التعليموظائف و تعليم

أجمل دعاء المذاكرة مكتوب لعدم النسيان والتركيز

دعاء المذاكرة مختلف ومتنوع حسب إخلاصك واهتمامك في التحصيل والعلم، وعدم تخصيص دعاء محدد لموقف معين ، اجعل مذاكرتك للعلم والتحصيل والتطبيق في حياتك ولأجل اختباراتك، ولا تجعلها فقط للحصول على شهادة ووظيفة لا تؤديها بإخلاص وفهم وضمير ووازع ديني وأخلاقي، وبالتالي تصبح عامل هدم وليس بناء للوطن. لمزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على الموسوعة .

دعاء المذاكرة العام لأي مواقف

من أمثلة أدعية المذاكرة التي ينصح بحفظها وعدم نسيانها في كل ما يتعلق بالدراسة وفهم الأمور في حياتك العملية والأسرية والعلاقات الاجتماعية وغيرها، ما يلي:

  • قل:  اللهم لا يوجد صعوبة إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن سهلا إذا شئت
  •  اللهم اجمع الناس في يوم لا شك فيه واجمعهم على ضالتي
  • اللهم أودعك ما قرأت وحفظت وتعلمت، فرده عند حاجتي يا من لا تضيع عنده الودائع، إنك على كل شيء قدير .
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.

دعاء التركيز في المذاكرة وعدم النسيان

  • اللهم إني أسألك فهم الأنبياء وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا مليئة بذكرك، وقلوبنا مختشية منك، وأسرارنا مطيعة لك، إنك على كل شيء قدير، ونحن نعتمد على الله وهو الوكيل الحسن
  • اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يمتلكها إلا أنت
  • أيها الله ، أشفني من المعرفة التي لا تفيد ومن القلب الذي لا يتواضع ومن النفس التي لا تشبع ومن الدعاء الذي لا يستجاب له
  • إذا استشعرت مللا أثناء المذاكرة أو واجهك موقف عسير: فقل: “اللهم أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين”
  •  رب أوسع صدري ويسر أمري وفك عقدة من لساني يفهموا قولي، باسم الله الفتاح.
  • وقل: رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا
  • “رب زدني علما”
  • يا الله، أنا أعتمد عليك وأسلم أمري إليك، ولا ملجأ ولا منجى سواك
  • قل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضروا
  •  لا إله إلا أنت، سبحانك إني كنت من الظالمين. يا حي يا قيوم، أستغيث برحمتك. ربي، إني أصيب بالضر وأنت أرحم الراحمين
  • أرجو من الله أن يمنحني الحكمة ويجمعني بالصالحين ويجعل لي لسانا صادقا في التعامل مع الآخرين ويجعلني من ورثة النعيم
  • نعتمد عليك يا ربنا وإليك ننصر وإليك يتوجه الأمر

الفائدة من دعاء قبل المذاكرة

  • كتبنا هذا الموضوع عن دعاء المذاكرة لكي نجذب انتباهك إلى أن الدعاء جائز ولكنه لا يحتاج إلى ربطه بشيء محدد، فالدعاء يمكن أن يكون لأي شيء حتى وإن كان يتعلق بالحيوانات أو الأحذية أو غيرها.
  • نحن نذكر هنا أن هذا الوصف نشأ بسبب ارتباط الكثيرين به، وأردنا أن نشد انتباهكم إلى المحتوى، والصحيح أنها أدعية لتخفيف الأحزان والهموم، دعاء يمكن أن يساعد في التركيز والنجاح. لذا قم بجعل وصفك عاما واعلم أن النجاح يتطلب عوامل إضافية من جانبك لتستحق الوصول والاستجابة لأي دعاء تدعوه.
  • هذه العوامل هي الأسباب التي يجب أن تتكلف بها كطالب، أما النتيجة فهي بيد الله وحده، والأسباب ليست المحققة للنتائج، بل هي وسيلة لبذل الجهد، والأفضل ما يختاره الله لك.
  • بسبب أن الله عالم بالغيب والشهادة، يجب أن نرضى بقضائه رغم كل شيء. هنا الأسباب التي يجب أن نأخذها في الاعتبار إلى جانب الدعاء

وسائل وعوامل مساعدة على المذاكرة

  1. التنفيذ السليم للدراسة والدعاء دون اعتقاد بأنه مخصص، هذا بدعة، ويفضل قراءة آيات أو سورة من القرآن قبل البدء أيضا لمساعدتك على الخير بدلا من واحد
  2. بر الوالدين وحسن دعاءهما لك
  3. صلة الرحم ومصاحبة الأخيار
  4. العمل التطوعي بكثرة دون مراعاة النفس وبدون أجر
  5. أن تحفظ سر مذاكرتك وعدم البهرجة والتفاخر به إلا عند الحاجة المنضبطة، هذا ما علمنا إياه معاذ بن جبل. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “استعينوا في قضاء حوائجكم بالكتمان، فإن كل من لديه نعمة سيحسد عليها.” رواه الطبراني في الثلاثة
  6. كن مؤدبا مع الآخرين، ولا تتعالى عليهم أو تعتدي على ممتلكاتهم أو تؤذيهم لفظيا أو جسديا.
  7. استخدم الوسائل الحديثة لفهم واستكمال المعلومات المفقودة، أو اطلب مساعدة معلميك أو انضم إلى مجموعات التعلم عن بعد على فيسبوك أو غيرها من وسائل التواصل الاجتماعي.
  8. تجنب التشتت والنسيان وكذلك تجارب الفاشلين، واعلم أن كل شخص يصنع تجربته بنفسه، وسبب الفشل يعود لعيوب الشخص الفاشل الذي يرغب في أن يكون مثل الآخرين ولا يفشل وحده.
  9. التدريس بانتظام يؤكد الإدراك، ولا يجب أن يتراكم ويصبح ثقيلا عند الامتحان، حيث من الأفضل عدم المذاكرة في ليلة الامتحان والنوم في وقت مبكر ثم الاستيقاظ في الفجر للمراجعة السريعة الأخيرة وليس للاستذكار والحفظ في هذا الوقت القصير، لذا لا تتعب نفسك وتتأثر سلبا داخل اللجنة.
  10. استخدم تمارين تقوية الذاكرة بكثرة وتوقف عن ترديد العبارات المثبطة والمحبطة مثل النسيان وغيرها.

أهمية المذاكرة

  1. الطالب يربط ويثبت المعلومات لتقوية ذهنه وذاكرته.
  2. تعتمد على الفهم والحفظ والتطبيق معا، وهذا يعني أن الطالب يجتاز اختباراته بنجاح وتفوق، ويترك الوسائل غير الشرعية وغير القانونية مثل الغش بأي شكل من الأشكال.
  3. الإخلاص في العمل يعكس تفانيه في دينه ونفسه ومجتمعه ووطنه
  4. بعدما يؤدي واجبه بإتقان وعلى أسس سليمة، سيحصل على راتب حلال ببركة الله يكون له نعمة في حياته وعلمه
  5. يعتاد على البحث الذاتي في جمع المعلومات وتنمية المعرفة دون ارتباط أو تقييد بالكتاب المدرسي فقط، وينتج عن هذا التعلم النشط الذي يعد هدفا من أهداف التعليم العامة
  6. تنشط الجسم والعقل وتقوم بطرد الكسل والخمول
  7. مقياس لتقييم المتفوقين والراسبين التعليميين
  8. تعد الرياضة نشاطا ذهنيا وبدنيا له فوائد متعددة، حيث يتطلب منك بذل جهد في البحث والربط واستخدام كل الحواس لتكوين معلومة متكاملة تساعد على نضجك الفكري والثقافي، وبالتالي تظهر آثارها في واقع حياتك وتعاملاتك لترفع من شأنك أمام المحيط الذي تعيش فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى