أسأل الخبراءالمراجع

القهوة تجعلني مجهد ما السبب ؟

شرب القهوة يسبب لي التعب، وهو أمر يرغب في معرفته الكثيرون من مستهلكي القهوة. في العادة، يتم تناول كوب من القهوة للتخلص من الشعور بالإجهاد والخمول، ولكن في بعض الحالات، القهوة تزيد من الإجهاد. وعلى الرغم من أن الكثيرين يعتقدون أن سبب ذلك هو مكونات البن، إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح تماما. فهناك أسباب أخرى لزيادة الإجهاد بعد شرب القهوة، والتي لا تتعلق بمكونات البن مباشرة، وإنما تتعلق بعادات التغذية الخاصة بإضافات القهوة، وعدم توفير الجسم للماء الكافي، أو الحاجة الملحة للراحة. يمكنكم معرفة تفاصيل هذه الأسباب وكيفية التعامل معها من خلال قراءة الفقرات التالية المعدة لها في موقع موسوعة.

جدول المحتويات

القهوة تجعلني مجهد ما السبب

إليك الأسباب التي تجعلك تشعر بالإجهاد بعد شرب القهوة:

القهوة تؤثر على مستقبلات الأدينوسين

الدور الأساسي لهذا النوع من المستقبلات العصبية هو تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، ولهذا السبب يزداد مستوى مادة الأدينوسين في الخلايا العصبية أثناء النهار ويحدث العكس ليلا، وبسبب احتواء القهوة على الكافيين الذي يعتبر من أقوى أنواع المنبهات، فإن شرب القهوة يعوق عمل هذا النوع من المستقبلات العصبية. ومع ذلك، لا يتداخل ذلك مع إنتاج مادة الأدينوسين، وبالتالي تستمر في الإنتاج بمعدل طبيعي وفقا لاحتياجات الجسم، والتي تزداد ليلا وعندما يحتاج الجسم للراحة. وبالتالي، فإن الشعور بالإرهاق بعد شرب القهوة يشير في معظم الحالات إلى أن الجسم متعب بشدة ويحتاج إلى قسط من الراحة، ولا يوجد شيء يمكن أن يساعدك على التخلص من هذا الشعور في هذه الحالة إلا أن تمنح نفسك فرصة للاستراحة لبعض الوقت.

القهوة مُدرة للبول

  • المكون الفعال في القهوة هو الكافيين، وهو ينتمي إلى أقوى المواد المدرة للبول، وتختلف تأثيره نسبيا من حالة لأخرى؛ ولذلك ينصح الأطباء الأشخاص الذين يتناولون القهوة كثيرا بزيادة استهلاكهم للماء لتجنب الجفاف؛ حيث يمكن أن يتسبب الجفاف في الشعور بالتعب والنعاس، ويمكنك معرفة ما إذا كان الجفاف هو السبب الرئيسي لشعورك بالتعب بعد شرب القهوة أو قبل شربها من خلال شرب بضعة أكواب من الماء، وإذا كان السبب في شعورك بالتعب هو احتياج جسمك للماء، فإن الشعور بالتعب سيزول تلقائيا.
  • ومن الأفضل للبالغين الذين يتناولون القهوة بكثرة أن يشربوا 15 كوبا من السوائل يوميا للرجال و 11 كوبا للنساء.

تحلية القهوة

  • إذا كنت من محبي القهوة المحلاة، فإن شعورك بالتعب بعد تناول القهوة ليس بسبب مكونات القهوة نفسها، ولكنه ناتج عن رد فعل الجسم للسكر المضاف إليها، فالجسم يمتص السكر بسرعة أكبر من امتصاص الكافيين، وبالتالي يتم استهلاك السكر بسرعة، مما يجعلك تشعر بالنشاط لفترة قصيرة، وبعد أن يعود السكر إلى مستوياته الطبيعية في الدم، تشعر بالتعب.
  • لذا إذا كنت تشربين القهوة محلاة، حاولي تقليل كمية السكر المضاف قدر الإمكان لتتجنب الشعور بانخفاض مستوى النشاط بعد تناولها بوقت قليل، وستلاحظين تأثير ذلك من أول مرة، خاصة إذا كنت تحصلين على قسط كاف من الراحة يوميا وتشبعين احتياجات جسمك من السوائل.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى