التعليموظائف و تعليم

بحث عن جابر بن حيان شامل مع العناصر والمراجع

نقدم لكم في هذا المقال بحثا عن جابر بن حيان في موسوعة، حيث يلقب بشيخ الكيميائيين نظرا لريادته في البحث العلمي وأسلوبه المنهجي، وقد سبق غيره في مجال التجربة والنظرية وتطبيقها، بالإضافة إلى مساهماته في تطوير الفكر الإنساني، حيث تحولت طريقة تفكيره من الخرافات إلى العلم المستنير، وقد قام بأبحاث في مجالات متنوعة مثل الفلك والأدب والطبيعة والفلسفة والكيمياء.

وقد ينسب إليه ظهور وتأسيس علم الكيمياء التجريبي، حيث استنتج الكثير من المعلومات الخاصة بالكيمياء من خلال القراءات والتجارب التي قام بها، ومكنته من الوصول إلى العديد من الاكتشافات. ولذلك حصل على مسميات وألقاب مختلفة مثل كيمياء جابر وأبو الكيمياء. وقد تشابه منهجه العلمي بنسبة كبيرة مع المعاصرين من العلماء، وسنعرض في الفقرات التالية تفصيلا أبرز المعلومات حوله وحول سيرته الذاتية.

بحث عن جابر بن حيان

  • هو أبو موسى بن عبد الله الطوسي الكوفي، ولد في مدينة طوس عام 102 هجرية، ووفقا لروايات أخرى، ولد في عام 120 ميلادي، ونشأ تحت رعاية والده الذي كان يعمل كعطار، وكان شابا ذا طباع ذكية وهادئة ومهتما بالتأمل وكان لديه فضول شديد تجاه طبيعة الأشياء وكان يطرح الأسئلة ووالده كان يجيبه قدر استطاعته بمعرفته وفهمه حول المعادن والزهور والنباتات والأحجار، ولذلك اكتسب الفتى منذ صغره معرفة واسعة عن الفلاسفة القدماء في مختلف المجالات والعلوم.
  • حينما توفى والده خلال فترة الحروب بين الهاشميين والأمويين والعلويين عن السلطة، بدأ في تعلم العلوم والمجالات حتى أصبح عالما تاريخيا يفتخر به المسلمون حول العالم حتى الآن، ولم تتوقف براعته العلمية في مجال الكيمياء فقط، بل أيضا في الرياضيات والمنطق والفلك والنجوم.
  • انتقل إلى الكوفة مع أسرته في حوالي عام 132 هجريا من أجل اكتساب العلم. دخل بلاط العباسيين في عهد هارون الرشيد وصار قريبا منهم، وفتح محلا خاصا للعطارة، وقضى الكثير من الوقت في قراءة الكتب العلمية والاستفادة منها، وأنشأ مختبرا لإجراء التجارب الكيميائية وجهزه بالأدوات التي يحتاجها في هذه التجارب.

إنجازات جابر بن حيان

أعطانا العالم الكيميائي الإسلامي إرثا عظيما في العديد من المجالات، وسوف نعرض في الفقرة التالية نبذة مختصرة عن تلك الإنجازات التي قدمها في مجال الكيمياء:

  • قام جابر بن حيان بربط علم الكيمياء بإسمه نتيجة للاختراعات، الاكتشافات، والإنجازات التي قدمها، واعتبر منارة للعلماء الذين تبعوه، بمن فيهم العراقي والرازي، فهو أول من نجح في صناعة أحماض الكبريتيك والنيتريك.
  • هو أول من قام بفصل المعادن عن الذهب باستخدام نترات البوتاسيوم، وهي مركب ملحي يحتوي على الرصاص.
  • كان أول من قام بمحاولات تنقية الزئبق، بالإضافة إلى الاهتمام بتنقية المواد عن طريق التبلور.
  • قام بإدراج الأملاح ضمن المواد القابلة للذوبان في الماء، وهو المسئول عن مصطلح (القلوي) على المواد القاعدية وكذلك على الغراء.
  • أنتج ابن حيان الملح الصخري عن طريق تجربة خلط البوتاس بحمض النيتريك وهو مركب كربونات البوتاسيوم.
  • تمكن من تحضير عدة أحماض مثل أكسيد الزئبق وحمض أرسينوز.
  • تنتج أيضا الريجيا المائية التي تساهم في إذابة الذهب.
  • استخدمه الرازي كمرجع في اكتشاف الإيثانول، حيث أشار إلى ما يحدث عندما يتم تخمير النبيذ ويتحول إلى غاز قابل للاشتعال.
  • استفاد من دراساته الكيميائية وقام بتطبيقها في العمليات التصنيعية لتحسينها وذلك أدى إلى تطور في صناعة الفولاذ وغيرها من المعادن، ونقش الذهب، مقاومة الصدأ، دباغة الجلد، القماش المقاوم للماء، وتحليل الأصباغ كيميائيا.

إنجازات جابر بن حيان في علم الفلك والرياضيات

  • كان يهتم بدراسة علم الفلك واشتهر بمهارته في فهم أسرار هذا العلم وفهم تأثير الكواكب والنجوم، ولديه كتاب عن عمل الأصطرلاب، وكتاب آخر عن علم الفلك.
  • من أهم الأعمال العلمية التي قدمها هو نظرية (الجسم الجابري)، وهي واحدة من طرق علم الأعداد، تبدأ من (1:3:5:8) وتمتد إلى أكثر من سبعة عشر مضاعفة، وقد أطلق على هذه العملية اسم (طريقة التوازن)، حيث قام بتحديد أربعة مكونات للطبيعة، وهي الرطوبة، والبرودة، والجفاف، والحرارة.

مقولات جابر بن حيان

نعرض لكم في الفقرة التالية أبرز أقوال أبو الكيمياء:

  • إن الله هو الذي أعطى الإنسان العقل والعقل هو سبب كل شيء، العقل هو النور والمعرفة هي النتيجة وهكذا كل معرفة هي نور.
  • الجزء الأصغر من المادة و الذي لا يمكن تجزئته (الذرة) يحتوي على طاقة كثيفة، وليس صحيحا أنه لا يمكن تجزئته كما ادعى علماء اليونان القدامى، بل يمكن أن يتجزأ، و هذه الطاقة التي تنبع من عملية التجزئة يمكن أن تدمر مدينة بغداد من الأعلى إلى الأسفل و تفجرها.
  • عقول الناس تشبه المشاكل، حيث تتنوع بين القوية والضعيفة وما بينهما، ولا يمكن تحملها إلا بالأفراد القويين والمتحملين، ومن يحمل حبا للعلم، يعتبر العلم لديه مقدسا وحرما.

وفي ختام بحثنا نستعرض لكم إنجازات ابن حيان الذي تلقى تعليمه في مجال الطب من الإمام جعفر الصادق الذي يعتبر رائدا في علم الطب وتفسير الأحلام، ومما نقل عنه العديد من روايات الطب، وهو ما جعله مشهورا بمعرفته الواسعة في الطب، وكان هو الطبيب المتخصص في علاج كبار رجال الدولة العباسية، وترك وراءه إرثا يتجاوز الخمسمائة كتاب في الطب، ومن بين الكتب التي كتبها (تحقيق الكمال، مجموع الكمال، العهد، اختراع الحقيقة) وغيرها من الكتب التي تم ترجمتها إلى اللغة اللاتينية.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى