الطب البديلصحة

فوائد زيت الزنجبيل للجسم والشعر والبشرة

لزيت الزنجبيل العديد من الفوائد لصحة الجسم والشعر والبشرة، فهو يحتوي على عناصر ومركبات غذائية مهمة، مما جعله يصبح مصدرا مهما في العلاج والطب البديل. كما يستخدم الزنجبيل كنوع من التوابل لذيذة المذاق ويدخل في تحضير العديد من الوصفات والأطباق الشهية، ويتميز برائحته العطرية. وبسبب تعدد وظائف الزنجبيل واستخداماته، نوضح في المقال التالي أهم فوائد زيت الزنجبيل من خلال الموسوعة.

فوائد زيت الزنجبيل للجسم

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

زيت الزنجبيل يعتبر الخيار الأمثل لعلاج تهيج المعدة والتشنجات المصاحبة لها في جدران المعدة. يعمل الزنجبيل أيضا كعلاج طبيعي لحالات عسر الهضم وآلام المعدة والشعور بالقيء والغثيان. إن الزنجبيل من الأدوية الطبيعية التي تعالج الجهاز الهضمي بأكمله، وذلك عن طريق وضع قطرات من زيت الزنجبيل في حوض الاستحمام الساخن والجلوس فيه لبعض الوقت، أو عن طريق وضع قطرات من زيت الزنجبيل على المعدة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي.

الوقاية من العدوى

يعمل زيت الزنجبيل كمطهر طبيعي وعامل مهاجم قوي ضد الفطريات والبكتيريا التي تسبب العديد من الأمراض للجسم، كما يستخدم في علاج التسمم الغذائي، ويعتبر الزنجبيل أحد أفضل مضادات الفطريات عن طريق إضافة بضع قطرات من الزيت إلى مشروب عشبي مناسب.

يساهم في علاج الجهاز التنفسي

زيت الزنجبيل لديه فعالية في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، حيث يساعد في التخلص من البلغم المتراكم في الرئتين، ويقلل من أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية، ويقلل من التهيج ويساعد في ترطيب الجهاز التنفسي، مما يعزز التنفس السليم. كما يقلل من أعراض البرد والإنفلونزا، ويمكن استخدام قطرات من زيت الزنجبيل في الشاي الساخن لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي.

يساهم في تقوية عضلة القلب

الزنجبيل يعزز صحة القلب بشكل فعال، ويقوي عضلته، ويحمي من الإصابة بالنوبة القلبية، حيث ينخفض مستوى الكوليسترول في الدم ويمنع تجلطه، ويمكن وضع نقطتين من زيت الزنجبيل على الصدر لذلك.

تقوية المناعة ومحاربة الشيخوخة

الزنجبيل يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتعزز صحة الجهاز المناعي، وتحارب الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة والأمراض المزمنة المختلفة، عن طريق استخدام قطرات من زيت الزنجبيل وتناوله مع الشاي الأخضر.

يقي من الإصابة بالالتهابات

زيت الزنجبيل هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية للالتهابات وتخفيف الألم الناتج عنها. يحتوي على مادة الزينجيبين التي تعمل كمضاد قوي للالتهابات، وبالتالي يساعد في علاج التهابات المفاصل والصداع وتخفيف الألم المصاحب لها. يمكن وضع قطرات من الزيت على المنطقة المصابة والقيام بتدليكها.

فوائد زيت الزنجبيل للشعر

تقوية الشعر وحمايته من التساقط

يعمل الزنجبيل على تقوية الشعر من الجذور ويساعد في تحسين الدورة الدموية بشكل كبير في فروة الرأس، مما يساهم في حماية الشعر من التساقط والتقصف والضرر وزيادة تغذيته.
وهذا يتم عن طريق خلط كمية من زيت الزيتون وزيت الزنجبيل، وتدليك فروة الرأس به بشكل دائري، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل جيدا بالماء الفاتر والشامبو المخصص للشعر.

يساهم في إطالة الشعر

الزنجبيل يساهم في تحسين تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس، مما يؤدي إلى زيادة توفير الغذاء للشعر وبالتالي يعزز نموه، كما يعطي الشعر ملمسا ناعما.

وذلك عن طريق مزج كمية قليلة من مسحوق الزنجبيل مع كمية قليلة من زيت الزيتون، حتى يصبح القوام مناسبا، ثم يوضع على الشعر، وتدلك فروة الرأس بحركات دائرية، وتترك الخلطة لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر، وتكرر هذه العملية يوميا لمدة شهر.

فوائد زيت الزنجبيل للبشرة

يحارب التجاعيد ويحد من ظهورها

فإن الزنجبيل يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تقاوم علامات الشيخوخة وتأثير التقدم في السن، وتجعل البشرة تبدو أكثر شبابا ونضارة.

ويتم ذلك عن طريق خلط قليل من زيت اللوز الحلو وزيت الزنجبيل، وخلطهما جيدا ووضعهما على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.

إزالة الرؤوس السوداء

يساعد الزنجبيل في تنظيف البشرة وتنقيتها من الأتربة والشوائب، وبالتالي يعمل على حماية البشرة من حبوب الشباب ومعالجتها، والتخلص من الرؤوس السوداء. وذلك عن طريق غمس قطنة في زيت الزنجبيل ومسح البشرة يوميا للتخلص من الحبوب والرؤوس السوداء.

يمنح البشرة النضارة والحيوية

زيت الزنجبيل يعمل على تحفيز تدفق الدورة الدموية في البشرة بشكل منتظم، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة وجعلها أكثر نضارة وحيوية، ويمكن الحصول على ذلك عن طريق خلط قليل من زيت الزيتون مع زيت الزنجبيل وتطبيقه على البشرة لمدة 20 دقيقة، ويكرر هذا الإجراء مرة واحدة في الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى