الاخبار

طلب زيارة عائلية عبر الرابط الرسمي أبرز الشروط والإجراءات والرسوم

يمكن للقارئ في هذا الموضوع أن يتعرف على طريقة طلب زيارة عائلية عبر الرابط الرسمي، ويتعرف على الشروط والإجراءات والرسوم، حيث يهم المغتربين في البلدان الأخرى أن يلتقوا بأهلهم ومعرفة مكان اللقاء، ولذلك تقوم الدول بتنظيم زيارات عائلية للعاملين فيها وأسرهم لتوفير حق لم الشمل العائلي، وتحرص المملكة العربية السعودية على تحقيق هذا الحق للمقيمين فيها من خلال تسهيل الزيارات العائلية.

تقدم وزارة الخارجية في المملكة العديد من الخدمات، ومن بينها خدمة طلب الزيارة العائلية، ويقدم موقع موسوعة اليوم طريقة طلب الزيارة العائلية عبر الرابط الرسمي وأبرز الشروط والإجراءات والرسوم، وكذلك المهن المسموح لها التقديم على تأشيرة الزيارة العائلية.

طلب زيارة عائلية عبر الرابط الرسمي وأبرز الشروط والإجراءات والرسوم

خدمة تأشيرة الزيارة العائلية

خدمة الزيارة العائلية هي خدمة تابعة لوزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية، حيث يمكن للمقيمين في المملكة تقديم طلب لزيارة أقاربهم من الدرجة الأولى وهم الأب والأم والزوجة والأبناء. تستغرق هذه الخدمة وقتا قصيرا جدا، حيث يمكن إنجازها في ثلاثة أيام فقط.

الوظائف التي يحق لها التقديم على تأشيرة الزيارة العائلية

  • ليست لكل العاملين المقيمين في المملكة العربية السعودية الحق في التقدم بطلب للحصول على تأشيرة زيارة العائلة، بل يسمح فقط للعاملين في وظائف الدرجة الأولى مثل المدرسين والأطباء والمدرسين بالتقدم لها، وكذلك لأصحاب الأعمال والحرف الفنية لا يمنحون الحق في التقدم لهذه التأشيرة لأقاربهم، وكذلك يسمح للوظائف الإدارية مثل المحاسبين والمسوقين والمصممين بالتقدم لهذه التأشيرة.
  • في حين يتم استثناء بعض العاملين في المملكة من الحصول على تأشيرة زيارة العائلة، ومن بين هذه المهن المستثناة: عمال النظافة والنجارين والسائقين والطهاة والسباكين، بالإضافة إلى جميع المهن البسيطة.

الشروط الخاصة بتأشيرة “زيارة عائلية”

توجد العديد من الشروط الخاصة التي يجب مراعاتها عند التقدم للحصول على تأشيرة زيارة عائلية.

  • من بين هذه الشروط، يجب على المقيم الذي يطلب التأشيرة ملء نموذج إلكتروني عبر موقع وزارة الخارجية على الرابط التالي لمنصة التأشيرات الإلكترونية، ثم يقوم مقدم الطلب بتوقيع هذا النموذج وتصديقه من قبل وزارة الخارجية، بالإضافة إلى تصديقه من قبل الجهة المسؤولة عن العمل أو مكتب الغرفة التجارية
  • من الشروط المطلوبة لتقديم طلب تأشيرة زيارة عائلية كتابة جميع البيانات المطلوبة باللغة العربية، وتستثنى من هذا الشرط الأشخاص ذوي الجنسيات الأجنبية
  • يجب أن تكون جميع المعلومات المسجلة مطابقة لتلك الموجودة في جواز السفر، ومن الشروط أيضا أن يكون الزوار أقارب ذوي صلة بمقدم الطلب، بالإضافة إلى أن يتم قبول زيارة زوجة واحدة إذا كان المقيم متزوجا بأكثر من امرأة
  • ومن بين الشروط الأساسية أيضا أن يكون المقيم الطالب للتأشيرة حاصل على إقامة عمل وليست إقامة مرافق، وإذا كانت الزيارة مطلوبة لأجل الأبناء فلا يجب أن يكونوا أقل من ثمانية عشر عاما، كما يشترط أن تكون تأشيرة وإقامة المقدم سارية المفعول، وأن لا تقل مدة الإقامة للزائرين عن ثلاثة أشهر، ولا يجوز تقديم طلب تأشيرة زيارة عائلية خلال أيام الحج والعمرة، أو في فترة الحج أو العمرة.
  • يجب أن يكون صلاحية جواز السفر للأفراد القادمين من بلادهم لا تقل عن ستة أشهر على الأقل، بالإضافة إلى دفع الرسوم المطلوبة المحددة من وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية لطلب الزيارة العائلية.

إجراءات التقديم على تأشيرة زيارة عائلية

أصبح الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية أسهل وأسرع الآن بفضل جهود وزارة الخارجية السعودية في تسهيل وتبسيط الإجراءات الإلكترونية، مما يوفر الوقت والجهد للمقيمين في المملكة ويسهل عليهم تنظيم زياراتهم العائلية. يمكن لأي مقيم القيام ببعض الإجراءات البسيطة للحصول على تأشيرة الزيارة بأسرع وقت ممكن، وهذه الإجراءات هي كالتالي:

  • سجل في موقع وزارة الخارجية عن طريق الرابط التالي (هنا).
  • اختيار خدمة “طلب زيارة عائلية”.
  • تحديد الصفة بين الخيارين “مقيم أو مواطن”.

بعد ذلك، ينقر طالب الخدمة على زر الموافقة، وهذا يعد تعهدا منه بالامتثال للشروط الموجودة على المنصة. ثم يظهر مجموعة من الحقول التي يجب على مقدم الطلب ملئها بعناية، وتتضمن هذه الحقول المعلومات الشخصية مثل الاسم ورقم الإقامة وتفاصيل تأشيرة الدخول وغيرها. ثم يتم الضغط على زر الموافقة للانتقال إلى الصفحة التالية واستكمال إدخال البيانات.

ثم يأتي الدور على إدخال المعلومات الخاصة بأفراد العائلة المفترض صدور تأشيرة لهم، حيث يتم إدخال عددهم ومعلوماتهم وجنسياتهم وتواريخ ميلادهم ومهنهم ودرجة قرابتهم، ثم يتم الضغط على زر الحفظ، ثم يقوم المتقدم بطباعة هذا النموذج، بعد طباعة النموذج يتم توقيعه من قبل الكفيل ويتم التصديق عليه من غرفة التجارة

الاستعلام عن طلب زيارة عائلية

يمكن للمتقدم بطلب تأشيرة الزيارة العائلية أن يتحقق منها مرة أخرى خلال يومين من تقديم الطلب، وذلك في حالة عدم وجود أي عطلات رسمية، حيث قامت وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية بتحديد الإجراءات الخاصة التي يمكن من خلالها التحقق من الطلب المقدم للحصول على تأشيرة الزيارة العائلية، وهذه الإجراءات هي كالتالي:

  • يتم الوصول إلى موقع وزارة الخارجية السعودية عن طريق الرابط على منصة التأشيرات الإلكترونية
  • يتم ملء جميع البيانات المطلوبة بما في ذلك رقم التأشيرة ورقم الطلب.
  • بعد ملئ جميع الفراغات، قم بالضغط على خانة الاستعلام.

رسوم تأشيرة الزيارة العائلية 

تختلف رسوم التأشيرة للزيارة العائلية وفقا للفترة المقرر أن يقضيها الزائرون في المملكة العربية السعودية.

  • تبلغ رسوم طلب الزيارة العائلية لمدة أربعة عشر يوما، أو لمدة شهر، أو لمدة ثلاثة أشهر، حوالي ثلاثمائة ريال سعودي.
  • أما إذا استمرت الزيارة لمدة ستة أشهر، فإن الرسوم المطلوبة للتأشيرة تكون حوالي ثلاثة آلاف ريال سعودي، وإذا كانت الزيارة عائلية لمدة سنة، فإن الرسوم تكون خمسة آلاف ريال سعودي، أما إذا استمرت الزيارة لمدة عامين، فإن الرسوم تكون ثمانية آلاف ريال سعودي لكل طلب تأشيرة على حدة.

في النهاية، يتمنى موقعنا لكم الحصول على تأشيرات الزيارة العائلية ولقاء أسركم في صحة وسعادة تامة. كما نأمل أن تكونوا قد وجدتم جميع المعلومات التي تحتاجونها حول كيفية طلب الزيارة العائلية من خلال الرابط الرسمي وشروطها وإجراءاتها ورسومها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى