الحيواناتالحيوانات المفترسة

أسماء حيوانات اكلات اللحوم بالصور

تتنوع الحيوانات في النظام البيئي بين الحيوانات اللاحمة، سواء كانت مفترسة أو أليفة، والحيوانات العاشبة التي تتغذى على الأعشاب، حيث يعتمد طعامها الأساسي على النباتات، وتعتبر هذه الكائنات مستهلكة مثل الإنسان، حيث تعتمد على الكائنات المنتجة وهي النباتات التي تقوم بصنع غذائها بنفسها من خلال عملية البناء الضوئي، وتحتل قمة سلسلة الغذاء، بينما تحتل الكائنات المحللة أسفلها، وتشمل الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا التي تحلل المواد العضوية، ويؤدي كل جزء من هذه المكونات دورا فعالا في الحفاظ على توازن النظام البيئي وحمايته من الاضطراب الذي يؤثر على العناصر الأخرى.

تتمتع الحيوانات الآكلة للحوم بعدة ميزات تجعل اللحم غذائها الأساسي ولا يوجد بديل له. من بين هذه الميزات، قوة عضلات الفك، وثقل حجم الجمجمة، وقوة الأنياب والأسنان التي تساعدها على مضغ اللحم بشكل جيد. وبفضل هذه الميزات، تستطيع هذه الحيوانات اصطياد الفرائس وتناول لحومها بسهولة. سنقدم لكم في موسوعتنا أهم أنواع الحيوانات الآكلة للحوم.

حيوانات اكلات اللحوم

توجد أنواع من الحيوانات المفترسة ذات الدم الحار التي تحتاج إلى استهلاك لحوم الحيوانات والطيور والأسماك لاستعادة نشاطها، وهناك حيوانات ذات الدم البارد التي تستطيع البقاء لفترات طويلة بدون تناول الطعام، وتساعد في تقليل النسبة المرتفعة للحيوانات الأخرى في بعض المناطق. وفيما يلي أبرز أنواع آكلة اللحوم

الدب البني

  • يعتبر الدب البني من أنواع الدببة المفترسة الأكثر انتشارا في العالم، حيث يعيش في بيئات أمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا، وهو أيضا من بين الحيوانات الكبيرة آكلة اللحوم حيث يصل وزنه إلى أكثر من 300 كجم وقد يصل إلى 700 كجم كحد أقصى.
  • الدب البني يتغذى على مجموعة متنوعة من اللحوم، حيث يصطاد الثدييات والفقاريات، ويتغذى أيضا على الحيوانات البحرية مثل سمك السلمون، ويستخدم الحشرات كمصدر غذائي.
  • الدب يعد من أبرز أنواع الحيوانات آكلة اللحوم والعشب معا، إذ يتغذى أيضا على عدد من أنواع النباتات العشبية والفواكه مثل التوت.

التمساح

  • ينتمي التمساح إلى فصيلة التمساحيات وهو من الحيوانات المفترسة من الزواحف. يتميز بأن لديه العديد من الأنواع تقريبا 12 نوعا، ويمتلك أسنانا قوية تساعده على ابتلاع مختلف الفرائس بأحجام مختلفة. من الناحية الشكلية، يمتلك أرجلا قصيرة وذيلا يسهل عليه السباحة.
  • يعيش التمساح في البيئات المائية، وتحديدا في المياه العذبة، ويستطيع البقاء لأكثر من 60 يوما بدون طعام. ومع ذلك، فإنه من أخطر أنواع الحيوانات المفترسة في العالم، حيث يتغذى على مختلف أنواع اللحوم، بما في ذلك لحوم الحيوانات المفترسة، ويعتبر من الأنواع التي تصطاد البشر.

الثعالب الحمراء

  • تحوي القائمة الكثير من الأنواع المفترسة للثعالب، وأبرزها الثعالب الحمراء، التي تنتمي إلى فصيلة الكلبيات، ومن بين الأنواع الأكثر انتشارا في جميع أنحاء العالم، حيث تعيش في مناطق مختلفة من أمريكا الشمالية، بالإضافة إلى أسيا وأوروبا وأستراليا، ولها أهمية اقتصادية كبيرة في استخدام فراءها في صناعة المعاطف والأوشحة.
  • يتغذى الثعلب الأحمر على العديد من أنواع الحيوانات مثل الحملان، بالإضافة إلى مختلف أنواع الطيور مثل الدجاج، وهو أيضا يتغذى على النباتات والفواكه مثل التوت، وتتراوح أوزانه بين 3 و 7 كيلو جرام.

النمر

  • النمر هو حيوان آكل لحوم ينتمي إلى فصيلة القطط البرية، وهو من بين أخطر الحيوانات في العالم. يتميز بسرعته الفائقة في مطاردة فريسته وذكائه الحاد، ولديه أسنان قوية تساعده على التهام الفريسة. يصنف كأحد الأنواع المهددة بالانقراض.
  • النمر أو الفهد من بين الحيوانات التي لها أهمية اقتصادية كبيرة، حيث يستخدم فراءها في صناعة الملابس، خاصة المعاطف الشتوية، ويتغذى على الظبي والغزال والإبل والقرود ولحم الطيور. يأخذ حذره قبل مهاجمة فريسته وينقلها إلى مكان بعيد بين فروع الأشجار للتهامها والابتعاد عن الحيوانات المفترسة الأخرى.

الأسد

  • الأسد ينتمي إلى فصيلة السنوريات وهو من أكثر الحيوانات المفترسة شراسة في العالم، ويشكل خطرا على حياة الإنسان الذي يستخدمه كغذاء إلى جانب غذائه من الحيوانات، ويتمتع بالمكر والذكاء حيث ينقض على فريسته بشكل مفاجئ ودون تحذير.
  • الأسد يمتلك العديد من الصفات التي تجعله واحدا من أكثر الحيوانات خطورة في العالم، من بينها القوة الجسدية التي تساعده على الإمساك بالفريسة والهجوم عليها، بالإضافة إلى سرعته الفائقة في مطاردة الفريسة، وأسنانه الحادة التي تمكنه من قتل الفريسة بغض النظر عن حجمها، ويتغذى الأسد على مختلف أنواع اللحوم مثل الغزلان والظباء الأفريقية والحمير الوحشية، فضلا عن الحيوانات البحرية مثل الأسماك والحمير الوحشية، وكذلك الزواحف والقوارض والطيور.

سمك القرش

  • فيما يتعلق بأخطر الحيوانات البحرية في العالم، يتصدرها سمك القرش الذي ليس فقط يشكل تهديدا لحياة الحيوانات ولكن أيضا للإنسان. يعتبر سمك القرش من الأنواع المنتشرة في معظم أنحاء العالم، خاصة في مياه المحيطات والبحار. يتميز بعدم وجود هيكل عظمي ولكنه يتكون من هيكل غضروفي، ويحمل أسنانا حادة على الرغم من صغر حجمها، مما يساعده على ابتلاع الطعام وطحن عظام فريسته داخل فمه.
  • تشتمل قائمة أسماك القرش على العديد من الأنواع أبرزها: قرش القرن، قرش العفريت، قرش الببري، قرش الثور، فضلا عن القرش الأبيض، الذي يتغذى على مختلف أنواع الحيوانات البحرية، بما في ذلك قرش السلاحف والدلافين، إلى جانب طيور مثل طيور النورس، كما يمكنه أيضا التهام أنواع أخرى من أسماك القرش بأحجامها المختلفة.

طائر النسر

  • بخصوص قائمة الطيور المفترسة الأخطر، من بينها طائر النسر الذي يعتبر أحد أكبر أنواع طيور الجوارح وأكثرها انتشارا في مختلف أنحاء العالم سواء في آسيا أو أفريقيا أو أوروبا، يختلف هذا الطائر عن غيره من الحيوانات المفترسة بعدم شجاعته وقوته، حيث لا يأكل سوى الفرائس الميتة ولا يستطيع مهاجمة الفرائس الحية، وتستخدمه الولايات المتحدة كرمز للحرية.
  • يتغذى طائر النسر على جيف الحيوانات والطيور، وهي تنقسم إلى نوعين: نسور العالم القديم مثل النسر المصري والنسر الرمادي، ونسر الجريفون ونسر جوز النخيل، ونسور العالم الجديد مثل النسر الأسود والنسر الملك ونسر كاليفورنيا ونسر الإنديز.

طائر الصقر

  • فيما يتعلق بالطيور المفترسة الأخرى، طائر الصقر هو الأبرز، وهو ينتمي إلى قائمة الطيور الجارحة، ويعيش في أعشاش يصنعها بنفسه، ولديه مخالب حادة تساعده في اصطياد فريسته، ويزن حوالي 2 كجم ويبلغ طوله حوالي 25 سم، وقد يصل طوله إلى 70 سم، ويختلف عن طيور أخرى في أنه لا يعيش في أسراب، وتشمل أنواعه الصقر الحر الأحمر، والصقر الحر الأخضر، والصقر الحر الأبيض والأشقر، والصقر الحر الأدهم.
  • يتغذى طائر الصقر على مختلف أنواع الثدييات والطيور الأخرى، بالإضافة إلى أنه يتغذى على الحشرات، ويتمتع بمهارة عالية في صيد الفرائس والهجوم عليها. ويتميز أيضا بالقوة الجسدية والأجنحة الطويلة التي تمكنه من الطيران بسرعة فائقة مقارنة بأنواع الطيور الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى