الترفيه و الهواياتالحرف

البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

البحث عن الصور والمقالات حول الحرف اليدوية في المجتمع السعودي ،تشتهر المملكة العربية السعودية بتشكيلة واسعة من الحرف اليدوية والحرفية والتي تمثل جزءا أصيلا من تراثها الثقافي، وتعتبر الحرف اليدوية أيضا جزءا من التقاليد والعادات التي تنمو على أرض المملكة العربية السعودية.

تعد الأعمال الحرفية في المملكة من بين الدلائل على التراث السعودي حيث تجمع الكثير من الأعمال القديمة التي صنعتها أيادي القبائل بأنواعها المختلفة والتي تحمل تاريخا عريقا وتجسد العادات والتقاليد. يتم عرض هذه الأعمال الفنية المتنوعة من الملابس الشعبية والحلي والأدوات الخشبية والخزفية في المعارض السعودية التي تقام سنويا وتلقى إقبالا كبيرا من الشعب السعودي بوصفها جزءا من التراث الحرفي. بعضها يتم اقتناؤه والبعض الآخر يحتفظ به كزينة في المنازل، وتظل واحدة من أبرز العناصر التي تحمل جزءا كبيرا من التاريخ القديم والتي تحافظ عليها الأجيال الحالية من الضياع، على الرغم من التقدم الصناعي في المملكة إلا أنه لا يمكن الاستغناء عن الأعمال الحرفية، ونستعرض أشهرها من خلال هذه الموسوعة.

البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

1-مهنة الصناعات الليفية

تعد صناعة الألياف النباتية من المهن المميزة في المملكة العربية السعودية، حيث تعتمد على استخدام ألياف نبات النخيل المغطاة بقشور الجريد، حيث يتم تقطيعها وتجميعها وتنظيفها في الماء لتصبح لينة بحيث يمكن تشكيلها، ثم يتم استخدامها في صناعة المكانس والحقائب والنعال والحبال.

2-صناعة الحلي

إذا كنت ترغب في الحصول على قطعة فريدة من الحلي، يجب عليك الذهاب إلى المنطقة الشرقية في السعودية، حيث يوجد أمهر الصائغين، ويتم استخدام مجموعة متنوعة من المواد في صناعة الحلي النسائية مثل الأصداف البحرية والفضة والذهب والأحجار الكريمة مثل اللؤلؤ والمرجان والكهرمان، وأشهر قطع الحلي هي الخواتم والأقراط والسلاسل.

3-صناعة الخزف

  • تعد الصناعات الخزفية واحدة من أشهر الصناعات اليدوية المشهورة والأكثر شهرة في المنطقة الشرقية. ويعتمد تصنيع مختلف أشكال الأواني والمزهريات على الطين والفخار.
  • تعد المنتجات الخزفية السعودية واحدة من المنتجات المتميزة التي يتقنها العديد من أهالي المنطقة الشرقية في السعودية، ويعتمدون عليها في اقتصادهم، حيث يستخدمون الطين والفخار في صناعتها.
  • يقومون بتصنيع مجموعة واسعة من أدوات الطهي والأواني الخزفية، بالإضافة إلى الأطباق الزينة والمزهريات، ولكن للأسف لم يحظ بدعم واهتمام كبير من المجتمع السعودي.

4-صناعة الصفار

  • واحدة من المهن الشهيرة جدا في المملكة العربية السعودية هي مهنة الصفار، وهي تتمثل في تلميع أواني القهوة وأواني الطهي المصنوعة من النحاس.
  • ثم يقوم الشخص الذي يحترف هذه المهنة بدهن الأواني وتلميعها من جديد باستخدام أدوات مخصصة له.
  • هذه المهنة من المهن الشائعة في المملكة العربية السعودية حيث مازالوا يستخدمون الأواني النحاسية.
  • تعتبر صناعة تلميع النحاس وخاصة أواني المطبخ واحدة من الصناعات البسيطة التي لا تزال شائعة في السعودية وتستخدم عدة مواد لتحقيق هذا الغرض.

5-صناعة الشبك وأدوات الصيد

  • الصيد مهنة مشهورة في المملكة العربية السعودية، خاصة في المنطقة الشرقية، ولا يزال تصنيع أدوات الصيد يتم يدويا باستخدام الشباك والأسلاك النايلون.
  • وهي واحدة من الصناعات الشائعة في مدينة الدمام لأنها تعتبر واحدة من أشهر المدن الساحلية في المملكة، وفي هذه الصناعة يتم استخدام العديد من المواد الخام، أبرزها الأسلاك النايلون.

6-صناعة البشوت

  • يعد البشت والمشلح من بين أبرز الملابس التقليدية التي يرتديها الرجال السعوديون.
  • وهي عباءة سوداء واسعة مزينة بخيوط ذهبية على طرفيها، وهي من الملابس التي يرتديها الأثرياء من الشعب.
  • ويعتبر الرداء الرسمي للملوك والأمراء، ومنطقة الأحساء هي واحدة من أكثر المناطق شهرة في تصنيعه يدويا، وهي أيضا من ضمن أقدم الحرف اليدوية في المملكة.
  • تتم زخرفة المشالح بخيوط ذهبية مصنوعة من صوف الأغنام وفرو الإبل.
  • تعتبر صناعة البشوت واحدة من الصناعات القديمة والتراثية التي لا تزال المملكة العربية السعودية تحتفظ بها، وتشتهر بها بشكل خاص مدينة الإحساء. ومن بين أنواع البشوت الشهيرة، يأتي البشت الحساوي كأحد أجود أنواعها، ويتوفر بمجموعة متنوعة من الأحجام والألوان الفاخرة، ويتميز بطلب عال من قبل الأمراء والملوك ورجال الأعمال، حيث يتم دفع مبالغ كبيرة للحصول عليه نظرا لدوره الرئيسي كواجهة للملوك.
  • تهتم المملكة العربية السعودية بدعم الحرف اليدوية بشكل كبير حيث يعمل بها عدد كبير من أبناء المملكة العربية السعودية، وهناك العديد من الحرف التي لا يزال لها شعبية كبيرة بين المواطنين، والحرف اليدوية تعتبر جزءا من التراث الذي يظهر تمسك السعوديين بعاداتهم وتقاليدهم.

قائمة الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

صناعة القوارب

كانت هذه الحرفة واحدة من أبرز الحرف القديمة في المملكة العربية السعودية، وكانت تستخدم بشكل رئيسي لممارسة صيد الأسماك من قبل القبائل المختلفة، ويتم تصنيع هذه القوارب في المناطق الساحلية، وتعتمد هذه الحرفة على صناعة القوارب من الخشب، ويتم أيضا استخدامها في صنع أدوات المطبخ البسيطة مثل الملاعق.

صناعة الأقفاص الخشبية

تحمل أشجار النخيل العديد من المنافع، بما في ذلك استخدام أوراقها في تصنيع الأقفاص الخشبية، وهي واحدة من الحرف البسيطة التي يتم فيها استغلال أقفاصها في العديد من الأغراض، مثل حفظ الفواكه عند بيعها في الأسواق مثل التمور، بالإضافة إلى الفواكه المجففة مثل التمور التي تعتبر السعودية واحدة من أشهر الدول المنتجة لها.

صناعة الخوص والنسيج

يستفيد الحرفيون أيضا من أوراق نخيل الخوص في صناعة القبعات التي يرتديها عند الذهاب إلى الشواطئ، وتعتبر هذه القبعات من أفضل أنواع القبعات، ويتم استخدام أوراق الخوص أيضا في صناعة الحصر والبسط التي تعتبر من التقاليد القديمة في الاستخدام في المنازل، ويستخدم الحرفيون ألياف النخيل في صناعات مختلفة مثل الحقائب والحبال والمكانس.

صناعة الخرازة

تعد الخرازة أحد أبرز الأدوات البدائية القديمة في صناعة الأحذية، حيث تعتمد في صناعتها على استخدام الجلود التي تستخدم أيضا في صناعات أخرى مثل الصملان والقرب، وهما من أبرز الأدوات التراثية القديمة في السعودية.

صناعة العصائب

تعرف بـ “الخطور العطرية” وتستخدم بكثرة في مختلف المناسبات، خاصة في حفلات الزفاف، وتشتهر المنطقة الجنوبية بصناعتها، وتتميز برائحتها الذكية التي تنبعث منها فور وضعها على الرأس.

صناعة السبح

مكة والمدينة المنورة هما المدن المقدسة في المملكة وهما الأكثر شهرة في صناعة السبح، والحرفي يستخدم الكهرمان والكائنات البحرية للسبح، ويستخدم العديد من الأدوات الأخرى في صناعة المسبحة مثل القردان والعزاب والمسن والمخرطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى