إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

فوائد حمية الجينات وطريقه تطبيق دايت الجينات بالخطوات

حمية الجينات أو حمية الحمية الجينية أو حمية الـDNA هي نوع خاص من الرجيم المصمم لضبط الوزن، حيث يتضمن قواعد ثابتة قليلة وأسس فرعية متعلقة بالنظام الغذائي المناسب، بالإضافة إلى التدريبات الرياضية الفعالة. وتتم تحديد الأسس الفرعية بعد إجراء فحص الـDNA، وبعدها يتوجب الاشتراك في الموقع الرسمي للحمية وإدخال تقرير الفحص لمعرفة النظام الغذائي المناسب والتدريبات الرياضية الموصى بها. ولتطبيق هذا النوع المميز من الرجيم، يجب تحميل تطبيقات لمعرفة كيفية تنفيذ التدريبات الرياضية وتتبع الأغذية المتناولة. قبل اتخاذ هذه الخطوات، يجب أن تفهم مفهوم هذه الحمية وفوائدها وأسسها وما إذا كنت بحاجة لاتباعها. ولذلك، في الفقرات التالية سنوضح لكم كل ما تحتاجونه لاتخاذ قرارك النهائي بسهولة.

جدول المحتويات

حمية الجينات

وفقا لحمية الجينات، يعتمد النوع المناسب من الرجيم على إجراء تحليل للحمض النووي لتقييم طبيعة الجينات التي تؤثر على الوزن، بما في ذلك الشهية. على الرغم من أن هذا الأمر يمثل أملا للأشخاص الذين يعانون صعوبة نسبية في التخلص من زيادة الوزن لأي سبب، مثل بطء معدل الأيض، إلا أن فعالية حمية الجينات لم تثبت علميا بالشكل المأمول الذي يجعلها الحل الناجع، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال قراءة الجمل التالية.

  • أشارت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة الطب الأمريكية إلى عدم وجود أي تأثير للتغذية الجينية على التخلص من زيادة الوزن.
  • أجرت صحفية متخصصة في كتابة التغذية اختبارات DNA لمعرفة النظام الغذائي المناسب لها في 3 مختبرات متخصصة، ولكن النتائج الثلاثة جاءت متضاربة، مما يعني صعوبة تحديد الحمية المناسبة بالاعتماد على هذا النوع من الاختبارات.
  • وفقا للأبحاث، إذا وجدت أحد أنواع الجينات في الجسم، فهذا لا يعني بالضرورة أنه فعال، وأيضا ارتفاع مخاطر الإصابة بأحد الأمراض وفقا للجينات الموجودة في الجسم لا يشير بالضرورة إلى الإصابة بهذا المرض، حيث توجد العديد من العوامل المؤثرة على آلية عمل الجينات في الجسم.
  • معظم الأشخاص المصابين بالسمنة لديهم عادات غذائية غير صحية ونشاطهم البدني قليل، ومعظم مشكلات السمنة تظهر واضحة نتيجة لهذه العادات الخاطئة.

تطبيق حمية الجينات

تعتمد حمية الجينات على إجراء أنواع معينة من فحوصات الـ DNA لاكتشاف النظام الغذائي الأكثر فاعلية في ضبط الوزن، وبناء على النتائج، يتم تحديد النوع المناسب من الحمية وفقا لمؤسسي هذه الحمية. يؤكد المؤسسون أن الجينات تؤثر بشكل أساسي على نجاح الحمية في إنقاص الوزن، ولذلك يثنون على الأنظمة التي تعتمد على البروتينات والدهون، في حين يؤكد البعض الآخر على نجاح الحمية النباتية؛ وهكذا.

ومع ذلك، ليس كل ذلك دقيقا، ففي معظم الحالات التي لا يؤدي فيها الالتزام بزيادة معدل الجهد البدني المبذول وتقليل السعرات الحرارية إلى نتائج جيدة، يكون السبب مشكلة طبية مثل استخدام دواء معين، أو اضطراب في معدل الأيض بسبب مرض أو اضطراب هرموني، وفي العديد من هذه الحالات، يتم تحقيق النجاح بعد تنظيم عملية الأيض وزيادة ممارسة النشاطات الحركية.

قواعد حمية الجينات

  1. إجراء فحص DNA.
  2. المواظبة على متابعة وزن الجسم أسبوعيًا.
  3. تناول كمية كبيرة من البروتينات في وجبة الإفطار.
  4. سجل جميع أنواع الأطعمة التي تستهلكها الجسم.
  5. التخطيط المسبق للوجبات.
  6. الامتناع عن الأكل ابتداء من الساعة 8 مساء.
  7. التمرن يوميًا.
  8. تطبيق قاعدة 20/80.
  9. تخصيص أوقات محددة لتناول الطعام ببطء.
  10. تجنب تناول الأطعمة أو المشروبات عندما تشعر بالضغط النفسي.

هل حمية الجينات مناسبة لك

إذا كنت لا تزال متشبثا برغبتك في إجراء فحص الـ DNA واتباع هذا النظام الغذائي، فيجب عليك استشارة طبيب تغذية أولا، ومن المستحسن تجربة عدة أنواع مختلفة من الحميات الصحية والالتزام بكل منها لمدة أسبوعين، مع ملاحظة تأثيرها على وزنك أسبوعيا وتقييم النتائج بنفسك.

يمكنك معرفة كيفية تطبيق عدد من أفضل أنواع الحمية الصحية من خلال قراءة المقالات التالية:

  • فوائد اتباع رجيم المكسرات وطريقة تطبيقه في المنزل
  • نظام قوس قزح للتخسيس السريع وكيفية تطبيقه
  • أسرار الرجيم الفرنسي وطريقة تطبيقه في المنزل
  • رجيم الوجبات الصغيرة.
  • طريقة الرجيم منخفض الكربوهيدرات أسرع حميات التخسيس
  • معلومات حول رجيم Golo وأسرع وصفات الدايت وكيفية تطبيقه
  • مميزات وعيوب الرجيم النباتي وكيفية تطبيقه في المنزل
  • استخدم رجيم 80/20 للحصول على أفضل نتائج في الدايت السريعة

إذا كنت ترغب في حل أسهل من اتباع حمية ثابتة، يمكنك تطبيق التوجيهات الموضحة في المقالات التالية:

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى