وجود الأمراض التي تنتقل وراثيا في أجسادهم وحماية الأطفال فيما بعد. ومن خلال السطور التالية على موسوعتنا، سنقدم لكم موضوعا عن الأمراض الوراثية.

بحث عن الامراض الوراثيه مع المراجع

المرض الوراثي هو الحالة المرضية التي تحدث بسبب وجود خلل في بعض الجينات الوراثية، ويتم نقل هذا المرض عبر الأجيال، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث هذه الأمراض وتتمثل هذه الأسباب في:

  • زيادة أو نقصان عدد الكروموسومات يؤدي إلى حدوث بعض الأمراض الوراثية مثل متلازمة داون، وعادة ما يحدث هذا المرض عندما تكون الأم فوق سن الـ37، ويلاحظ تغير في شكل الجنين، وينمو الأطفال الذين يولدون بمتلازمة داون ببطء مقارنة بالأطفال العاديين، وهم حالات خاصة لعدم قدرتهم على التفاعل بشكل صحيح مع المحيطين بهم.
  • يمكن أن تسبب الطفرات الجينية تلفا في بعض الجينات وفشلها في أداء وظائفها، مما يؤثر على وظائف المخ بسبب الخلل في هذا الجين الوراثي ويؤدي إلى موت الخلايا العصبية وتدهور واضح في عقلية الطفل، حيث يكون عقله عمره عامين ولكن عمره الحقيقي عشر سنوات.
  • يمكن أن يؤدي الزواج بين أفراد العائلة المقربة إلى نقل جينات غير صالحة للأبناء، خاصة إذا كانت هناك صلة قرابة قوية بين الأب والأم، مما يؤدي إلى تجمع جينات وراثية متنحية وإصابة الطفل بالعديد من الأمراض الوراثية مثل الثلاسيميا.

أنواع الأمراض الوراثية

هناك الكثير من أنواع الأمراض الوراثية التي تتنقل إلى الأطفال عبر الأجيال، وسنوضح لكم بعض هذه الأنواع من خلال ما سيأتي:

  • أمراض الوراثة الميتوكندرية: وتتنقل هذه الأمراض بالوراثة إلى الأطفال عن طريق الأم، فالأم هي التي تحمل المواد الوراثية الموجودة في الميتوكندريا، والميتوكندريا هي التي تقوم بتحويل المركبات والجزيئات الموجودة في الجسم إلى طاقة.
  • الأمراض الوراثية المرتبطة بكرومويوم y: تنتقل الأمراض التي تصيب الآباء إلى الأبناء، حيث يحمل الأب هذا الكروموسوم والأم لا تحمله.
  • الأمراض الوراثية التي تنتج عن السيادة المشتركة: تنتج هذه الأمراض نتيجة وجود جينات معاكسة لبعضها، حيث يقوم كل جين بتصنيع بروتينات مختلفة عن الجين الآخر، وبذلك يحدث خلل داخل الجسم نتيجة لوجود شيء وعكسه داخل الجسم.
  • أمراض الصفة الصبغية السائدة: يحدث هذا النوع عند حدوث طفرة جينية في أي خلية، وبالتالي يعاني الفرد من بعض الاضطرابات.

أمراض وراثية منتشرة

سنقدم لكم مجموعة من الأمراض الوراثية المنتشرة مع توضيح سبب كل مرض منها عبر ما يلي:

فقر الدم المنجلي

  • هذا المرض هو واحد من أكثر الأمراض الوراثية شيوعا، ويحدث نتيجة وراثة جين من أحد الآباء يؤثر في خلايا الدم، مما يؤدي إلى خلل في خلايا الدم الحمراء وفشلها في نقل الأكسجين، وبالتالي تصبح أكثر لزوجة وتسد الأوعية الدموية مع مرور الوقت، مما يؤثر على العديد من الأعضاء ويسبب فقر الدم للطفل.

ثلاسيميا

  • يعتبر من أكثر الأمراض الوراثية شهرة وأكثرها انتشارا، ويحدث نتيجة لاضطرابات في الدم الموروثة، مما يؤدي إلى تقليل نسبة الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي يتم إنتاج خلايا دم حمراء ضعيفة غير قادرة على حمل الأكسجين، ومريض التلاسيميا قد يحتاج إلى نقل الدم بشكل منتظم، وهناك العديد من الأعراض المرافقة لهذا المرض، مثل فقدان الشهية وضيق التنفس وتضخم الطحال والشعور بألم في العظام.

متلازمة داون

  • هذا المرض، الذي يعتبر من الأمراض الوراثية الشائعة، يختلف في حدته من شخص إلى آخر، ويحدث نتيجة اضطراب وراثي. يمكن تمييز أصحاب متلازمة داون بسهولة من بين الأفراد، حيث يتميزون بشكل مختلف عن الأطفال الطبيعيين، ويتشابهون مع بعضهم البعض.

الأمراض الوراثية النادرة

هناك بعض الأمراض الوراثية نادرا ما تحدث، ولكن ذلك لا يعني عدم وجودها، وسنقدم لكم بعض هذه الأمراض فيما يلي:

متلازمة يونر تان

  • يعتبر هذا المرض نادرا، حيث يقوم المريض فيه باستخدام أطرافه الأربعة في المشي، ويجدر بالذكر أنه تم اكتشاف هذا المرض في قرية صغيرة قريبة من اسكندرون.

جفاف الجلد المصطبغ

  • يعتبر هذا المرض نادرا جدا وأصحابه يعانون من حساسية شديدة لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وبعد تعرضهم المباشر للشمس يحدث لديهم حروق شديدة في الجلد، وفي حالات نادرة قد يؤدي المرض إلى الإصابة بسرطان الجلد.

متلازمة بروجيرا “متلازمة الشيخوخة المبكرة”

  • هذا المرض الوراثي يعد واحدا من الأمراض النادرة جدا، حيث يصاب به شخص واحد فقط من بين ملايين الأشخاص، ومن الجدير بالذكر أن المصابين بهذا المرض يعانون من تصلب الشرايين في سن مبكرة، وبالتالي فإن معظمهم يتوفون في سن مبكرة قبل أن يبلغوا سن الـ15 عاما.

تشخيص الأمراض الوراثية

  • يمكن الكشف عن حالة صحة الجنين خلال فترة الحمل من خلال إجراء فحوص أثناء الحمل لرؤية جينات الجنين والتعرف على أي تغيرات غير طبيعية، ومن الجدير بالذكر أن هذه الفحوص تتخذ قرارات حاسمة بشأن حالة صحة الجنين.
  • ينصح قبل الزواج بإجراء فحوصات شاملة للتأكد من خلو الجسم من الأمراض التي تؤثر سلبا على الأطفال في المستقبل، حيث تعد الفحوص المبكرة قبل الزواج أحد أهم الفحوص التي يجريها الفرد طوال حياته، حيث تعكس صورة كاملة عن الحالة الصحية للفرد، وبالتالي إذا كان الفرد يعاني من أي مرض، يمكنه البدء في العلاج وتجنب مخاطر تطور تلك الحالة المرضية.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، ونأمل أننا قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح، وفي النهاية نود أن ندعوكم لقراءة المزيد من الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى