الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز اخراج زكاة المال للاخ المحتاج

اليوم أقدم إجابة على سؤال يتعلق بالزكاة وهو هل يجوز إخراج زكاة المال للأخ المحتاج؟ الزكاة هي الركن الثالث من أركان الدين الإسلامي، والتي شرعها الله تعالى للمسلمين القادرين الذين يصلون إلى النصاب المحدد للزكاة، وقد امتلكوا هذا المال لمدة عام كامل، وأقر الإسلام نسبة الزكاة وثمانية المصارف المستحقة لها، ويتساءل الكثير من المسلمين الذين يجب عليهم الزكاة عما إذا كان يمكن إخراجها للأخ المحتاج، وهذا ما سنناقشه اليوم من خلال المقال التالي على موقع موسوعة حيث سنستعرض آراء الفقهاء حول هذه المسألة، فتابعونا.

هل يجوز اخراج زكاة المال للاخ المحتاج

هل تجوز زكاة المال للأخ المعسر

يحق للشخص أن يخرج زكاة ماله للشخص المدين الذي يعاني من صعوبة في سداد دينه ولا يمتلك مصدر دخل كاف لتلبية احتياجاته اليومية بالإضافة إلى سداد الدين، لأن الشخص المدين يعتبر من الأشخاص الذين يحق لهم أخذ الزكاة. ويأتي الشخص المدين ضمن الأصناف الثمانية التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم، حيث يقول: “إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله.

كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال: “الصدقة للمسكين صدقة، ولذي الرحم صدقة، والصلة صدقة”

هل تجوز الزكاة للاخ العاطل على العمل

العديد من الأخوة الذين يجب عليهم إخراج زكاة المال لديهم أخوة غير قادرين على العمل وتأمين قوت يومهم، بسبب أسباب متعددة. إذا كان الشخص الذي يجب عليه إخراج الزكاة لديه أخ لا يعمل، فمن المسموح له أن يتصدق له من زكاته.

هل تجوز الزكاة على الأخ الطالب

إذا كان الأخ الطالب في مراحل دراسية مختلفة، أو كان طالبا للعلم الشرعي أو أي علم ديني أو دنيوي آخر، ولم يتمكن من تحمل تكاليف تعلمه أو لم يتمكن من توفيق العمل والدراسة، أو إذا كانت الدراسة لا تسمح له بالعمل خلالها، أو لم يكن المال الذي يكسبه كافيا لاحتياجاته الأساسية، فيجوز للأخ أن يتبرع بزكاة ماله لأخيه، لأنه في هذه الحالة يعتبر من الفقراء الذين يجب عليهم أخذ زكاة المال.

لا يختلف الأمر في هذه الحالة سواء كان الأخ هو المسؤول عن مصاريف أخيه وحياته من جميع الجوانب أم لا، لأن إنفاقه عليه في هذه الحالة يعتبر تطوعا وليس واجبا، لأن الأخ ليس ملزما بإعالة أخيه، حيث يقول الفقهاء أن الزكاة لا تجب على من يلتزم بإعالة الزوجة والأبناء والأم والأخوات.

علماء الدين الإسلامي وضعوا شروطا لاستحقاق الطالب للزكاة، وهي:

  • يجب على الطالب أن يكون مجتهدا في دراسته ولا يستطيع أن يجمع بين تحصيل العلم والحصول على العمل.
  • إذا كان الأخ متكاسلا في دراسته، فلا يجوز له أن يتلقى أي شيء من مال الزكاة.
  • أن يكون العلم الذي يطلبه علما نافعا، سواء كان من العلوم الدينية أو الدنيوية.
  • ألا يكون ممن تلزمه نفقته.

هل يجوز إعطاء الزكاة للاخ للزواج

أجاب علماء الدين الإسلامي على هذا السؤال بأنه يجوز للأخ الذي يمتلك المال ويجب عليه أن يدفع زكاة المال أن يقوم بدفع مبلغ الزكاة لأخيه الفقير الذي ليس لديه ما يكفي لإتمام زواجه، وذلك لأنه في هذه الحالة يعتبر واحدا من مصارف الزكاة الثمانية وهو الفقير أو المسكين.

وأكد علماء الدين الإسلامي أن الحاجة إلى الزواج في بعض الأحيان تكون ضرورية مثل الحاجة إلى الطعام والشراب، وإذا لم يستطع الأخ الحصول على تكاليف الزواج الخاصة به، يمكن لأخيه مساعدته في إتمام زواجه.

ومن أهمية الزواج في الإسلام هو تجنب الفواحش، وقد قال بعض الفقهاء إن الشخص القادر ملزم بتزويج من يعولهم إذا لم يكن لديهم موارد للزواج، وإذا كان المال الذي يملكه زائدا فوق احتياجاته، فيمكنه أن يساعدهم.

اختلف الفقهاء في هذه المسألة، وقالوا إن المبلغ المعطى للأخ الفقير لمساعدته في الزواج يجب أن يكون ضمن حدود معقولة من النفقات، دون إسراف أو تقتير.

هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ لكي يقوم باستكمال بناء بيته

يقول علماء الدين الإسلامي إنه في حالة عدم قدرة الأخ على بناء منزله، يجوز للأخ الذي يجب عليه إخراج الزكاة أن يعطيها للأخ الذي يحتاجها، ولكن بشرطين أساسيين

  • ألا يكون لهذا الأخ مسكن آخر يأويه هو وعائلته؟.
  • والشرط الثاني هو أن يكون عاجزا عن استئجار مسكن.

إذا لم يتوفر هذين الشرطين، فلا يجوز للأخ أن يعطي أخاه زكاة ماله لبناء المنزل.

هل يجوز دفع زكاة المال للأقارب الفقراء

من يجب عليه دفع زكاة ماله يمكنه أن يدفعها للفقراء والمساكين، ما لم يكن الأقرباء ممن يلزمونه نفقتهم، مثل الأب والأم والجد والجدة والأبناء وأبناء الأبناء، إذا لم يكن لديهم مصدر دخل ولا يوجد من يعولهم سوى المزكي.

وبهذا نكون قد أنهينا عرض الأحكام الشرعية التي ذكرها علماء الدين الإسلامي بشأن إمكانية صرف الزكاة للأخ المحتاج للمال. نأمل أن يكون المقال قد أزودكم بالمعلومات المفيدة التي تبحثون عنها، ويمكنكم الاطلاع على المزيد من المقالات حول موضوعات مختلفة عن طريق زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى