أكلات و مشروباتمشروبات

ما هي فوائد قهوة الشيكوريا

تعتبر قهوة الشيكوريا بديلا معروفا للقهوة البن أو إضافة لها منذ أكثر من مئتي عام، ولكنها اشتهرت في العصر الحديث كجزء من الجهود المبذولة لتقليل استهلاك الكافيين وتجنب المخاطر الصحية المرتبطة بالاستهلاك المفرط، وذلك لأن هذا النوع من القهوة مصنوع من جذور الهندباء المطحونة ويتميز بعدم احتوائه على الكافيين بشكل كامل. من خلال هذه المقالة على موقعنا، ستتعرف على طبيعة هذا النوع اللذيذ والمميز من القهوة، وستتعرف أيضا على أهم فوائده الصحية والتحذيرات المتعلقة باستهلاكه.

جدول المحتويات

ما هي قهوة الشيكوريا

هي نوع من القهوة المحضرة باستخدام جذور نبتة الهندباء، بعد تحميصها وطحنها بشكل جيد، ويمكن تحضيرها باستخدام أي من الطرق التقليدية لتحضير أنواع القهوة، ويمكن إضافة كمية من البن المطحون عند تحضيرها لتعزيز طعمها.

ويتوفر هذا النوع من القهوة جاهزا في الكثير من المتاجر، وعلى الرغم من شهرته مؤخرا ضمن البدائل الصحية للقهوة التقليدية كوسيلة للحد من استهلاك مادة الكافيين، إلا أنه بدأ استهلاكه بغرض التعامل المؤقت نظرا لعدم توفر حبوب البن بشكل كبير في فرنسا في القرن التاسع عشر، وبعد ذلك انتقل الأمر إلى أمريكا للسبب نفسه خلال الحرب الأهلية.

القيمة الغذائية لقهوة الشيكوريا

تختلف كمية العناصر الغذائية التي تحتويها القهوة بناء على نوعها وكمياتها المستخدمة في إعدادها، ولكن الطريقة التي يوصى بها لاستلاكها تعتمد على إضافة 2 ملعقة كبيرة (11 غراما) من جذور الهندباء المطحونة إلى كوب من الماء أو اللبن.

استهلاك جذر كامل من الهندباء (60 جرام) يساهم في تزويد الجسم بـ 10.5 جرام من الكربوهيدرات و 0.8 جرام من البروتينات و 0.1 جرام من الدهون و 44 سعرة حرارية، كما يساهم في تلبية احتياجات الجسم اليومية لعدد من المغذيات كالتالي:

  • 7% من المنجنيز وفيتامين ب 6.
  • 5% من البوتاسيوم وفيتامين ج.
  • 4% فوسفور.
  • 3% فولات.

فوائد قهوة الشيكوريا

  • تساعد في تحسين قدرة الجهاز الهضمي على أداء وظائفه الحيوية، وذلك لأنها توفر للجسم كمية من الألياف المعروفة باسم الإينولين، والتي أثبتت بعض الدراسات فوائدها الصحية، خاصة في مجال مكافحة عسر الإخراج لدى كبار السن.
  • تناول الألياف بانتظام قد يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكر، وأظهرت دراسة أن تناول 10 جرامات من ألياف الإينولين يوميا يمكن أن يقلل نسبة السكر الصائم بنسبة 8.5%، وشملت الدراسة 49 امرأة مصابة بالسكري.
  • قد تساعد في مكافحة الالتهابات، وذلك استنادا إلى النتائج التي توصلت إليها بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات، ونظرا لنقص الأبحاث المتعلقة بهذا الموضوع وتقيدها بالحيوانات فقط، فإن التأكد من فعالية قهوة جذور الهندباء في ذلك يتطلب المزيد من الأبحاث.
  • تعمل على تقليل استهلاك الكافيين، وعلى الرغم من فوائدها الصحية العديدة، إلا أن الاستهلاك المفرط لها يزيد من خطر الإصابة بأمراض النوم. وبما أن قهوة جذور الهنباء لا تحتوي على الكافيين، فهي بديل مناسب للقهوة التقليدية.
  • تقدم فوائد الهندباء للتخسيس بفضل انخفاض محتواها من السعرات الحرارية، ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول كيفية استخدامها لهذا الغرض في مقالة (فوائد الهندباء للتخسيس وطرق استخدامها).

محاذير استهلاك قهوة الشيكوريا

  • الإصابة بالتحسس من الهندباء أو حبوب اللقاح تسبب آثارا جانبية مثل الألم والشعور بالوخز في الفم عند استهلاكها في هذه الحالة.
  • الحمل يزيد من احتمالية حدوث الإجهاض بسبب استهلاك أي جزء من النبات.
  • بسبب عدم إجراء أبحاث كافية حول تأثير استهلاك الهندباء في فترة الإرضاع.

المصادر: 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى