أسأل الخبراءالمراجع

ما هو المبيد الذي يقضي على البق

ما هو المبيد الذي يقضي على البق وهو سؤال يبحث عن إجابته الكثيرون حال ظهور هذه الحشرة في منازلهم، وسنجيبكم عليه في موسوعة. فالبق يحمل في جسمه أجزاء ماصة سميكة في أجنحته الأمامية وفمه، وعادة ما يكون باللون البني، ويعتبر بق الفراش واحدا من الحشرات التي تعتمد على دم الإنسان وكذلك دماء الحيوانات الدافئة، حيث يلسع بلا وعي ويمتص الدم عن طريقه، وعلى الرغم من وجود أجنحته وصغر حجمه، إلا أنه غير قادر على الطيران.

يبلغ طول حشرة البق حوالي ربع بوصة فقط، مما يجعلها غير مرئية وتتيح لها الفرصة للتختبئ في الفراش وبين الملابس. بالإضافة إلى سرعتها الفائقة مقارنة بالحشرات الأخرى وقدرتها على التنقل بسهولة، مما يجعل من الصعب العثور عليها والتخلص منها. وتوجد هذه الحشرة عادة في الأماكن بأعداد كبيرة، حيث تتكاثر عن طريق البيض وتنتج ما بين بيضة وخمس بيضات يوميا.

ما هو المبيد الذي يقضي على البق

نظرا لانتشار حشرة البق بشكل واسع في المناطق الجافة والرطبة، ولأنها لا ترى بالعين المجردة، فإنه من الصعب التخلص منها بسهولة. لذلك، تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث حولها، وسنقدم لك أفضل أنواع المبيدات التي تم اكتشاف فعاليتها في القضاء على البق

مبيد (إيكو ريدر Eco Raider)

  • ذكر خبراء في مجلة علم الحشرات الأمريكية (ESA) أن مبيد الفراش الطبيعي (إيكو ريدر Eco Raider) هو المنتج الوحيد الذي يمكنه قتل حشرات الفراش بنسبة 100٪ بفاعلية. وحصل هذا المبيد على التقييم الأول بين جميع مبيدات البق المتوفرة حاليا في الأسواق من حيث السعر والفعالية. لذا، أصبح أفضل من جميع المبيدات الصناعية الأخرى.
  • إيكو ريدر هو مبيد حشرات عديم الرائحة، صديق للبيئة، غير سام، يمكنه قتل البق وبيوضها في أسبوعين على الأكثر عند استخدامه، وله رائحة عطرة تشبه رائحة الكافور، ولا يترك أي آثار على الأثاث أو الأرضيات.

مبيد Harris Toughest Bed Bug Killer

  • إذا كنت ترغب في الحصول على مبيد فعال للتخلص من البق دون أن يكون له أي رائحة مزعجة ويستغرق وقتا طويلا بعد الاستخدام، فإن مبيد هاريس هو الاختيار الأفضل لك. يعتبر هذا المبيد صحيا للغرف ذات التهوية المحدودة ويمكنه التخلص من البق وبيضهم، ويستمر تأثيره لمدة تصل إلى ستة عشرة أسبوعا بعد الاستخدام.
  • يمكن استخدامه على المفروشات والأسرة دون التسبب في تلف الأقمشة أو اتساخها. لذلك، فإنه آمن للاستخدام حول الإنسان والحيوانات الأليفة. تم تسجيله والاعتراف به من قبل وكالة حماية البيئة (EPA)، وقد أطلق عليه مستخدميه اسم “قاتل البق الفوري.

هل النفتالين يقتل البق

  • توصلت الأبحاث والدراسات إلى أن مادة النفتالين لديها القدرة على قتل والتخلص نهائيا من حشرات البق، وذلك عن طريق وضعها في خزانات الملابس وتحت المراتب. وهذا أمر هام يجب اتباعه عندما يتم تخزين الملابس من موسم إلى آخر دون ارتدائها أو غسلها.
  • وكثيرا ما يلجأ النساء وربات المنزل إلى حيلة للحفاظ على نظافة المنزل ومقاومة انتشار البكتيريا والجراثيم دون أن يعلم الغالبية العظمى من تلك النساء مدى أهمية تلك المادة في القضاء على الحشرات، وهي السيليكا الموجودة في أكياس ولها نفس قوام الجيل، والتي يمكن العثور عليها عند شراء بعض الملابس الجديدة أو الأجهزة الكهربائية لحمايتها والحفاظ على نظافتها.

الملح والبق

  • هناك آراء تشير إلى استخدام ملح الطعام لمكافحة البق، بينما آراء أخرى تعتبر هذا الاعتقاد شائعات بدون أساس علمي، حيث تم استخدام الملح منذ قرون في محاولات القضاء على الحشرات المختلفة مثل القواقع والرخويات عن طريق تجفيف جسد الحشرة وامتصاص السوائل منه.
  • عندما يتم مقارنة جسم البق بأجسام الرخويات والقواقع الأخرى، فإن السوائل في جسمها أقل بكثير من أن تؤثر عليه الملح، وبالتالي فإن تأثير ملح الطعام عادة ما يكون بطيئا وضعيفا.

هل الديتول بقضي على البق

  • يتمتع الديتول بقدرة قتل مختلف أنواع البكتيريا والجراثيم، وعندما يتم رشه في أماكن تكاثر البق وانتشاره، يقضي عليه ويموت، ولكن ليكون فعالا، يجب رش كمية كبيرة منه وأن يكون السطح الذي يتم الرش عليه رطبا، وبالتالي، يلعب الديتول دورا فعالا في قتل البق، على الرغم من أنه ليس بنسبة 100٪.

أسباب انتشار حشرة البق

يجب علينا معرفة الطرق التي تؤدي إلى وجود وانتشار حشرة البق في المنزل، بما يتوافق مع قول الوقاية خير من العلاج، وهذا ما يساعد في تقليل وجود حشرة البق ومكافحة أضرارها

  • التنقل من مكان إلى آخر مثل الانتقال من الفندق أو الشقق المستأجرة إلى المنزل، حيث يمكن للقمل أن ينتقل من خلال الملابس أو الحقائب والأمتعة.
  • نظرا لارتفاع نسبة الرطوبة في المنزل، يفضل أن يتواجد ويتكاثر البق في الأماكن الرطبة ذات درجة حرارة منخفضة بدلا من الأماكن الجافة ذات درجة حرارة مرتفعة، ولذلك من الأفضل سد الشقوق في المنزل باستخدام مادة لاصقة لمنع تكاثر البق وتفريخ بيضه بشكل أسرع.
  • ومن أهم أسباب انتشار البق هو اقتناء وتربية الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب، حيث يعيش البق في فروها.

نصائح للقضاء على البق

بالإضافة إلى الطرق الفعالة المذكورة سابقا للتخلص من الحشرة البق، في حال ظهورها والشعور بوجودها وتكاثرها في المنزل، هناك بعض الاحتياطات التي يمكن اتباعها للحد من وجود البق في المنزل، وتشمل هذه الخطوات ما يلي:

  • تهوية المنزل جيدة ومستمرة والسماح لأشعة الشمس بالدخول إليه، يعد ذلك من أهم الطرق التي تساهم في التخلص من أي فرصة يمكن أن تستغلها أنواع الحشرات المختلفة للانتشار في المنزل.
  • يجب غسيل وتنظيف الملابس والمفروشات بانتظام بالماء الساخن، وإذا وجدت البق فإنه يجب أن يتم تسخين الماء حتى يغلي.
  • للمنظفات التي تنتشر روائحها النفاذة دور كبير في التخلص من الروائح الكريهة والقضاء عليها.
  • يمكن أيضا الاعتماد على الأعشاب ذات الروائح النفاذة مثل النعناع والريحان عن طريق وضعها في قطعة من القطن بالقرب من الأثاث وزوايا المنزل، أو رش هذه الأعشاب المنقوعة في زوايا المنزل والأماكن التي يمكن القيام بهذا.

القضاء على البق ومكافحته أمران هامان. فهما يسببان أضرارا صحية وأمراضا، بالإضافة إلى الشعور بالانزعاج والحكة وعدم القدرة على النوم. يجب أن نذكر أن البق يحتوي على مادة مخدرة في جسمها تساعد على منع تجلط الدم وتسهيل امتصاص الدم الكافي للتغذية.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى