أسأل الخبراءالمراجع

هل القهوة تزيد الأيض

هل تزيد القهوة من الأيض؟ الإجابة ببساطة نعم، ولكن هذه الإجابة ليست كافية لقراء موقع الموسوعة المهتمين بمعرفة معلومات شاملة، ولهذا السبب فإن المقال الحالي سيعطيك إجابة مفصلة عن هذا السؤال، مع توضيح إجابات الأسئلة التالية: ما هو مقدار الزيادة في سرعة عملية الأيض؟ وما هي العوامل التي تؤثر في معدل الزيادة؟ وهل يتأثر معدل التأثير بوزن الجسم؟ وهل يتأثر بمعدل ممارسة الأنشطة البدنية؟ وهل تعد القهوة من المشروبات المساعدة في التخلص من الوزن الزائد؟ وكيف يمكن استغلالها بأفضل شكل ممكن للمساعدة في الحفاظ على وزن صحي.

جدول المحتويات

هل القهوة تزيد الأيض

تحتوي القهوة على عدة أنواع من المغذيات التي تساعد في تسريع الأيض، ومن بين هذه الأنواع الأربعة التالية:

  • الكافيين: النوع الأكثر وفرة والأكثر قوة في الوقت نفسه؛ بالإضافة إلى ذلك، فإن مساهمته في تخفيض الوزن ليست مقتصرة على زيادة عملية الأيض، بل يدعم أيضا القدرة على ممارسة الأنشطة البدنية بنسبة تصل إلى 12% في المتوسط، مما يزيد من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية.
  • الثيبرومين: على الرغم من أنها من أقوى منشطات عملية الأيض، إلا أن محتواها في القهوة قليل مقارنة بالعديد من المشروبات مثل الكاكاو.
  • الثيوفيلين: الكاكاو الخام أكثر ثراء به من القهوة وهو محفز قوي لعملية الأيض.
  • حمض الكلوروجينيك: من بين المواد الغذائية النشطة التي قد تعوق امتصاص الجسم للكربوهيدرات.

دور القهوة في التأثير على عملية الأيض

بسبب قوة الكافيين في تسريع عملية الأيض، فإن القهوة تعتبر الشراب الأكثر فعالية. وفيما يلي بعض المعلومات الإضافية حول سبب فعالية الكافيين

  1. الكافيين يحفز قدرة الجسم على تفتيت الدهون المتراكمة من خلال زيادة إفراز هرمون الإيبينفرين المعروف باسم الأدرينالين؛ ويجب أن نلاحظ أن فعالية الكافيين في ذلك تعتمد على الفرق بين السعرات المتناولة والسعرات المستهلكة؛ وأكثر طريقة تأثيرية في ذلك هي تقليل استهلاك السعرات الحرارية بشكل معتدل أقل من الاحتياج وزيادة معدل النشاط البدني.
  2. ومن الأدلة العلمية على فعالية الكافيين في تعزيز عملية الأيض أن بعض الدراسات أظهرت أن الكافيين يمكن أن يزيد من سرعة الأيض الاستراحي بنسبة تتراوح بين 3 إلى 11%.
  3. وبخصوص الاختلاف في تأثير تناول الكافيين بين الأشخاص النحفاء والأشخاص السمنة، فإنه لا يوجد دراسات كافية، ولكن إحدى الأبحاث أوضحت أن تأثير الكافيين على زيادة حرق الدهون لدى الأشخاص النحفاء يصل إلى 29%، بينما يقدر التأثير عند الأشخاص السمنة بمتوسط 10%. ويزداد تأثير الكافيين على عملية الأيض لدى الأشخاص الأصغر سنا بالمقارنة مع تأثيره على عملية الأيض لدى الأشخاص المسنين.
  4. يجب أن نشير إلى أن الدراسات التي أجريت لفحص تأثير الكافيين على معدل عملية الأيض، أظهرت تأثيره فقط على المدى القريب، ولم يتأثر على المدى البعيد.

بخصوص كيفية استفادة شرب القهوة في دعم الوصول للوزن الصحي، يجب تناول القهوة بأي نوع من أنواعها بطريقة منخفضة السعرات الحرارية والأهم من ذلك هو خفض معدل تناول السعرات الحرارية اليومية وممارسة النشاطات الحركية بشكل مناسب لحالتك الصحية

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى