التغذيةصحة

ماذا تفعل القهوة للدماغ وما هي فوائدها واضرارها

سيتم التعرف في هذه المقالة من موقع موسوعة على فوائد القهوة للدماغ بالتفصيل، فإحدى أهم فوائد القهوة هي زيادة القدرة على التركيز وهذه الفائدة هي السبب الرئيسي وراء زيادة الطلب عليها في العصر الحديث؛ ولا يمكن إنكار حقيقة أن هذه الشائعة مستندة إلى نتائج الدراسات العلمية وسيتم تسليط الضوء على أهم نتائجها في هذه المقالة؛ وعلى الرغم من أن هذه الفائدة تكفي لزيادة الرغبة في تناول القهوة، إلا أن فوائد القهوة للدماغ تفوق ذلك ويمكنكم معرفة السبب وراء ذلك بالتفصيل من خلال قراءة الفقرات التالية.

القهوة للدماغ

المواد الفعالة في القهوة

القهوة تحتوي على مئات المركبات التي لها فوائد صحية عديدة، حيث تعتبر مضادات أكسدة قوية، ولكن بتركيزات مختلفة. لذا، يمكن تحديد المواد الفعالة الرئيسية في القهوة كما يلي:

  • الكافيين: يمثل العنصر النشط الأساسي في القهوة ودوره يتمثل في تنشيط الجهاز العصبي المركزي.
  • أحماض الكلوروجينيك: تنتمي إلى مركبات البوليفينول التي تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم، وهو واحد من أكثر الاضطرابات التي تؤثر على الجهاز العصبي في المراحل المتقدمة من العمر.
  • الكافيستول والكافيول: من العناصر الموجودة في زيت القهوة الطبيعي، وهذه العناصر مهمة لصحة الكبد وتساهم في الوقاية من السرطان، ولكن التجاوز في تناولها يمكن أن يزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • التريغونيلين: هو مركب قلوي يتحول إلى النياسين (فيتامين ب3) عند تحميص القهوة، وهو من العناصر الأساسية لتقوية خلايا الدماغ.

القهوة تحتوي على العديد من المركبات الضرورية لصحة الدماغ مثل الكافيين والكلوروجينيك والتريغونيلين والكافيول والكافيستول

كيف تؤثر القهوة على الدماغ

  1. القهوة تؤثر على الدماغ بطرق مختلفة؛ ومع ذلك، كل هذه الطرق تعود إلى تأثير الكافيين على مستقبلات الأدينوزين التي تسبب النعاس، حيث يبطئ حركة الخلايا العصبية ويقلل من عمل هذه المستقبلات، مما ينشط الذهن.
  2. بالإضافة إلى هذا التأثير الأساسي، يساهم الكافيين في تعزيز العديد من القدرات الإدراكية على المدى القصير وفقا لنتائج بعض الدراسات، ويعزى ذلك إلى دور الكافيين في زيادة معدل 3 من أهم الهرمونات المؤثرة على نشاط الخلايا العصبية وهي الدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين.
  3. واحدة من النتائج المهمة للدراسات حول تأثير القهوة على القدرات الإدراكية هي أنها تعزز مستوى التنبه والتركيز والقدرة على التعلم وتزيد من سرعة رد الفعل؛ وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تساهم في تحسين المزاج.

القهوة تلعب دورا فعالا في زيادة القدرة على التركيز والتعلم، وتحسن الحالة المزاجية أيضا

الكافيين والذاكرة

 استهلاك القوة والأطعمة التي تحتوي على الكافيين بشكل عام قد يساعد في تعزيز ذاكرتك على المدى القصير، ووفقا لبعض الدراسات، ينفي القليل من الأبحاث وجود أي تأثير للاستهلاك الكافيين على قوة الذاكرة. وأحد أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسات هو أن تناول حبوب تحتوي على الكافيين يساعد في زيادة القدرة على تذكر محتوى الصور التي تم التعرض لها بعد تناول هذا النوع من الحبوب، وتستمر القدرة على التذكر لمدة 24 ساعة من وقت تناول الحبوب.

القهوة والاجهاد

السبب الرئيسي لتناول الكثير من القهوة على مدار اليوم هو التغلب على الشعور بالتعب بشكل متقطع. أثبتت العديد من الدراسات دور القهوة في تقليل الشعور بالإرهاق على المدى القصير، وتأثيرها مؤقت وينتهي بعد فترة زمنية تختلف من شخص لآخر حسب شدة الإجهاد. يجب أيضا أن نشير إلى أن القهوة ليست فعالة في مقاومة الإجهاد إلا إذا كان نتيجة لبذل جهد كبير لفترة طويلة دون أخذ قسط من الراحة أو نتيجة أداء مهام في وقت قصير واستهلاك طاقة جسدية أو عقلية. وفي حالة وجود اضطراب صحي مثل الأنيميا الحادة، قد يكون الأثر ضعيفا وقد يتطلب تناول كمية كبيرة من القهوة ويكون له مدة تأثير أقل أيضا.
يجب تجنب شرب القهوة في المساء، حيث أن ذلك يزيد من احتمالات الإصابة بالأرق بشكل كبير، وله تأثير سلبي على جودة النوم، خاصة إذا كنت تتناول القهوة بكميات كبيرة خلال اليوم أو تعتاد على تناولها بشكل مفرط في العموم.

تناول القهوة يقاوم التعب البسيط والمتوسط الذي ليس بسبب مشاكل صحية، ولكن يجب تجنب تناولها في المساء في جميع الحالات لتقليل أحتمالية الإصابة بالأرق

القهوة قد تقلص احتمالات الإصابة بالزهايمر

زهايمر هو اضطراب حاد يزيد احتمالية الإصابة به في المراحل العمرية المتقدمة. يعتبر واحدا من أكثر اضطرابات الجهاز العصبي شيوعا في هذه المرحلة العمرية وهو العامل الأكثر تأثيرا في رفع مخاطر الإصابة بالخرف. لا يوجد علاج لكل من الاضطرابين، ولكن نتائج الدراسات التي أجريت لمعرفة العوامل التي يمكن من خلالها تقليل مخاطر الإصابة بكلا الاضطرابين، أشارت إلى أن تناول القهوة بشكل منتظم يمكن أن يساعد في ذلك، ويقدر تأثير القهوة في تقليل احتمالات الإصابة بنسبة تصل إلى 65%.

استهلاك القهوة بشكل يومي بانتظام يساعد في تثبيط احتمالات الإصابة بالزهايمر والخرف

القهوة ومرض باركنسون

اضطراب باركنسون المعروف أيضا بالشلل الارتعاشي، هو اضطراب صحي مزمن يؤثر على الجهاز العصبي ويؤدي إلى وفاة الخلايا العصبية في الدماغ التي تنتج هرمون الدوبامين، وعلى الرغم من عدم وجود طريقة مؤكدة للوقاية منه، إلا أن تناول العديد من أنواع الأطعمة يقلل من خطر الإصابة به، ومن بين هذه الأنواع القهوة، حيث أظهرت الأبحاث أن فعاليتها في ذلك تصل إلى 29% عند تناولها بانتظام، ويعود الفضل في هذه الفائدة إلى الكافيين.

تناول القهوة يوميا بكمية معتدلة يقي من الإصابة بمرض ماركنسول بنسبة تصل إلى 29%

المصادر: 1، 4، 5. 6، 7، 9، 10.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى