أسأل الخبراءالمراجع

هل يوجد مدينة صناعية في الرياض

هل يتواجد مدينة صناعية في الرياض؟ تقوم الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بتنمية العديد من المناطق في المملكة العربية السعودية وتوفير الخدمات اللازمة لها. منذ تأسيس الهيئة في عام 2001، قامت بالإشراف على أكثر من 35 مدينة في المملكة وتحويلها من الصحراء إلى مدن صناعية شاملة. تم تطوير مساحة تصل إلى 200 مليون متر مربع حتى الآن، ويوجد في تلك المدن حوالي 3500 مصنع. توزع هذه المدن في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل وجود المدن الصناعية المتكاملة في العاصمة الرياض.

جدول المحتويات

هل يوجد مدينة صناعية في الرياض

  • تم اختيار الرياض لتكون عاصمة المملكة العربية السعودية بسبب كبر حجمها واحتوائها على عدد كبير من السكان. تحتل الرياض المرتبة الثالثة كأحد أكبر العواصم العربية من حيث الكثافة السكانية، وتتميز المدينة بالتوسع السكاني الذي يحدث فيها كل عام.
  • تذكر المدينة أهمية كبيرة في الجانب التجاري والصناعي والتاريخي منذ الزمن القديم. تحتوي على العديد من المقار الرئيسية للوزارات مثل مجلس الشورى ومجلس الوزراء. بالإضافة إلى ذلك، توجد فيها العديد من شركات الاستثمار والمشاريع الضخمة مثل مشروع مترو الرياض. تعتبر المدينة أيضا قوة اقتصادية بنسبة 23٪ من إجمالي قوة العمالة في المملكة. ووفقا للدراسات في عام 2016، يوجد أكثر من 4.3 مليون عامل في المدينة. هل هناك مدن صناعية في الرياض؟ يتساءل الكثيرون.
  • بالتأكيد، مدينة الرياض تحتوي على العديد من المدن الصناعية، مثل المدينة الصناعية الأولى والثانية والثالثة، وأشهر هذه المدن هي المدينة الصناعية الثانية التي تأسست في عام 1976، وتم بناؤها على مساحة تزيد عن 19 مليون متر مربع، وتقع المدينة على طريق الخرج جنوب مدينة الرياض، والهدف الرئيسي من تأسيسها هو مواكبة النمو والتطور الصناعي الذي تشهده المملكة، والذي يقف وراء التطور الحضري والعمراني الحاصل في البلاد في الوقت الحالي.

مشاريع المدينة الصناعية الثانية بالرياض

  • سبب شهرة المدينة الصناعية الثانية يعود إلى توفر الخدمات الشاملة فيها، حيث تحتوي على خدمات الغاز والكهرباء والمياه والاتصالات، بالإضافة إلى شبكات الطرق، حيث توجد العديد من الطرق الرئيسية التي تمكن من الوصول إليها بسرعة.
  • وتحتوي على العديد من المشروعات الخدمية، مثل الأسواق التجارية الكبيرة، والفنادق ذات التقييم الخمس نجوم، والمجمعات السكنية، بالإضافة إلى وجود الأندية الرياضية والمستشفيات والمدن الترفيهية.
  • وفي المدينة الصناعية الثانية متاحة جميع الخدمات التي يقدمها المكاتب الحكومية، مثل مكاتب الجوازات والمرور والبريد، ومكاتب الغرف التجارية، ومكاتب التموين وخدمات الإعاشة، بالإضافة إلى المراكز الصحية والبنوك. يوجد في المدينة ستة بنوك تقدم خدماتها للموظفين والعاملين والمقيمين.

مصانع المدينة الصناعية الثانية بالرياض

  • توجد في المدينة الصناعية الثانية العديد من المشاريع الاستثمارية التي تتجاوز عددها الألف ومائتي مشروع، وأكثر من ألف مصنع، بمن فيها المصانع القائمة بالفعل وتلك التي تحت الإنشاء، وتختلف أنشطة هذه المصانع، حيث نجد بعضها ينتمي لشركات عالمية متخصصة، وآخر يعود للشركات المحلية، وتعمل فيها أكثر من مائة وعشرين ألف عامل.
  • ومن بين المصانع المشهورة في المدينة الصناعية الثانية بالرياض، يوجد مصنع هنيكل (Henkel) للمنظفات المحدودة، بالإضافة إلى مصنع (ABB) لتصنيع أجهزة التحكم الآلي والصناعات الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى