التعليموظائف و تعليم

بحث عن فن النوتان واجمل تصاميمه مع المراجع

فن النوتان يعتبر واحدا من الفنون اليابانية المتميزة، حيث يستند إلى توازن الظل والنور ويستخدم الأشكال والفراغات في تكوين تصميمات ساحرة ومتوازنة، التي تجمع بين بساطة التصميم وقوة التأثير. بطريقة أخرى، يعتمد النوتان على تحقيق التوازن بين القوى المتضادة من خلال الأشكال والفراغات، واستخدام الألوان الساطعة والداكنة، ولذلك فإن معظم تصميماته تكون باللونين الأبيض والأسود. عند قراءتك للفقرات التالية في الموسوعة، ستتعرف على أهم المعلومات حول هذا الفن المتميز، والأهم من ذلك كيفية تعلمه والاستفادة منه، بالإضافة إلى معرفة التطبيق الإلكتروني الرائع الذي يمكنك من إنشاء تصميمات النوتان في غضون بضع دقائق.

فن النوتان (Notan art)

  • نشأ في القرن السابع عشر في اليابان والصين.
  • كان في البداية يستخدم تدريج الألوان عن طريق غسل الحبر من الحرير أو الورق.
  • من بين الأعمال التاريخية المتعلقة بهذا الفن الراق، لوحة الفنان هاسيغاوا توهاكو التي رسمت في القرن السادس عشر، والتي يتم حفظها حاليا في متحف طوكيو الوطني.
  • برز في 1/2 القرن الـ 19.
  • لم يكن هناك إقبال كبير في الدول الأوروبية في البداية بسبب اعتقادهم أنه غريب وغير عادي؛ حيث كانت الرسومات المشهورة في ذلك الوقت في أوروبا تتميز بتصميمها الأفقي.
  • مع مرور الوقت أصبح مصدر إلهام للعديد من الفنانين الأوروبيين.
  • من بين الفنانين الأوروبيين الأكثر شهرة والذين استخدموا المقامات الموسيقية، يوجد الفنان الأمريكي المشهور آرثر ويسلي داو الذي يعتبر مؤسس الفن الأمريكي، والفنان الفرنسي تولوز لوتريك.
  • الفضل يعود إلى الفنان الأمريكي ويسلي على تحويله إلى نظام تعليمي في الدول الغربية.
  • يعتقد ويسلي أن النوتان هو أحد أسس تكوين العمل الفني إلى جانب الخطوط والألوان.
  • يتميز بتصميمه التناغمي الفريد الذي يجمع بين الألوان الفاتحة والداكنة والوسطى ببراعة، مما يجعل التصميمات ذات جودة عالية.

القيم اللونية لفن النوتان

تعتمد بنيته التناغمية على استخدام الأبيض والأسود والدرجات الوسيطة بينهما، والتي تتشكل من زيادة أو تقليل استخدام الأسود.

وقد استخدم الأمريكي ويسلي هذا ببراعة في تصميماته التي تتميز بالتركيز على الأبيض والأسود بشكل أساسي، والتي تنشأ نتيجة تفاعل الضوء والظل، بدلا من تخفيف اللون كما كان متعارفا في الصين واليابان في القرن السابع عشر.

يتميز فن النوتان بتوظيف الألوان بشكل فريد في أعمال ويسلي ، حيث يتم استخدام التباين الذي يحدث توازنا مميزا نتيجة لاختلاف درجات الألوان عند وضعها بجوار بعضها البعض ، مما يؤدي إلى ظهورها بدرجة لونية مختلفة عن اللون الأصلي.

الفرق بين الخداع البصري وفن النوتان

كلا الأنواع يستخدمان الأبيض والأسود، ولكن الاختلاف يكمن في أن الخداع البصري لا يقتصر على الأشكال الهندسية فقط، بينما يستخدم النوتان الأشكال العضوية والهندسية أيضا. ويمكنك أن تلاحظ ذلك من خلال مشاهدة الصور التالية

أجمل صور فن الخداع البصري

أجمل صور النوتان

كيفية عمل تصماميم النوتان

  • احضر ورقة سوداء مربعة.
  • اطو الورقة من المنتصف.
  • ارسم على طرف كلا النصفين رسومات متطابقة.
  • فرغ التصميم باستعمال المقص.
  • قم بلصق الرسومات الفارغة على المربع من الجهة الخارجية بواسطة جانبين متقابلين.

أشهر أساليب تصميم النوتان

الورق

الطباعة على القماش

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تطبيق هذه التصميمات على مختلف أنواع المواد.

سمات فن النوتان

تبدأ تصاميم النوتان بورق أبيض وأسود، ثم يتم قص الأوراق إلى أشكال وخطوط لإنتاج تصاميم فريدة تعكس سمات الحياة في اليابان، وتتميز هذه الفنون بعدة سمات رئيسية

  • البساطة، والأناقة، والدقة، والنظام.
  • استخدم شطرين فقط بتدرجاتهما من الغامق إلى الفاتح.
  • توظيف عنصرين فحسب وهما: الأشكال والخطوط.

أهمية فن النوتان

تعلم فن النوتان هو أحد الأمور الرئيسية لأولئك المهتمين بالرسم والأعمال الفنية والحرف اليدوية، إذ يوفر العديد من الفرص الإبداعية المدهشة باستخدام مواد بسيطة ولونين.

على الرغم من بساطتها، إلا أنها واحدة من الفنون الأكثر إعجابا في العصر الحديث، ومن المحتمل أن الرسومات السابقة حازت على استحسانك.

يمكن استخدام هذا الفن في الرسم على أي مادة من الورق إلى الزجاج، والحوائط، والأقمشة، والبلاستيك؛ لذا فإمكانياته لا حدود لها.

كيفية تعلم فن النوتان

بإمكانك أن تحرر نفسك بالتعبير عما يدور في ذهنك عن طريق أخذ ورقة بيضاء وقلم أسود، أو ورقة سوداء وقلم أبيض، ثم رسم أي شيء تشاء، حتى لو لم تكن ماهرا في الرسم، يمكنك تحريك القلم بسهولة على الورقة كما يفعل الأطفال، أو الرسم بشكل خطي، أو حتى تقليد الإطار الخارجي لأي صورة كما هو واضح في الرسمتين التاليتين:

الصورة الأولى هي الأصل والثانية هي التطبيق للفوتوشوب، وبعد ذلك يمكنك تعديل كثافة اللون الأسود حتى تحصل على شكل جميل ومميز.

ويتضح كيفية تطبيق ذلك أيضًا في الصور التالية:

تطبيق فن النوتان

تتيح تطبيق مونتانيزر المميز الفرصة لتطبيق النوتان بسهولة، من خلال رفع صورة عادية من اختيارك، ثم عمل تأثيرات عليها لتتحول إلى صورة مطابقة لأسلوب النوتان، وبذلك تحصل على صورة متألقة بسهولة وخلال عدة دقائق فقط؛ وفي النهاية يمكن استخدام التصميم بأي شكل سواء إلكترونيا أو بطباعته للاستخدام في عمل تصميم على أحد أنواع الخامة

يحتاج هذا التطبيق إلى مساحة 20 ميجابايت على الأقل، ويمكنك تنزيله من أي من الروابط التالية:

لمعرفة المزيد من المعلومات، يرجى الرجوع إلى مقالة (ما هو النوتان؟).

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى