التغذيةصحة

أهم فوائد فاكهة البوملي “السندي”

في المقال التالي، سنوضح لكم فوائد فاكهة البوملي الصحية بالتفصيل. البوملي هي إحدى أنواع الفواكه التي تنتمي إلى الفصيلة السذابية، وتسمى أيضا بالشادوك والسندي. تتميز ثمار هذه الفاكهة بشكلها المشابه للكمثرى. وتوجد في عدة دول، مثل ماليزيا والصين وتايلاند واليابان وجنوب شرق القارة الآسيوية. تأتي ثمارها بألوان متعددة، منها الأحمر والأبيض والوردي. تتميز ثمارها بمذاق حلو وأحيانا حار. ومن خلال الفقرات التالية، سنقدم لكم أهم الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من ثمار البوملي. تابعونا.

العناصر الغذائية في البوملي

فاكهة البوملي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز صحة الجسم، بما في ذلك:

  • فيتامين ج: تحتوي ثمار البوملي على نسب عالية من فيتامين ج، وأظهرت الدراسات أن تناول ثمرة واحدة من هذه الفاكهة يمنح الجسم مضاعفات الاحتياج اليومي من الفيتامين، وأنها تساعد على تنشيط جهاز المناعة في الجسم ومساعدته في محاربة الأمراض، بالإضافة إلى حماية الجسم من نمو الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا.
  • الألياف الغذائية: الدراسات أثبتت أن البوملي يحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وينصح الأطباء بتناول 20 جراما من الألياف الغذائية يوميا، ويمكن الحصول على هذه الكمية من تناول ثمار البوملي.
  • مضادات الأكسدة: تم إجراء دراسة في عام 2013 ميلادية، وقامت مجلة “Food chemistry” بنشر نتائج هذه الدراسة، والتي أشارت إلى أن ثمار الشادوك تحتوي على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة، وتزود الجسم بالفلافونويدات مثل النارنجينين والليكوبين، مما يساهم في الحفاظ على صحة خلايا الجسم وحمايتها من التلف، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية وتأخير ظهور علامات الشيخوخة في سن مبكرة.

فوائد فاكهة البوملي

هناك فوائد صحية عديدة يحصل عليها الجسم عند تناول فاكهة البوملي، ومنها:

  • إنقاص الوزن الزائد: ثمار السندي تحتوي على إنزيم يسمى (Carnitine palmitoyl-transferase)، وهو أحد الإنزيمات المرتبطة بخسارة الوزن الزائد في الجسم والتخلص من الدهون المتراكمة. ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من السمنة ويرغبون في خسارة الوزن بتضمين ثمار البوملي في نظامهم الغذائي الصحي، وهذا سيساعدهم على فقدان الوزن بطريقة سريعة وصحية.
  • الوقاية من الإصابة بالتشنجات: يمكن لبعض الأشخاص أن يعانوا من تشنجات في الساقين أو تصلب العضلات بسبب فقدان السوائل والمواد الكهرلية في الجسم. فاكهة البوملي تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم، وتناولها يعوض الجسم بالمواد الكهرلية التي يحتاجها، مما يساعد في الوقاية من تصلب العضلات المفاجئ وتشنجات الأطراف.
  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم: تحتوي فاكهة البوملي على نسب عالية من فيتامين C، وهذا يجعلها مفيدة في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد الموجود في الطعام، لذلك ينصح المصابون بفقر الدم والأنيميا بتضمين الفاكهة في نظامهم الغذائي.
  • حماية اللثة: تناول البوملي يساعد في علاج نزيف اللثة، لأنه يحتوي على نسب عالية من فيتامين ج، كما يعزز إنتاج الكولاجين الذي يساعد في إصلاح اللثة المتضررة.
  • تقوية العظام: تساعد ثمرة البوملي على تعزيز صحة العظام وتقويتها والوقاية من الإصابة بالهشاشة، وذلك لأنها تعزز من قدرة الجسم على امتصاص المعادن، الأمر الذي يجعل كثافة الكالسيوم في العظام مناسبة لجعلها قوية.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى