علومعلوم الأرض

من هو أول من مشى على القمر

يتداول هذا السؤال وتتكاثر الأسئلة حوله في الألغاز والألعاب والأحجيات التي تعزز التعلم وتعزز التصور والقدرة على التذكر، فالشخصية التي تعد من الشخصيات النادرة التي تمكنت في الماضي من أن تكون أول من يمشي على سطح القمر، وذلك بدعم من الدولة الراعية لمشروع عملاق يهدف إلى الوصول إلى القمر.

حيث تم البدء في اتساع الاكتشافات الفضائية في أوائل العشرينات، وذلك من خلال ظهور مجموعة من الاكتشافات العلمية التي جاءت في مقدمة الصعود إلى الفضاء، ومن بينها صواريخ ذات القائد والوصول إلى مدار الأرض، وعلى الرغم من التكلفة الباهظة للوصول إلى الفضاء والمخاطر التي يواجهها رواد الفضاء، إلا أن محاولات المشي على سطح القمر لم تتوقف، حيث صعدت لأول مرة المركبة الفضائية السوفيتية لونا 2 إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1959م، ومن هنا تأخذكم موسوعة في جولة للتعرف على أول من سار على سطح القمر من خلال هذا المقال، فتابعونا.

من هو أول من مشى على القمر

يتساءل الكثيرون عن من هو أول من مشى على القمر؟، إذ يعد هذا من الخطوات التي جعلت مجال الفضاء يصبح موضوعا للبحث والتجربة من قبل رواد الفضاء، وكذلك بالنسبة للدول العملاقة التي تسعى إلى السيطرة على الفضاء ربما، لذا دعونا نتعرف على المزيد من التفاصيل حول اسم وطبيعة دراسة وحياة أول من هبط على سطح القمر كما يلي:

  • نزل رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونج لأول مرة، بعدما خاض الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة حربا للوصول إلى الفضاء في سابقة فريدة من نوعها.
  • لقد مشى نيل أرمسترونغ في رحلته الفضائية أبولو 11، بعد أن دعمته وكالة ناسا الأمريكية المعروفة بـ “اللجنة الوطنية الاستشارية للملاحة الجوية”.
  • عندما بدأت الرحلة لأول مرة في العشرين من يوليو 1969، بعد التحضير من قبل وكالة ناسا، لكي يدوس قدما نيل أرمسترونغ وبعدها إدوين ألدرين على الأرض.
  • أبولو 11 هي رحلة ناسا التي هبط فيها نيل أرمسترونغ لأول مرة على سطح القمر، وتمت بتصويرها بكاميرا بقياس 16 مم، وتم نقل تلك الرحلة عبر البث المباشر على التلفزيون إلى حوالي مليار متابع لحظة وصولهم إلى الفضاء.
  • وقد بثت الكاميرا المثبتة في نافذة إدوين ما يحدث على الفيديو بعد أن استراحوا قليلا بعد وصولهما إلى القمر، ليبدآ بالمشي على سطح القمر.

أول من هبط على سطح القمر

  • ولد نيل أرمسترونغ في الخامس من أغسطس ١٩٣٠ ، وتوفي في الخامس والعشرين من الشهر نفسه في عام ٢٠١٢.
  • قد شغل العديد من المناصب في حياته مما أهله للذهاب إلى الفضاء مع زملائه.
  • كان طيارا في الفترة من عام 1949م إلى 1952م، ثم انتقل للعمل في وكالة ناسا للطيران والفضاء، ومن ثم أصبح مهندسا، وحقق نجاحا هائلا في رحلاته إلى الفضاء.
  • تزوج نيل ارمستونغ وأنجب ثلاثة أبناء، استمر زواجه الأول مع جانيت شيرون لمدة 38 عاما قبل أن ينفصلا، وعاد وتزوج زوجته الثانية كاول هيلد نايت في عام 1949 وتمت احتفالات كثيرة بزواجهما، إذ أحبها كثيرا.
  • بينما يعتقد البعض أن إسلام نيل أرمسترونغ، وزارة الخارجية الأمريكية نفت ذلك، وسبب انتشار هذا الشائعة يعود إلى وجوده في لبنان، ولكنه لم يغير ديانته الأصلية.
  • تم تكريم نيل أرمسترونغ في العديد من الدول، حيث بلغ عدد التكريمات 16 تكريما، بما في ذلك تكريمه من قبل بلده الولايات المتحدة الأمريكية.
  • انسحب نيل أرمسترونغ عن الأضواء والشهرة، لأنها لم تكن مألوفة أو مرغوبة بالنسبة له، وابتعد أيضا عن توقيع معجبيه بسبب أسعارها المرتفعة.
  • نعى الرئيس الأمريكي باراك أوباما نيل أرمسترونغ في عام 2012 بعد وفاته التي نجمت عن إجراء عملية في الشريان التاجي، وتوفي عن عمر يناهز 82 عاما.

الهبوط على سطح القمر . حقيقة أم خيال؟

تثير العديد من التساؤلات حول ما إذا كان الوصول إلى الفضاء حقيقة أم خيال، وهذا هو ما سنتناوله من خلال رحلة أبولو 11 حيث غادرت المركبة الفضائية الأرض وهبطت على القمر، فما هي تفاصيل الرحلة، ومن هو الشخص الأول الذي هبط عليها؟، ومن هم رواد الفضاء الذين رافقوه في رحلته؟، سنجيب على جميع هذه التساؤلات وأكثر في الفقرات التالية:

  • انطلقت الرحلة في السادس عشر من يوليو عام 1969، وكانت تحمل ثلاثة رواد فضاء. تم تقسيم المهام بينهم، حيث بقي مايكل كولنز داخل المركبة للتواصل مع القاعدة على الأرض، بينما قام إدوين ألدرين ببث هبوط نيل أرمسترونغ على سطح القمر في تمام الساعة 3:40 بتوقيت جرينتش.
  • تأثر المشاهدين لهذا الحدث التاريخي بالمقولة الشهيرة التي قالها رائد الفضاء أرمسترونغ عندما وضع قدميه في الفضاء، حيث قال: “إنها خطوة صغيرة للإنسان، وقفزة جبارة للجنس البشري”.
  • بعد عشرين دقيقة من نيل أرمسترونغ، وصل ألدرين إلى سطح القمر، لتبدأ رحلة الاستكشاف في البحث عن موارد يمكنها أن تساعد في استيطان البشر، وقاما برفع علم الولايات المتحدة الأمريكية وتركا لوحة مكتوب عليها “جئنا من أجل السلام لجميع البشر.
  • شارك رئيس الولايات المتحدة الأمريكية فرحة هذا النصر من خلال التواصل معهم عبر مكالمة هاتفية يعبر فيها عن شكره الكبير لهم.
  • ثم سيعودون إلى الأرض عن طريق مركبتهم التي تصل إلى كولومبيا، وعند وصولهم إلى المحيط الهادئ، ستكون معهم حاملة الطائرات البحرية USS Hornet الأمريكية.

أول رائد فضاء عربي هبط على سطح القمر

  • هبط الكويتي هزاع المنصوري رائد الفضاء لأول مرة على سطح القمر في 12 إبريل 2019م.
  • تم اختيار مركز محمد بن راشد للفضاء لاستضافة رائد الفضاء هزاع المنصوري للانتقال إلى محطة الفضاء الدولية.

قمنا من خلال هذه المقالة بتقديم معلومات حول أول شخص مشى على سطح القمر في العالم، من خلال ذكر اسمه وحياته ودراسته، وهناك تباين في الآراء بشأن ديانته. أما بالنسبة لحياته الشخصية، فقد تزوج وأنجب ثلاثة أبناء، وفي سياق آخر، أشرنا إلى رائد الفضاء العربي الذي صعد لأول مرة إلى سطح القمر وذكرنا رحلته.

يمكنك أيضا الاطلاع على المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى