أسأل الخبراءالمراجع

ما هي خطتك إذا انعزلت مدينة بسبب فيروس كورونا

سنقدم لك بالتفصيل خطة الاستجابة في حالة انعزال المدينة بسبب فيروس كورونا والإجراءات الوقائية الصحيحة التي يجب اتباعها في مثل هذه الحالة. يواجه العالم الآن طارئة صحية خطيرة أصابت أكثر من نصف مليون شخص وأودت بحياة العديد من الأشخاص في مختلف دول العالم، وهذا بالضبط ما فعلته جائحة فيروس كورونا المعروفة باسم كوفيد-19.

ونظرا لزيادة أعداد الإصابات في العديد من البلدان، اضطرت بعضها إلى فرض العزل المنزلي وحظر التجول في المناطق التي تعد بؤرا لتفشي العدوى، وذلك لتجنب زيادة عدد المصابين في هذه المناطق وحفظ صحة المواطنين. وعلى الرغم من خطورة هذا الإجراء والذعر الذي يسببه في نفوس المواطنين، خاصة الذين يعيشون في هذه المناطق المعزولة، إلا أنه إجراء ضروري جدا للحفاظ على صحة المواطنين ومنع انتشار العدوى في المناطق الأخرى.

إذا واجهت هذه الحالة أو كنت تعرف شخصا يجب أن يبقى تحت العزل الصحي لفترة من الوقت ، فيجب اتباع الخطوات التالية للحفاظ على صحتك وصحة عائلتك ، وسنوضح ذلك في الفقرات التالية من الموسوعة.

ما هي خطتك إذا انعزلت مدينة بسبب فيروس كورونا

الحفاظ على الهدوء والسيطرة على الانفعالات

  • إذا كانت المدينة أو المنطقة التي تعيش فيها تحت الحجر الصحي، فلا يسمح لأي شخص بمغادرتها أو دخولها لفترة زمنية معينة، فالهلع والخوف وإثارة الذعر في أفراد أسرتك لن يفيدوك بشيء، فأنت في أمان تام طالما كنت داخل منزلك ولا تتعامل مع أي شخص مصاب، وتم إقرار هذا الوضع لحمايتك وحماية عائلتك من الإصابة، وهذا هو الهدف الرئيسي للحجر الصحي في المنازل.
  • حاول أن تكون هادئا وتسيطر على تصرفاتك وتفاعلاتك، خاصة أمام الأطفال الذين يواجهون تحد صعب لأول مرة في حياتهم، لذا يجب أن تكون حكيما وصبورا وعاقلا في التفكير. بالبقاء في المنزل واتباع الإجراءات الصحية مثل غسل اليدين بانتظام وتنظيف الأسطح وتجنب مصادر العدوى، ستمر هذه الفترة في سلام ولن تستغرق وقتا طويلا، فلا تقلق فقط ابق في المنزل…ابق في أمان

إتباع الإجراءات الوقائية الاحترازية لتجنب الإصابة بالعدوى

توصي منظمة الصحة العالمية الأشخاص الذين يخضعون للحجر الصحي في المنازل بضرورة الحفاظ على صحتهم وتجنب الإصابة بالعدوى من خلال اتباع التدابير الوقائية الاحترازية التي تساهم في الحفاظ على صحتك وصحة عائلتك، وخاصة كبار السن ومرضى الأمراض المزمنة، وتتضمن ما يلي:

  • اغسل يديك بالماء الجاري والصابون خلال اليوم، أو قم بتطهير يديك باستخدام أي من المطهرات الكحولية الموجودة في الصيدليات والتي تحتوي على نسبة كحول لا تقل عن 60%.
  • تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص وملامسة الأيدي أو العناق والتقبيل أثناء المصافحة.
  • يتم تنظيف الأسطح الصلبة مثل الأبواب ومقابض الأبواب والموائد والحنفيات والمراحيض باستخدام الماء والكلور بشكل مستمر.
  • استخدام المناديل الورقية عند العطس أو السعال والتخلص منها فورا وغسل اليدين.
  • تجنب تناول المنتجات الحيوانية نيئة مثل اللحوم والبيض، وتجنب شرب الحليب البارد بدون غليه.
  • تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة أو المكتظة وامتنع عن زيارة الأهل والأصدقاء خلال هذه الفترة.

شراء المستلزمات المنزلية الكافية خلال فترة العزل

  • بالتأكيد، يجب عليك قبل الدخول في فترة الحجر المنزلي أن تقوم بشراء بعض المستلزمات المنزلية مثل الطعام والشراب والمواد التموينية لكي تضمن وجود كمية كافية من الطعام لأسرتك خلال هذه الفترة. ولكن عليك أن تتصرف بحكمة وتأخذ في الاعتبار حقوق الآخرين، فلا تشتري أكثر مما تحتاجه لأن ذلك قد يؤدي إلى أزمة اقتصادية ويضر بمصالح الجميع.

تجنب الخروج من المنزل للبقاء آمناً من الإصابة

  • أدرك أن الجهات المختصة فرضت العزل المنزلي لحمايتك وحماية أقاربك، لذلك وجودك في المنزل سيحميك من الإصابة بالعدوى ويمنع الكثير من المشاكل الصحية عنك.
  • فيجب علينا كمسلمين أن نتبع وصايا نبينا الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم – الذي قال لنا في حديثه الشريف “لا ضرر ولا ضرار”. لذلك، عندما تخرج من المنزل في هذه الأوقات الحرجة، فإما أن تتعرض للضرر بالإصابة بالعدوى أو تتسبب في إيذاء الآخرين بنقل العدوى إليهم. لذا، ابقى في منزلك للحفاظ على صحتك وصحة الآخرين.

تقصي الأخبار والمستجدات من المصادر الموثوقة

  • خلال فترة الحجر المنزلي، ستحتاج إلى متابعة تطورات الأحداث والمستجدات في إصابات فيروس كورونا والأوضاع الصحية في البلاد، ولكن عبر القنوات الرسمية الموثوقة التي تعرض الأوضاع بدون تضخيم أو تقليل.
  • المواقع الرسمية والموثوقة لمنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في دولتك أو المنطقة التي تتواجد فيها حاليا.

استثمار الوقت خلال العزل المنزلي والاستفادة منه في ممارسة الأنشطة المفيدة

بالتأكيد، ستحصل على فترة طويلة من الوقت الحر خلال فترة العزل المنزلي، حيث لا توجد واجبات أو التزامات تجاه العمل أو الدراسة. ومع ذلك، يجب عليك استغلال هذه الفترة في أمور مفيدة ستعود عليك بالفائدة فيما بعد، مثل:

  • ممارسة أنشطة وهوايات متنوعة مثل الرسم والقراءة وكتابة المقالات والتأمل.
  • مارس التمارين الرياضية في المنزل واستعد للياقتك البدنية.
  • قم بأعمالك المؤجلة بسبب ضيق الوقت، مثل مشاهدة برنامج تلفزيوني ومتابعة البرامج الحوارية.
  • الجلوس مع فرد الأسرة والأطفال وقضاء وقت عائلي دافئ.

لكي نقدم لكم بعض النصائح المفيدة التي يمكنكم الاستعانة بها خلال فترة الحجر المنزلي، وللمزيد تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى