التعليموظائف و تعليم

بحث عن الجهاد في سبيل الله

نقدم لك في المقال التالي بحثا عن الجهاد في سبيل الله من خلال الموسوعة، وهو مصطلح إسلامي يهدف إلى تحقيق مصلحة الإسلام دون مصالح أو أغراض شخصية. جعله الله عز وجل سببا للدخول إلى الجنة، خاصة عندما يحقق المجاهد الشهادة. وهناك أنواع ومراتب مختلفة للجهاد.

فرض على عباده من قبل الله تعالى في العام الثاني من الهجرة النبوية أن يقوموا بالجهاد في سبيله. وتم ذكره في القرآن الكريم والسنة النبوية المباركة. والجميع متساو فيه، سواء كانوا أغنياء أو فقراء، محكوما أو حكاما، ضعفاء أو قوية، جاهلينا أو عالمين. وسنقدم في الفقرات التالية جميع التفاصيل التي يمكن من خلالها فهم المقصود من الجهاد في سبيل الله.

بحث عن الجهاد في سبيل الله

لكي يتضح الحديث عن الجهاد، يجب أولا فهم المقصود به، وسنقدم ذلك في الفقرة التالية من خلال اللغة والشرع

  • اللغة: يعني ذلك أن المرء يبذل قصارى جهده ويفرغ طاقته، سواء كان ذلك من خلال الجهاد في الفعل أو القول.
  • الشرع: يقوم المسلمون بجهود كبيرة في محاربة المعاندين الكافرين وغيرهم من المرتدين، من أجل تعزيز أوامر الله عز وجل وكلمته.

مجاهدة الكفار

تم تقسيمه إلى نوعين على النحو التالي:

  • النوع الأول: يبدأ المسلمون بدعوة ومطالبة الكفار بالدخول إلى الإسلام في منازلهم، وفي حالة عدم قبولهم ورفضهم الامتثال لأحكام الشريعة الإسلامية، بما في ذلك دفع الجزية المفروضة عليهم، يقوم المسلمون بمقاتلتهم، وهذا ما يعرف بـ (فرض كفاية).
  • النوع الثاني: جهاد الدفاع هو الحالة التي يسكن فيها الكفار بلاد المسلمين أو يستعدون لمواجهتهم، ولذلك يجب على المسلمين الدفاع ضدهم عن طريق القتال ليحموا أنفسهم، وهذا معروف بـ(فرض العين) لدى علماء الإسلام بالإجماع.

جهاد فرض العين

يكون على حالات عديدة نفصلها فيما يلي:

  • أولاً: أن يحضر الشخص للقتال هو الأمر المطلوب، حيث إن التهرب يعتبر يوم الزحف من الخطايا الكبرى، باستثناء حالتين. الأولى هي أن يتوانى المسلم عن الجهاد ليجلب قوة أكبر، والثانية هي أن ينحاز لمجموعة من المسلمين المهددة بالهزيمة ليدعمها ويعززها. ولكي يكون ذلك صحيحا، يجب أن لا يخشى على المجموعة التي ينضم إليها، ولا يترتب على تركه لها أذى أو ضعف، فإذا كان هذا هو الحال، فإن البقاء معها يكون واجبا عليه.
  • ثانياً: محاصرة العدو لبلد المسلمين يجعل الدفاع عن البلد واجبا على أهلها المسلمين.
  • ثالثاً: الاستنفار من قبل الإمام لجماعته، وذلك يستلزم أن ينفروا، والمقصود بالإمام هو الحاكم الأعلى في الدولة، ولا يعتبر كونه مسلما شرطا، حيث انعدمت الإمامة العامة منذ زمن بعيد.
  • رابعاً: إذا كانت احتياجات المسلمين تتجه إلى شخص ما لأجل الجهاد ولا يمكن استبداله بشخص آخر، فإن الجهاد في ذلك الوقت من حقه.

جهاد النفس

قال ابن القيم رحمه الله أن جهاد النفس ينقسم إلى أربع مراتب سنوضحها في النقاط التالية:

  • المرتبة الأولى: مجاهدة المسلم نفسه ليتعلم دين الحق والهدى هو ما يجلب السعادة والنجاح في الدنيا والآخرة.
  • المرتبة الثانية: يجاهد المسلم نفسه من أجل العمل بما تعلمه من علوم الفقه والدين الحق، حيث أن العلم بدون عمل لا ينفع ولا يفيد.
  • المرتبة الثالثة: يجاهد المسلم نفسه ليدعو الآخرين بما يعرفه من الدين الإسلامي، الدين الحق، ويعلم غيره ممن لم يتعلموا بعد، وذلك حتى لا يتعرضوا للمعاصي من قبل الجاهلين الذين لا يستفيدون من علمهم ولا يجدون نجاة من عذاب جهنم.
  • المرتبة الرابعة: مجاهدة المسلم لنفسه لتحمل مشقة الدعوة للإيمان بالله جل وعلا، وتحمل ما يتعرض له من أذى من الناس لكي يرضى عنه الله تعالى.

جهاد الشيطان

تم تقسيم مجاهدة الشيطان إلى مرتبتين يمكننا بيانهما في الفقرة التالية:

  • المرتبة الأولى: عندما يتعامل العبد مع كل الشكوك والشبهات التي تؤثر على إيمانه بنفسه، يؤدي ذلك إلى ضعف إيمانه، وإيمان المسلم يتحقق من خلال تحقيق اليقين.
  • المرتبة الثانية: مقاومة الشيطان في التخلص من كل الأفكار السلبية والرغبات الفاسدة التي تثيرها في نفوس العباد، وهذا ما يرتقي به المسلم إلى درجة الصبر.

وبمجرد أن يصل العباد إلى تلك المرتبتين من الصبر واليقين، يستحقون حينها لقب المؤمن.

جهاد أصحاب المنكرات والبدع والظلم

يقوم المسلم بمقاومة أهل المنكرات والبدع بالحكمة وفقا للمصلحة والحالة، ويكون هذا الجهاد على ثلاثة مراتب كما يلي:

  • المرتبة الأولى: الجهاد باليد في حالة قدرة المسلم على ذلك.
  • المرتبة الثانية: في حالة العجز عن المجاهدة باليد يمكن الجهاد بواسطة اللسان.
  • المرتبة الثالثة: قد يجد المسلم نفسه عاجزا عن الجهاد بلسانه ويديه، وفي هذه الحالة يجب عليه أن يستعين بقلبه. وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان).

فضل الجهاد في سبيل الله

  • هذا النوع من العبادة يعتبر واحدا من أفضل أنواع العبادة التطوعية ، فهو أفضل من الصيام والصلاة والعمرة والحج ، حيث يؤدي إلى تعزيز كلمة الله تعالى وحفظ المسلمين والدين الإسلامي ، وكذلك قمع المعتدين ، مما يؤدي إلى رفع مكانة العبد عند ربه في الدنيا والآخرة ، وبسبب ذلك ، يتخلى العبد عن رغباته ويضحي بماله ونفسه.
  • الجهاد أكثر تجارة مع الله سبحانه تعود بالربح لصاحبها، وهو أفضل الأعمال بعد الإيمان بالله والنبي صلى الله عليه وسلم.
  • الحصول على أجر الشهيد هو للمجاهد الذي يفقد روحه في سبيل الله، وسيحصل على سبع خصال منها أنه سيكون شفيعا لسبعين من عائلته، وهذا أفضل من عبادة ستين عاما.

وفي سورة النساء الآية 95 ورد: (لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم، فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة)، وهذه الآية توضح فضل الجهاد في سبيل الله لأولئك الذين يشاركون فيه في الدنيا والآخرة، نتمنى في نهاية بحثنا أن يكون قد أفادكم.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى