الفلكعلوم

من هو أول من مشى على سطح القمر

اكتشف من هو أول شخص سار على سطح القمر، إن الهبوط على القمر لأول مرة في التاريخ العلمي كان حدثا هاما وأثارت كافة الأضواء عندما قررت وكالة الفضاء الدولية ناسا تنفيذه، وتمت هذه المغامرة بواسطة شخصية سنتعرف عليها في هذه المقالة.

جدول المحتويات

أول من مشى على سطح القمر

  • أول شخص يمشي على سطح القمر هو رائد الفضاء الأمريكي نيل آرمسترونغ، وهو ولد في عام 1930 في مدينة أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي في عام 2012 في مدينة أوهايو، وتمكن برفقة إدوين إلدرين ومايكل كولينز في مهمة الفضاء أبولو 11 من الانطلاق نحو القمر في عام 1960، وبعد رحلة دامت حوالي أربعة أيام، تمكنوا في الساعة 4:17 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة من نزول الوحدة القمرية إيجل بشكل يدوي عن طريق آرمسترونغ في سهل قريب من بحر السكون على القمر، وفي الساعة 10:56 مساء في عام 1969، تمكن آرمسترونغ من المشي على سطح القمر وكان برفقة ألدرين لأكثر من ساعتين، وتم نشر الأدوات العلمية وجمع العينات السطحية والتقاط العديد من الصور.

نيل آرمستونغ

  • نيل آرمسترونغ ولد في 5 أغسطس 1930 في أوهايو وتوفي في 25 أغسطس 2012. كان أول رائد فضاء أمريكي يهبط على سطح القمر. حصل على درجة علمية في هندسة الفضاء من جامعة بوردو، ثم حصل على الماجستير في هندسة الفضاء من جامعة جنوب كاليفورنيا. حصل أيضا على العديد من شهادات الدكتوراه الفخرية من جامعات مختلفة بالإضافة إلى الأوسمة والأنواط.
  • بعدما التحق آرمسترونغ بوكالة الفضاء الأمريكية، عمل كطيار باحث في مختبر لويس في كاليفورنيا، وشارك في مائتي رحلة جوية بأنواع مختلفة من الطائرات، وفي عام 1862 تم ترقيته إلى منصب رائد الفضاء، وقاد رحلة جيميني، وخدم في الجيش الأمريكي، وشارك في الحرب الكورية عام 1950، وقام بأول عملية اشتباك ناجحة بين مركبتين فضائيتين.
  •  في عام 1971، أصبح استاذا في هندسة الفضاء في جامعة سينسيناتي، وتزوج آرمسترونغ وأنجب طفلين، وعاش في عزلته في مزرعته الخاصة، ورفض التحدث عن إنجازاته ورفض الترشح في الانتخابات الأمريكية، ويعتبر أول شخص في تاريخ البشرية يمشي على سطح القمر.

طريقه كرائد فضاء

  • تزوج آرمسترونغ في عام 1965 وأنجب أطفالا، ثم انتقل مع عائلته إلى برنامج رواد الفضاء في هيوستن بولاية تكساس. كان في البداية يعمل كطيار قائد، وفي عام 1966، قام هو وزميله ديفيد سكوت برحلة قصيرة على سطح القمر من خلال مركبة جمناي 8. كانت هذه المرة الأولى التي ترسو فيها مركبتان في الفضاء. ولكن بسبب مشاكل فنية، تم الهبوط على سطح المحيط الهادئ بعد مرور إحدى عشرة ساعة من بدء المهمة. ثم قرر آرمسترونغ تحقيق مغامرة أكبر في عام 1969، حيث كان مسئولا عن أول رحلة لناسا إلى القمر مع زملائه. نجح فعلا في الخروج من المركبة والمشي على سطح القمر، واصفا ذلك بأنه خطوة صغيرة للفرد ولكنها قفزة عظيمة للبشرية. عاد في عام 1969 ولكن طائرة أبولو 11 سقطت في المحيط الهادئ قبالة سواحل هاواي وتم إنقاذ الطاقم. بعد ذلك، تم استقبالهم بحفاوة في شوارع نيويورك وتم تنظيم موكب كبير لهم. حصل آرمسترونغ على عدة جوائز تقديرا لجهوده، بما في ذلك ميدالية الشرف من الكونجرس وميدالية الحرية.

إرث نيل آرمسترونغ

  • حصدآرمسترونغ العديد من التشريفات والجوائز منها: ميدالية الرئاسة للحرية، وسام الكونجرس الفخري للفضاء، تذكار روبرت إتش قودار.
  • جائزة سالفنس ثاير، كأس كولير من المنظمة المحلية للفضائيين، وميدالية الكونجرس الذهبية.
  • تضمين اسمه في المشية الفخرية للطيران، وتسمية الحفرة الناتجة عن هبوط أبولو 11 باسمه، وحصوله على ميدالية القلادة الذهبية من معهد سميثسونيان.
  • تم تسمية العديد من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية باسمه، وهناك مبان وشوارع وأماكن تحمل اسمه، وتم تسجيل أغنية بواسطة المغني جون ستيوارت باسمه،
  • أعلنت جامعة بوردو في عام 2004 أن منشآتها الجديدة ستحمل اسم نيل آرمسترونغ، وهناك متحف للفضاء باسمه في بلدة واباكونيتا بولاية أوهايو، وتم تسمية المطار الذي حصل فيه على أول درس طيران له في نيو نيوزفيل باسمه.
  • وكتب أول سيرة ذاتية له في عام 2005، وتم تصنيفه على أنه أول بطل فضاء، وأطلق عليه اسم آرمسترونغ الأول في سفينة الأبحاث المساعدة العامة لعلوم المحيطات من قبل البحرية الأمريكية.

أقوال نيل آرمستونغ

  • قال: أعتقد أننا نتجه نحو القمر لأن حب التحديات جزء من الطبيعة البشرية، وذكر ذلك ليعبر عن سبب ذهابه إلى القمر في المؤتمر الصحفي.
  • قال: هيوستن، هنا هي قاعدة الهدوء، والنسر قد هبط، وقالها عندما هبط على سطح القمر وكان يخاطب المحطة الأرضية بمدينة هيوستن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى