أكلات و مشروباتمشروبات

بدائل للقهوة الصحية لزيادة النشاط والتركيز

القهوة من المشروبات التي لا يمكن للكثيرين مقاومة بدء يومهم بكوبا منها كما أنها مفيدة ومع ذلك فإن معرفة بدائل للقهوة أمر هام، فهو يمنحك العديد من الفرص للتجديد في مذاق المشروبات التي تتناولها على مدار اليوم، كما أنه يمد جسمك بعناصر غذائية منوعة مما سيؤثر بالإيجاب على صحتك العامة، وبالإضافة إلى كل ذلك فإن بعض بدائل القهوة الموضحة في المقالة الحالية من موقع الموسوعة خالية تماما والبعض الآخر يحتوي على كافيين ولكن بقدر أقل من المتوفر في القهوة المعدة من البن؛ وهكذا فإن تجربة تناول الأنواع المشار لها في المقالة تساعدك في ضبط معدل استهلاكك للكافيين؛ لذا فكل ما عليك فعله هو البدء في تجربة بدائل للقهوة من اليوم.

جدول المحتويات

أفضل مشروبات بدائل للقهوة

قهوة الهندباء

بعد تحميص جذور الهندباء، تصبح قهوتها شبيهة بمذاق القهوة المعتادة المحضرة من البن. لكنها تتميز بأنها لا تحتوي على الكافيين. قهوة الهندباء غنية بمادة تسمى الإينولين، وهي ألياف قابلة للذوبان في الماء. لذلك، هذا النوع من القهوة يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي. ولكن يجب الانتباه إلى أن قهوة الهندباء قد تسبب انتفاخا لدى بعض الأشخاص.

فيما يتعلق بطريقة تحضير قهوة الهندباء، يمكنك اتباع أي طريقة تفضلها في تحضير القهوة العادية.

قهوة الهندباء تعتبر واحدة من أفضل البدائل الصحية للقهوة العادية، وتتميز بأنها خالية من الكافيين

شاي الماتشا

  1. يتم إعداد هذا الشاي من خلال تجفيف وطحن أوراق نبات الكاميليا سينينسيس؛ وهو يشبه القهوة العادية في أنه غني بالعديد من المواد المغذية المضادة للأكسدة، خاصة مركب الإيبيجالوكاتشين جالات (EGCG) المعروف.
  2. في الجانب التطبيقي، تم إجراء العديد من الدراسات للتحقق من الفوائد الطبية لهذا المنتج، وكانت من أهم هذه النتائج أنه قد يساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر، بالإضافة إلى زيادة القدرة على فقدان الوزن الزائد عند تناوله ضمن نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.
  3. بالنسبة للكافيين الذي يحتويه، فإنه يفوق كمية الكافيين الموجود في الشاي الأخضر، حيث يتراوح محتوى الكافيين في كوب واحد من شاي الماتشا بين 35 و250 مليجرام. يعود هذا التباين بشكل رئيسي إلى كمية النبات المستخدمة في تحضير الشاي.
  4. يتم تحضير شاي الماتشا عن طريق غمر ملعقة صغيرة أو ملعقتين من مسحوقه في كوب من الماء الساخن، وليس الماء المغلي كما هو معتاد في تحضير أغلب أنواع الشاي الشائعة.

شاي الماتشا هو بديل صحي للقهوة يجمع بين سهولة التحضير وكثرة مضادات الأكسدة واحتوائه على الكافيين أيضا

الحليب الذهبي

واحدة من أفضل بدائل القهوة الصحية وألذها في الطعم أيضا، هي إعدادها بإضافة عدد من التوابل ذات النكهة القوية إلى الحليب، وتتضمن هذه التوابل الكركم والزنجبيل المجفف المطحون أو الطازج المبشور والقرفة، وبعض الناس يفضلون إضافة القليل من الفلفل الأسمر المطحون جيدا. هذا المشروب يحتوي على مضادات الأكسدة ولا يحتوي على الكافيين، ويتميز بفوائده الصحية الكبيرة، حيث يقوي الجهاز المناعي ويعزز صحة الخلايا العصبية وخلايا الأسنان والعظام، ويساهم بشكل فعال في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من اضطرابات القلب والأوعية الدموية.

يمكنك أن تتعرف على كيفية إعداد هذا البديل الصحي وتتعرف على أهم المعلومات عن فوائده الصحية من خلال قراءة مقالة (فوائد الكركم مع الحليب وطريقة إعداده).

الحليب الذهبي المعروف أيضا بمشروب الكركم يمتاز بأنه خال من الكافيين وغني بالعناصر الغذائية الهامة والمركبات المضادة للأكسدة

ماء الليمون

  • من بديلات صحية سهلة التحضير وتحتاج إلى قليل من المكونات ويمكن إعدادها في دقيقة واحدة أو أقل، ما يحتاجه فقط هو إذابة عصير ليمونة ووضعه في كوب من الماء البارد أو الفاتر وفقا للرغبة.
  • ووفقا لطريقة التحضير، فإن هذا المشروب هو واحد من أقل أنواع المشروبات سعرا حراريا مما يجعله من البدائل المناسبة إذا كنت تبحث عن مشروب يدعم قدرتك على مراقبة الوزن أو التخلص من الوزن الزائد، وتبحث عن بديل بسيط ولذيذ للقهوة في نفس الوقت.
  • فوائد الليمون متعددة وتعود بشكل أساسي إلى احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين ج. يمكن الاطلاع على معلومات كافية عن فوائد هذا المشروب وفوائده في ثلاثة مقالات: فوائد الليمون مع الماء للصحة والجمال، وفوائد الماء والليمون للصحة، ووصفة رجيم الليمون والماء.

عصير الليمون غني بفيتامين سي، ولا يحتوي على الكافيين بالإضافة إلى أنه يحتوي على قليل من السعرات الحرارية

شاي تشاي

  • عبارة عن نوع واحد من الشاي المشهور في الهند؛ والذي يتم إعداده بالحليب أو الماء ويحتوي على توابل مختلفة التي تجمع بين النكهة والمذاق، وهو غني بالمغذيات، وعادة ما يتم تتبيله بعود القرفة واليانسون والزنجبيل المبشور والقرنفل وحبوب الفلفل الأسمر وحبوب الهيل.
  • ونظرا لمكوناته، هذا المشروب يحتوي على الكافيين ولكن بكمية أقل من القهوة؛ وأهم شيء في ذلك أن تناوله بانتظام له العديد من الفوائد الصحية، حيث يمكن أن تساعد القرفة في خفض ضغط الدم، وأظهرت بحوث أنها قد تقلل من مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم بنسبة تصل إلى 30% في المتوسط، وبالإضافة إلى ذلك، كل من القرفة والزنجبيل من التوابل الفعالة في ضبط مستوى السكر في الدم.
  • تشير بعض الدراسات التي أجريت على مكونات المشروب إلى فوائد متعددة لاستهلاكه بأي طريقة، من أبرزها دعم صحة الخلايا المناعية، والوقاية من صعوبات الهضم، وتسريع عملية حرق الدهون، وتعزيز صحة خلايا القلب والأوعية الدموية.

يتم تحضير الشاي عن طريق تحميص القرفة واليانسون والقرنفل والهيل على نار هادئة لمدة دقيقتين. ثم يترك المزيج ليبرد ويتم تغمير التوابل في الحليب أو الماء وتترك على نار هادئة مع التقليب بين الحين والآخر لتجنب الغليان. في النهاية، يضاف الشاي الأسود ويتم رفع المزيج عن النار مباشرة ويترك ليبرد قليلا قبل تصفيته وتناوله.

شاي تشاي له طعم مميز وقوي؛ والأهم من ذلك أن الشاي غني بالعناصر الغذائية مما يجعله مفيدا للصحة، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على نسبة من الكافيين

شاي الرويبوس

  1. يشتهر باسم الشاي الأحمر، وهو مصنوع من أوراق شجيرة الإسبلاط الخطي التي تنمو عادة في جنوب إفريقيا، ولهذا النوع من الشاي ميزة هامة وهي أنه لا يحتوي على كافيين، كما أنه لا يحتوي على مادة التانين التي تنتمي لمضادات الأكسدة الموجودة في الأنواع التقليدية من الشاي والقهوة والمعروفة بفوائدها المتعددة، إلا أنها تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
  2. على الرغم من قلة الدراسات التي تمت حول فوائد هذا النوع من البدائل للقهوة، إلا أن إحدى الدراسات المختبرية أظهرت أن العشب يمكن أن يساهم في حماية القلب من الأمراض، وأشارت دراسة أخرى أنه قد يقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان. وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت إحدى الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن تناول العشبة يمكن أن يساعد مرضى السكر من النوع الثاني في ضبط مستوى السكر في الدم.
  3. يمكن إعداد هذا الشاي عن طريق غمر ملعقة صغيرة أو ملعقة ونصف من مسحوق الشاي في الماء المغلي لفترة من الوقت، ثم تركه ليبرد قبل تناوله.

يتم إعداد شاي الرويبوس بالطريقة المألوفة لإعداد الشاي، ويتميز بعدم احتوائه على الكافيين المنبه ومادة التانين التي قد تؤثر سلبا على امتصاص الحديد في الجسم

جرب أنواعا مختلفة من بدائل القهوة التي أعجبتك ثم شاركنا أفضل أنواع هذه البدائل في رأيك من خلال التواصل معنا على صفحة الموقع على الفيسبوك، تويتر، أو يوتيوب.

المصادر: 1، 2، 3، 4، ، 6.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى