أسأل الخبراءالمراجع

الخليفي وش يرجعون المعلومات الصحيحة

نقدم لكم اليوم بعض المعلومات المتعلقة بأصل عائلة الخليوي عن طريق مقال “الخليفي وش يرجعون”، تحتوي المملكة العربية السعودية على مجموعة من أبرز العائلات التي استوطنت شبه الجزيرة العربية في القرون القديمة والعصور الجاهلية قبل الإسلام، ومن بين هذه العائلات التي يبحث الكثيرون عن أصلها هي عائلة “الخليوي”، وسنقدم في هذا المقال بعض المعلومات عن نسبها، تابعونا.

جدول المحتويات

الخليفي وش يرجعون

  • أصل نسب عائلة “الخليوي” يعود إلى قبيلة “شمر”، وأيضا إلى فرع سنجارة الذي يعتبر جزءا من فروع قبيلة شمر، حيث تنقسم شمر إلى ثلاثة فروع وهي “عبدة” و”الأسلم” و”سنجارة”.
  • وبناء عليه، تعود عائلة الخليوي التي تنتشر في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية، مثل الرياض، جدة، الرس، المنطقة الشرقية، ظهران الجنوب، والمنطقة الشمالية أيضا.
  • الخليوي ينتمي إلى سنجارة، ويعتبر الشيخ ابن جرباء شيخا فرعيا لسنجارة من قبيلة الشمر، بالإضافة إلى أن سنجارة تنشأ عدة فروع أخرى بارزة منها الغفيلة.
  • تشمل الغفيلة العديد من الفروع الأخرى مثل “فخذ الصقر”، وهذا الفرع هو الذي ينتمي إليه الخلية.

موطن أسرة الخليوي

  • استوطنت عائلة الخليوي منطقة الرس، واستوطن أيضا أبناء عمومتهم “اليهق”، واندلعت خلافات كبيرة في هذا الوقت حول المياه والنخيل، وتطورت الأمور حتى وصلت إلى حد قتل أحد أفراد القبيلة، مما دفع جد أسرة الخليوي للهروب ولجوءه إلى شيخ فرع الأسلم “منيع بن طوالة”، حيث منحه حق اللجوء لمدة ثلاثة أيام بسبب طبيعة الخلاف بينه وبين أبناء عمه، ولو كانت الأمور غير ذلك لظل معه لفترة، ولكن هذه كانت عادات العرب في ذلك الزمان.
  • وقد قرر الخليوي أن يطلق على أحد أبنائه اسم “منيع”. وبعد ثلاثة أيام، انتقل الخليوي إلى الجنوب واستقر في مدينة “الرس”. وتبين أن أحد أفراد عائلته، الذي يدعى “ابن عمه” أو “أخوه”، اتجه إلى الشمال واستقر هناك، ثم عاد إلى موطنه. ثم تم حل الخلاف القائم بينه وبين أبناء عمه من خلال وثيقة تم توقيعها في عهد “محمد العبد الله الرشيد”. وقام الشيخ صالح السالم القاضي بكتابة الوثيقة التي تنص على حق جد الخليوي وأخيه وابن عمه وأقرباؤهم في الحصول على نخيل يعادل قيمة دية المقتول. وأطلق على هذه الحادثة اسم “ذبحة ابن”.
  • وقع هذا قبل نهاية القرن الثاني عشر الهجري، وتبين أن خليوي بن فلاح هو والد منيع الخليوي المتواجد في الرس في عام 1251 هجري؛ وتم إثبات ذلك من خلال وثيقة الصلح التي تم تحريرها بين “المفيز” و “الفوزان” في منطقة الرس بعد حكم الإمام “فيصل بن تركي” في عام 1251 هجري، وكان الخليوي بن فلاح شاهدا على هذا الصلح.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة جميع المعلومات المتعلقة بأصل عائلة الخليوي التي تعد واحدة من أشهر عائلات المملكة العربية السعودية. تابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى