وظائف و تعليم

التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي حسب رؤية 2030

في المقال التالي سنوضح لكم ما هي التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي في عام 2020 بالتفصيل. بعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة، يكون المجال مفتوحا أمام الطلاب لاختيار التخصص الذي يرغبون في دراسته. يكون المجال واسعا وكبيرا، مما يجعلهم في حيرة حول اختيار التخصص الأنسب لهم. مع وضع خطة المملكة 2030 وسعي الدولة لتنفيذ الرؤية والخطة، أصبح سوق العمل في المملكة العربية السعودية بحاجة إلى العديد من التخصصات التي تساهم في عملية التنمية. هذا الأمر يسهل على خريجي الثانوية العامة اختيار التخصص المناسب لهم ويساعدهم في الحصول على وظائف بعد التخرج. في هذا المقال، سنقدم لكم أهم التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل في السعودية. تابعونا.

التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي 2030

الطب البشري

  • هذا التخصص هو واحد من أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل في المملكة العربية السعودية حاليا، وذلك لأن عدد الأطباء السعوديين قليل جدا في البلاد، حيث أظهرت الإحصائيات أن نسبة الأطباء السعوديين لا تتجاوز 16% من إجمالي عدد الأطباء في البلاد.
  • يهدف الطب البشري إلى دراسة طبيعة جسم الإنسان والمشاكل الصحية التي يواجهها وتطوير أساليب علاجية تساهم في القضاء على تلك الأمراض التي تؤثر على الصحة. لكي يتم قبول الطالب في كليات الطب البشري، يجب أن يحصل على شهادة الثانوية العامة بتقدير عالي. ويميز هذا التخصص بتوفر فرص العمل بعد التخرج، حيث يمكن للأطباء العمل في مراكز صحية حكومية أو مؤسسات خاصة أو مستشفيات أو منظمات إنسانية أو عيادات خاصة بهم.
  • تعتبر جراحة العظام والجراحة العامة وطب الأطفال وطب العيون وطب النساء والتوليد وطب الأمراض الجلدية وطب الطوارئ من التخصصات المطلوبة بشدة في المملكة. ومن بين أفضل الجامعات السعودية التي يمكن دراسة الطب البشري فيها هي جامعة الملك عبد العزيز آل سعود في جدة وجامعة الملك سعود في الرياض وجامعة أم القرى في مكة المكرمة.

التخصصات الجامعية المطلوبة 2030

هندسة البترول

بسبب وفرة النفط والبترول في المملكة العربية السعودية، يعتبر تخصص هندسة البترول من أهم التخصصات المطلوبة في البلاد، حيث توجد العديد من الشركات التي تنتج النفط وتحتاج إلى مهندسين للعمل معها، ويذكر أن أجرة مهندس البترول في المملكة يتجاوز مئة ألف ريال سعودي شهريا.

تخصص هندسة البترول يهدف إلى استكشاف النفط وتحديد موقعه وجودته في طبقات الأرض، وكيفية حفر الآبار واستخراج النفط منها. يمكن للطلاب أن يلتحقوا بكليات هندسة البترول ويتخصصوا في هندسة إنتاج النفط، وهندسة الخزانات، وهندسة الحفر. ومن أفضل الجامعات الحكومية التي يمكن دراسة هذا التخصص فيها في المملكة العربية السعودية، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك سعود في الرياض.

تخصصات مطلوبة لرؤية 2030

علم القانون

هو تخصص يهدف إلى دراسة الدستور والقوانين في الدولة، ويمكن للطلاب دراسة أكثر من تخصص في كليات علم القانون مثل علم التشريع والدستور وعلم القانون المدني وقانون الشريعة الإسلامية، ويتميز هذا التخصص بإمكانية الخريجين الحصول على العديد من الوظائف المتاحة في سوق العمل مثل العمل كمفتش في دوائر أو كمحامي أو في المؤسسات الحكومية والخاصة أو كمستشار قانوني، ومن أفضل الجامعات التي يمكن دراسة تخصص علم القانون فيها جامعة الملك فيصل وجامعة أم القرى وجامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك سعود.

أمن المعلومات

هو تخصص يهدف إلى دراسة أحدث التقنيات وكيفية نقل البيانات وإدخالها ومعالجتها، بالإضافة إلى دراسة كيفية حماية الشبكات والحفاظ على سلامة المعلومات والبيانات من الاختراق. يمكن للطلاب الالتحاق بالأقسام التي تدرس هذا العلم، مثل قسم إدارة أمن المعلومات وقسم حماية الأنظمة وقسم اكتشاف الثغرات. يجدر بالذكر أن الخريجين من هذه الأقسام يحظون بفرص عمل في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة.

هندسة التقنيات الطبية

هو التخصص الذي يجمع بين دراسة الهندسة ودراسة الطب، حيث يدرس جسم الإنسان والأجهزة والأعضاء الموجودة فيه، ومن ثم يقوم بتصنيع الأدوات الطبية التي تساعد في تشخيص وعلاج الحالات المرضية، ويمكن للطلاب الانضمام إلى مختلف الأقسام الموجودة في هذا التخصص، مثل الهندسة الكهربائية الطبية والهندسة الميكانيكية الطبية وهندسة المواد الحيوية وهندسة الأنسجة والجزيئات والخلايا وهندسة المحاكاة الحيوية، وما يميز هذا التخصص هو توافر فرص العمل في مراكز العلاج ورعاية الصحة، بالإضافة إلى فرص العمل التي توفرها الشركات المسؤولة عن إنتاج الأجهزة الطبية لخريجي هذا التخصص.

التخصصات المطلوبة في السعودية 2030

إدارة الأعمال

  1. تخصص إدارة الأعمال هو أحد التخصصات الأكثر طلبا في سوق العمل السعودي حاليا، ويتمكن خريجو هذا التخصص من الحصول على فرص عمل في جميع الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة. وبإمكانهم التخصص في أقسام معينة مثل إدارة الموارد البشرية أو التسويق والمبيعات.
  2. يهدف تخصص إدارة الأعمال إلى دراسة كيفية إدارة الشركات وقيادتها ، وكذلك دراسة كيفية التخطيط في العمل وتنفيذ الخطط ، ولكن هناك بعض المهارات التي يجب أن يتوفر في شخص يدرس هذا التخصص مثل الذكاء والقدرة على التواصل بشكل احترافي مع الآخرين وحل المشاكل ، كما يتطلب أن يكون الطالب قادرا على التحدث باللغة الإنجليزية وأن يكون لديه شخصية قيادية.
  3. ومن بين أفضل الجامعات الحكومية التي يمكن دراسة هذا التخصص في المملكة العربية السعودية، جامعة الملك سعود، وجامعة الملك خالد، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة القصيم، وجامعة الملك فيصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى