القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اسم عفراء وصفاتها

اكتشفوا في المقال التالي عبر الموقع حول معنى اسم عفراء وأبرز التفاصيل الخاصة به، حيث لا يقتصر المعنى فقط على الأسماء، وإنما يشمل أيضا حكم تسميته في الشريعة الإسلامية، وهو من المسائل الأساسية التي يبحث عنها الوالدين عند اختيار اسماء أبنائهم، خاصة إذا كانت الأسرة تتبع الدين الإسلامي.

بنفس الطريقة التي يمكن من خلالها التعرف على صفات شخص يحمل هذا الاسم في علم النفس، وكيفية كتابة الاسم بالإنجليزية، وأي ألقاب يمكن أن تطلق على الشخص الذي يحمل هذا الاسم، يذكر لمن يرغب في إطلاق اسم عفراء على ابنته المقبلة على الولادة قريبا الفقرات التالية.

معنى اسم عفراء

إنها واحدة من الأسماء الأنثوية القديمة ذات الأصل العربي التي ظهرت وتم التعرف عليها منذ العصر الجاهلي، حتى الشعراء قد أبدعوا بها في قصائدهم، ولا يزال اسما شائعا بين العرب حتى يومنا هذا بسبب معانيها الرقيقة.

يعني الكلمة “عفر” في المعاجم اللغوية أنها تعني مرغ الشيء بالتراب، وكذلك “عفراء” هي نوع من أنواع الظباء التي تتحرك ببطء، وعندما تحمل الأنثى فإنها تشير إلى الأرض التي جعلتها التراب بيضاء، وتحمل أيضا معنى الليلة الثالثة عشرة من الشهر الهجري.

معنى اسم عفراء في القرآن

  • لم يرد ذكره في القرآن الكريم أو الأحاديث الشريفة، ولكن كان هناك صحابية جليلة في زمن النبي الكريم تعرف به، ولم يأمر الحبيب المصطفى بتغييره، حيث إنه كان إذا سمع اسما قبيحا أو منافيا للشريعة الإسلامية، أمر بتغييره، وهو ما يدل على جواز تسميته في الإسلام.

من هي عفراء

  • واحدة من أشهر الشخصيات التي عرفت باسم عفراء في التاريخ هي عفراء بنت عبيد الأنصارية، الملقبة بأم الشهداء. دخلت الإسلام مع أولئك الأنصار الذين أسلموا، وقد بايعت الرسول صلى الله عليه وسلم وأطاعته في جميع الأمور. لم تتردد في إرسال أبنائها للجهاد وتعزيز كلمة الله الحق.
  •  ابنها معاذ هو الذي تمكن من قتل أبي جهل في غزوة بدر واستشهد هو وشقيقه معاذ في تلك المعركة، وتوفي ابنها خالد في يوم الرجيع واستشهد عامر في بئر معونة، واستشهد أياس في يوم اليمامة، ولهذا تلقب بأم الشهداء وتعتبر أعظم نساء الأرض.

الصفات الشخصية لحاملة اسم عفراء

تطرق علم النفس في دراساته وأبحاثه إلى التعرف على الصفات التي يتمتع بها كل شخص وما يميزه من طباع عن غيره من الأشخاص، وذلك من خلال معنى الاسم وأصله وتاريخه، ولذلك يمكننا تقديم أهم ما يميز عفراء من صفات في النقاط التالية:

  • هي صادقة وعفوية حيث لا يمكنها إخفاء مشاعرها وتظهر على وجهها مباشرة.
  • محبة للعلم ومتحمسة بشكل كبير له، تتميز بالتفوق منذ الصغر.
  • تسارع في تقديم المساعدة لأولئك الذين يحتاجونها بدون تردد أو انتظار مقابل.
  • شخصية مبتسمة ومرحة لا تفارق الابتسامة وجهها، وهي مصدر سعادة للجميع.
  • من السلبيات في شخصيتها تسرعها في بعض الأحيان وعنادها عندما يتعرض لها اعتراض أو لوم.

معنى اسم عفراء في المنام

قد يشاهد الشخص أثناء نومه أحد الأسماء سواء للذكور أو الإناث، مما يدفعه للتعرف على تفسير هذا الحلم، وقد ذكر علماء تفسير الأحلام تفسيرات للعديد من الأسماء وفقا لمعنى الاسم، وسنوضح في الفقرة التالية تفسير رؤية اسم عفراء في الحلم:

  • يشير ذلك الحلم في حالة الرجل إلى التوفيق في العمل أو ترقية وظيفية، وبالنسبة للعزاب، فسوف يتزوجون قريبا من فتاة ذات نسبة وأصل.
  • في حلم المتزوجة، يدل ظهور الفراشة على مدى محبة زوجها وتقديره لها، وقد يكون إشارة للحمل المقبل في حالة الأنثى، والله أعلم.
  • ترمز رؤية اسم عفراء في الحلم للعزباء إلى الصفات الحميدة التي تتمتع بها من الناحية الأخلاقية والأصل الطيب، وتدل أيضا على تعدد الأشخاص الذين يترددون لخطبتها ويرغبون في موافقتها.

اسم عفراء بالانجليزي

  • من أهم الأمور التي يجب على الطفل أن يتعلمها ويتعرف عليها منذ صغره هي كيفية كتابة اسمه باللغة الإنجليزية، وهي اللغة الرسمية الثانية في العالم. ويمكن كتابة الاسم بهذه الطريقة (Aafra).

اسم عفراء مزخرف

من أجمل الطرق لكتابة الأسماء هي الكتابة المزخرفة، خاصة لأولئك الذين يرغبون في كتابة أسمائهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة مختلفة ومثيرة. سنقدم لكم أفضل الطرق لكتابتها بشكل مزخرف

  • 🄰🄵🅁🄰🄰.
  • 🅐🅕🅡🅐🅐.
  • 𝒜ℱℛ𝒜𝒜.
  • 𝔸𝔽ℝ𝔸𝔸.
  • 𝕬𝕱𝕽𝕬𝕬.

دلع اسم عفراء

فيما يلي أجمل اسماء الدلع الممكنة لعفراء

  • فوفو.
  • فيفي.
  • فرفورة.

شعر عن اسم عفراء

في الجاهلية، ذكر الشاعر عروة بن حزام اسم عفراء في قصائده عن عفراء محبوبته وابنة عمه التي تربت ونشأت معه في نفس المنزل، وسنعرض لكم بعض الأبيات الشعرية التي تضمنتها قصيدته لعفراء

على كَبدي من حُبِّ عفراءَ قَرْحةٌ
وعـيـنايَ مــن وَجْــدٍ بـهـا تَـكِفانِ
فَعَفْراءُ أَرْجي النّاسِ عندي مَوَدَّةً
وعفراءُ عَنّي المُعْرِضُ المُتَوَاني
أُحِـبُّ ابْـنَةَ الـعُذْرِيِّ حُبّاً وإِنْ نَأَتْ
ودانَـيْـتُ فـيـها غـيـرَ مــا مُـتَـدانِ
إِذا رامَ قـلبي هَـجْرَها حـالَ دونَـهُ
شَـفـيعانِ مــن قَـلْـبي لـها جَـدِلانِ
إذا قلت لا، قالا بلى ثم أصبحا
جـميعاً عـلى الـرَّأْيِ الـذي يَـرَيانِ
فيا رَبِّ أنتَ المُسْتَعانُ على الذي
تَـحَـمَّلْتُ مــن عـفراءَ مـنذ زَمـانِ
فـيا لَـيْتَ كـلَّ اثـنينِ بـينهما هـوىً
مِـــنَ الــنّـاس والأَنْـعـامِ يَـلْـتَقِيانِ
فَـيَـقْضي مُـحِـبٌّ مـن حـبيبٍ لُـبانةً
ويَـرْعـاهـما رَبّـــي فـــلا يُــرَيـانِ

في نهاية مقالنا ، نود أن نشير إلى أبرز الشخصيات العربية المعروفة باسم عفراء وهما عفراء بنت مهاصر بن ضبة ، الشاعرة التي أحبها ابن عمها الشاعر عروة بن حزام ، والتي رفض والدهما أن يزوجهما وفرض عليه مهرا تعجيزيا ، وعلى الرغم من زواجها من رجل آخر ، استمرت في حبه حتى الموت ، وعفراء البسطي ، المؤسسة الإماراتية لرعاية الأطفال والنساء ، التي بدأت حياتها المهنية كمعلمة ثم مديرة أقسام التدريس في وزارة التربية والتعليم ، حتى تولت منصب عضو في المجلس الوطني للاتحاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى