التغذيةصحة

ترتيب الفاكهة بناءًا علي كمية السكر فيها

في المقال التالي سنقدم لكم ترتيب الفواكه وفقا لمحتوى السكر فيها. على الرغم من الفوائد الصحية التي يمكننا الحصول عليها من تناول الفواكه، إلا أن هناك الكثير من الأنواع التي يمكن أن تزيد من نسبة السكر في الدم عند تناولها بكميات كبيرة، وقد يتسبب ذلك في مشاكل صحية خطيرة. قد يعاني مرضى السكري من آثار سلبية عند تناول هذه الفواكه، وينصح الأطباء الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن بتجنب تناول هذه الفواكه أو تناولها بكميات قليلة جدا. في بعض الحالات الأخرى التي تعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم، قد ينصح الأطباء بتناول هذه الفواكه. سنقدم لكم في الفقرات التالية ترتيب الفواكه التي تحتوي على السكريات بكميات أكثر، فتابعونا.

جدول المحتويات

ترتيب الفاكهة بناءًا علي كمية السكر فيها

التين

التين يحتل المرتبة الأولى في أنواع الفاكهة ذات السكر العالي، حيث يحتوي كوب من التين المقطع على 30 غراما من السكر، بالإضافة إلى الكالسيوم وفيتامين أ وغيرها من العناصر الغذائية. وعلى الرغم من فوائده، فإن الأطباء ينصحون بتناوله بشكل معتدل، حيث يفضل تناول ثمرتين فقط في اليوم للوقاية من ارتفاع نسبة السكر في الدم والمضاعفات الصحية الخطيرة والسمنة.

الرمان

الرمان من أنواع الفواكه الأكثر شهرة والتي تحتوي على نسب عالية من السكر، ويمكن ملاحظتها في طعمه الحلو. ولا يحتاج إلى إضافة سكر عند صنع عصيره. تناول كوب واحد من حبات الرمان يمد الجسم بمقدار ١٤٢٤ جرام من السكر. كما أنه يحتوي على الفيتامينات التي تعزز صحة الجهاز المناعي والبشرة، مثل فيتامين سي. ينصح الأطباء بتناول حبات الرمان وإضافتها إلى السلطة أو تناولها مع الزبادي.

المانجو

ثمار المانجو تحتوي على كميات كبيرة من السكر، حيث يمد تناول كوب واحد من المانجو المقطعة الجسم بثلاثة وعشرين جراما من السكر، كما تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين ب، مما يجعلها مثالية لتعزيز صحة الجسم، ولكن لا ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بالسكري أو السمنة المفرطة بتناولها بكثرة، وعند الرغبة في تناول المانجو ينصح بإضافة الشوفان وصنع عصير صحي، لأن الألياف في الشوفان تساعد على بطء هضم السكر في الجسم.

الموز

تناول كوب واحد من الموز يمنح الجسم ثمانية عشر جراما من السكر، فالموز هو فاكهة تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، ويتناوله الرياضيون قبل ممارسة الأنشطة البدنية الشاقة، ولكن ينصح بتناول الدهون الصحية أو البروتين مع تناول الموز للحفاظ على مستوى السكر في الدم، حيث يساعد الدهون الصحية والبروتين في تباطؤ عملية امتصاص السكر.

الكرز

تناول كوب كامل من ثمار الكرز يمد الجسم بـ 18 غراما من السكر، ولكنه لا يرفع مستوى السكر في الدم، وذلك بفضل الألياف الغذائية الموجودة فيه التي تجعل عملية امتصاص السكر بطيئة. الكرز يعتبر فاكهة غنية بالبوتاسيوم، مما يجعله خيارا مثاليا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

البرقوق

تناول كوب واحد من البرقوق المقطع يمد الجسم بستة عشر غراما من السكر، ولكنه يعتبر من الأطعمة المناسبة لمرضى السكري حيث يحميهم من مشاكل الأيض الغذائي ويساعدهم على تجنب الأعراض السلبية للمرض، بالإضافة إلى تزويد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى