التعليموظائف و تعليم

طريقة حساب المعدل الثانوي بالأمثلة بعد التحديث

سنشرح لكم في المقال التالي طريقة حساب المعدل الثانوي للسنة الدراسية، فكثير من الطلاب يبحثون عن طريقة لحساب نسبة المعدل الذي حصلوا عليه خلال السنة الدراسية ومعرفة الوسط الحسابي لدرجاتهم، وهناك معادلة رياضية معروفة لحساب المعدل التراكمي من خلال جمع القيم التي حصل عليها الطالب خلال السنة وقسمتها على عدد المقررات التي درسها، في المقال التالي ستجد شرحا مفصلا عن كيفية حساب المعدل التراكمي للسنة.

طريقة حساب المعدل الثانوي

يبحث كثير من الطلاب عن طريقة سهلة وغير معقدة لحساب المعدل التراكمي للمرحلة الدراسية التي اجتازوها، حيث يعتبر المعدل التراكمي من الأنظمة التعليمية المعتمدة عالميا في الجامعات والمدارس التي تتبع نظام الساعات المعتمدة.

وذلك بالاعتماد على ساعات حضور الطالب وتفاعله في المحاضرات وأبحاثه وقدرته على الاندماج في العمل الجماعي مع زملائه، واحتساب كل هذه البنود بالإضافة إلى امتحان الفصل الدراسي أو ما يسمى بـ”الـterm”، فيما يأتي معدل الطالب التراكمي وفقا لما يحصل عليه في نهاية كل عام دراسي ليضاف إلى العام الذي يليه، وبالتالي يتم تجميع المعدل بشكل تراكمي وكلي، ليتم حسابه بشكل رياضي قد يستصعبه البعض، إلا أنه سهل ومرن ويمكن شرحه في معادلة بسيطة، وهي كالآتي: “المعدل الفصلي = مجموع العلامات التي حصل عليها الطالب في الفصل ÷ مجموع الوحدات التي حصل عليها الطالب.

ما هو المعدل التراكمي

المعدل التراكمي هو المعادلة التي تعبر عن المتوسط الحسابي لدرجات الطالب خلال العام الدراسي الواحد أو على مدار سنة دراسية أو حتى مجموع أكثر من سنة، وبناء على المعدل التراكمي يقوم الطالب بتحديد مستواه في التحصيل الدراسي وأدائه في الاختبارات.

خطوات حساب المعدل التراكمي

حيث يعتمد ذلك على النسبة الموزونة أو المركبة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • عزيزي القارئ، يمكنك الحصول على النسبة المركبة بالطريقة الصحيحة والسريعة عن طريق الولوج إلى صفحة جامعة الملك فيصل.
  • ثم أدخل النسب التي حصلت عليها من الجامعة.
  • ثم أدخل نسبة الثانوية التي حصلت عليها ودرجاتك في اختبار التحصيلي والقدرات في الخانة المخصصة لها.
  • وأخيرا، قم بالضغط على أيقونة حساب النسبة الموزونة، ليتم حساب نسبتك استنادا إلى ما قمت بإدخاله في الخانات.

حساب المعدل التراكمي الثانوي مقررات

كل طالب يحتاج إلى معرفة تقديره الكلي في نهاية العام الدراسي، وخاصة في الصف الثالث الثانوي. فالتراكمي الذي حصل عليه يعد حجر الزاوية في تحديد الكلية التي سيتم قبولها فيها. فماذا عن طريقة حساب المعدل الخاص بالطالب بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية ومراحلها الثلاثة؟ وكيف يتم تحديد المعدل التراكمي الخاص به على مدار الثلاث سنوات وتقديراته المعينة؟ سنستعرض ذلك بالتفصيل في الخطوات الآتية

  1.  يتم حساب معدل السنة الأولى للمستويين الأول والثاني بنسبة 25%، على أن تكون نسبته ثابتة.
  2. ثم يتم ضرب معدل السنة الثانية بنسبة 35٪ مع المستويين الثالث والرابع، على أن يكون نسبة المعدل الثابتة.
  3. بالنسبة لمعدل السنة الثالثة في المستويين الخامس والسادس، يتم ضربه بنسبة 40٪ ويجب أن يكون نسبته ثابتة.
  4. وأخيرا يتم جمع النتائج لكل عام دراسي على حدة، ومن ثم يتم قسمتها على 100، ليظهر المعدل العام للمرحلة الثانوية.

مثال لاحتساب المعدل التراكمي الثانوي

  • في حالة حصول الطالب على نسبة 95% في السنة الأولى من المرحلة الثانوية، ستكون نسبته كالآتي: 95 × 25 = 2375
  • إذا حصلت على 90% في السنة الثانية من المرحلة الثانوية، ستكون النسبة 90×35= 3150 .
  • نسبة السنة الثالثة من المرحلة الثانوية تحسب كالتالي إذا حصل على 96؛ 96 × 40 = 3840.
  • ثم يجب علينا جمع النتائج الثلاثة وقسمتها على 100، كما يلي: 2375 + 3150 + 3840 = 9365 ÷ 100 = 93.65.
  • إذا حصل الطالب على معدل تراكمي في المرحلة الثانوية بنسبة 93.65، فإنه يعتبر ناجحا .

كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي

لدى المعدل التراكمي اسم يستخدم للإشارة إلى معناه وهو “Comulative GPA”، وتحمل رموز تعبر عن الدرجة التي حصل عليها الطالب، فرمز A يعني الدرجة العالية وتقدر بـ”4” أي إمتياز، أما حرف B فهو يعني تقدير جيد جدا، وتليهما C و D وهما المستويات الأقل بين الجيد والمقبول، أما الحرف F فيعني المستوى الضعيف الذي لا يكاد يقبل، لذا بعض الطلاب يتساءلون عن كيفية حساب النسبة المئوية للمعدل التراكمي والعكس، وسنوضح ذلك في الجمل التالية

  • عليك أيها القارئ العزيز أن تجمع معدلك التراكمي خلال المراحل الثلاثة للثانوية، ثم تقسمه على 3 لتحصل على نسبة المعدل التراكمي الإجمالي. على سبيل المثال، إذا حصل الطالب على (90 في العام الأول + 80 في العام الثاني + 96 في العام الثالث) = 266، ثم يقسم هذا الرقم على ثلاث سنوات كما يلي؛ 266 ÷ 3 = 88.6 .
  • يمكن للقارئ حساب المعدل التراكمي باستخدام المعادلة التالية؛ يتم حساب المعدل التراكمي عن طريق جمع نتيجة ضرب كل علامة من علامات الفصلين الدراسيين مع عدد الساعات المعتمدة، ثم قسمة النتيجة على إجمالي عدد الساعات المعتمدة لجميع المواد الدراسية.
  • على سبيل المثال، إذا حصل طالب على نسبة 70% في مادة تدرس لمدة 3 ساعات في الفصل الأول، وحصل على نسبة 88% في مادة تدرس لمدة 2 ساعات، وحصل على نسبة 80% في مادة 1 في الفصل الدراسي الثاني، وحصل على نسبة 90% في مادة 2 في الفصل الدراسي الثاني، وعدد ساعات المادة 1 هو 3 ساعات، وعدد ساعات المادة المعتمدة هو 5 ساعات، يصبح المعدل التراكمي للفصلين كالتالي: (70×3 + 88×2 + 80×3 + 90×5) ⁄ (5+3+2+3) = 1076⁄13 = 82.76% .

أمثلة على حساب المعدل التراكمي

مثال1: إذا درس الطالب ثلاثة مواد دراسية خلال الفصل الواحد، وحصل على نسبة 80/100 في المادة الأولى، ونسبة 120/150 في المادة الثانية، ونسبة 180/200 في المادة الثالثة، فإننا سنحسب المعدل التراكمي بالمعادلة التالية:

حل مثال1: نأخذ جميع العلامات التي حصل عليها الطالب ونقسمها على إجمالي العلامات الأصلية للمواد الدراسية ثم نضرب النتيجة في 100 للحصول على النسبة المئوية كما يلي:

  • العلامات التي حصل عليها الطالب: (80+120+100)=380.
  • العلامات الأصلية للمواد: (100+150+200)=450.
  • المعدل التراكمي للطالب: (380/450)*100=84.4%.

مثال2: إذا حصل الطالب على نسبة 80% في الفصل الدراسي الأول، وحصل على القيم التالية في الفصل الدراسي الثاني في خمسة مواد دراسية (95، 90، 85، 100، 80)، فسنحسب المعدل التراكمي له على النحو التالي:

حل مثال2: نجمع القيم التي حصل عليها الطالب في الفصل الدراسي الثاني ونقسمها على عدد المواد، ثم نضرب الناتج في نسبته المئوية في الفصل الدراسي الأول، وبعد ذلك نقسم الناتج على عدد الفصلين الدراسيين للحصول على المعدل التراكمي للسنة على النحو التالي:

  • معدل الطالب خلال الفصل الدراسي الثاني: (95+90+85+100+80)=450.
  • معدل الطالب خلال الفصل الدراسي الثاني: (450/5)=90.
  • المعدل التراكمي للطالب خلال السنة: (90+80)/2=85%.

طريقة حساب المعدل الفصلي من 100

  • إذا كانت نظام دراستك سواء في المدرسة أو الجامعة يعمل بنظام الساعات المعتمدة والمعدل التراكمي، وفقا للنسب المئوية التي تحصل عليها في المواد الدراسية، فبإمكانك عزيزي القارئ حساب المعدل التراكمي عن طريق إدخال الدرجات التي حصلت عليها.
  • ثم قم بتدوين عدد الساعات وعلامات الفصول الدراسية بالدرجات المئوية من 0 إلى 100، وهذا يستخدم لمعرفة النتائج المتوقعة لأداء الطالب حاليا.
  • يمكنك أيضا حساب المعدل بسهولة عن طريق اتباع الخطوات التالية؛ إذا حصل الطالب على معدل 2.9 من أصل 4، فيمكن حسابه بالنسبة المئوية عن طريق الخطوة التالية (2.9×100)⁄4 = 72.5%.

من خلال هذا المقال، قمنا بشرح طريقة حساب المعدل في المرحلة الثانوية والجامعية، حيث يحدد المعدل التراكمي مستقبل الطالب بناء على نسبته وأدائه التي تم تقييمها خلال رحلته التعليمية. ولتوضيح أكثر، قمنا بتقديم أمثلة على نتائج الطلاب في المواد ومعدلاتهم التراكمية لتكون أقرب إلى احتياجاتك عزيزي القارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى