التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

أفضل 14 خلطة علاج طبيعي للكلف 2020

تعرفي على أفضل طرق ووصفات علاج طبيعي للكلف والنمش والبقع السوداء في المنزل. تعتبر مشكلة الكلف والبقع الجلدية الداكنة والنمش من أكثر المشاكل الجلدية شيوعا بين السيدات. تظهر هذه المشاكل عادة عندما يحدث تغير لون الجلد إلى اللون الداكن في مناطق مثل الذقن والجبهة والأنف والخدين. يحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم أثناء فترة الحمل أو خلال العلاج الهرموني للنساء اللاتي يبلغن سن اليأس. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة سببا لهذه المشاكل.

كانت مشكلة الكلف في الماضي صعبة للغاية للكثيرين، لكنها أصبحت الآن سهلة العلاج والتخلص منها بواسطة العديد من الطرق الطبية مثل استخدام كريمات تفتيح البشرة والعلاج بالليزر، بالإضافة إلى وجود العديد من العلاجات الطبيعية الفعالة للكلف، وسنتناول هذا في المقال التالي من موسوعتنا، فتابعونا.

أفضل 14 خلطة علاج طبيعي للكلف والنمش والبقع السوداء

عصير الليمون الطازج

  • لا يخفى على احد فوائد عصير الليمون الطازج في تفتيح البشرة واستعادة لونها الطبيعي بفضل خصائصه المطهرة والمشدودة للبشرة، فالحموضة الموجودة فيه تستطيع ازالة الطبقة السوداء الخارجية للجلد.
  • وبهذه الطريقة، يمكنك تفتيح المناطق الداكنة في جسمك عن طريق فركها ببعض عصير الليمون الطازج لمدة دقيقة واحدة إلى 3 دقائق يوميا، ثم اتركها على جلدك لمدة 20 دقيقة قبل غسلها بالماء الفاتر.
  • بالاستمرار في استخدامه مرتين يوميا لمدة ثلاثة أسابيع، ستتمكن بنفسك من ملاحظة النتائج المرجوة.

الكركم

  • مسحوق الكركم يساعد في تقليل إنتاج صبغة الميلانين في الجسم، مما يساعد في التخلص من بقع الجلد الداكنة، بالإضافة إلى خصائصه الفعالة في تفتيح البشرة ومكافحة الأكسدة الطبيعية، لذا فإنه علاج فعال لمشكلة الكلف.
  • وذلك عن طريق مزج 3 ملاعق كبيرة من الكركم مع 6 ملاعق من الحليب الكامل الدسم الذي يحتوي على حامض اللينيك المقشر للبشرة والكالسيوم للحصول على عجينة متماسكة، ثم أضف ملعقة كبيرة من دقيق الحمص وضع المزيج بعد التخليط الجيد على المنطقة الداكنة واتركه حتى يجف لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ، وللحصول على أفضل النتائج، يمكنك تكرار هذه العملية مرة واحدة يوميا.

خل التفاح

  • بفضل احتواء خل التفاح على حمض الخليك، فإنه يعد مادة طبيعية فعالة في إزالة البقع وجعل البشرة أكثر نضارة وتفتحا.
  • وذلك عن طريق مزج كميات متساوية من الماء وخل التفاح ووضعها على المناطق المظلمة وتركها حتى تجف تماما، ثم شطفها بالماء الدافئ، وبتكرار هذه العملية مرة واحدة يوميا، ستلاحظين تحسنا في لون البشرة.

عصير البصل الطازج

  • يمتاز عصير البصل بفعاليته كعلاج طبيعي في إزالة البقع الداكنة واستعادة لون ومظهر البشرة الطبيعي، وذلك بفضل احتوائه على مركبات الكبريت الغنية والعناصر المغذية للبشرة.
  • يمكن استخدامه عن طريق هرس 2 بصلة واستخراج عصيرها وإضافة قليل من خل التفاح ثم وضعه على مناطق الكلف وتركه لمدة 25 دقيقة، ثم غسله بالماء الدافئ.
  • يمكنك اتباع هذه الطريقة مرتين يوميا لمدة ثلاثة أسابيع للحصول على أفضل النتائج.

جل الألوفيرا

  • يعمل جل الألوفيرا المستخرج من نبات الصبار على تخفيف التصبغات الداكنة في البشرة وإعادة لونها الطبيعي، بالإضافة إلى قدرته على إزالة الخلايا الميتة وتجديدها بخلايا جديدة.
  • امسحي المناطق المظلمة بقليل من جل الألوفيرا لمدة دقيقتين، ثم اتركيه على بشرتك لمدة 20 دقيقة قبل غسلها بالماء الدافئ، وبتكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم ستحصلين على نتائج رائعة.

فاكهة البابايا

  • تحتوي فاكهة البابايا على العديد من الخصائص المطهرة والمنقية للبشرة، لذا يمكن أن تساعدك في التخلص من مشكلة الكلف والبقع الداكنة عن طريق هرس ثمرة البابايا ووضعها على بشرتك لمدة 15 إلى 20 دقيقة، واستخدام هذه الطريقة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.
  • يمكن أيضا إضافة ملعقتين من العسل الأبيض والحليب إلى البابايا المهروسة ووضعها على البشرة لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع.

حبوب الشوفان

  • يتمتع الشوفان بقدرة على تجديد البشرة وتفتيح البقع الداكنة منها لتحصلي على بشرة أكثر إشراقا وبياضا، ويتم ذلك عن طريق مزج ملعقتين من الشوفان المطحون مع ملعقتين من الحليب وملعقة من العسل الأبيض، ثم وضعها على المنطقة المظلمة في الجلد وتركها لمدة 20 دقيقة قبل غسلها بالماء البارد.
  • تستخدم هذه الخلطة بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج في خلال شهر واحد فقط.

العسل الأبيض واللوز

  • يحتوي العسل الأبيض على خصائص مطهرة للبشرة، بالإضافة إلى أن اللوز يعد نباتا طبيعيا يساعد على الحصول على بشرة بيضاء خالية من البقع والتصبغات، من خلال طحن كمية من اللوز وإضافة القليل من العسل والحليب، للحصول على عجينة متماسكة وتطبيقها على المناطق الداكنة في البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم غسلها بالماء الدافئ.

الأفوكادو والعسل الأبيض

  • الأفوكادو يعتبر من النباتات الطبيعية الغنية بفيتامين سي والأحماض الدهنية، وأبرزها حمض الأوليك الذي يتميز بخصائص فعالة في تفتيح البشرة وتجديد الخلايا التالفة بها، وذلك عن طريق هرس ثمرة الأفوكادو الناضجة وإضافة ملعقتين من العسل، ثم وضعها على البشرة لمدة خمسة عشر دقيقة قبل غسلها بالماء الدافئ، وستلاحظين النتائج من أول مرة.

بذور العنب

  • تحتوي بذور العنب على خصائص مقاومة للفطريات والجراثيم والفيروسات، مما يجعلها فعالة في تنظيف البشرة من السموم والخلايا الميتة، وتحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم. استخدام بذور العنب وتطبيقها على مناطق الكلف في البشرة سيحقق نتائج مذهلة.

زيت الزيتون

  • يساعد زيت الزيتون في ترطيب البشرة بشكل عميق ويمتلك القدرة على تفتيح المناطق الداكنة، عن طريق تدليك البشرة بزيت الزيتون يوميا لمدة 2-3 دقائق، ثم استخدام منشفة ساخنة لإزالة بقايا الزيت وخلايا الجلد الميتة من البشرة.

نبات الفجل

  • الفجل يحتوي على كمية غنية من فيتامين سي الفعال الذي يزيل تصبغات الجلد ويعيد البشرة إلى لونها الطبيعي، وذلك من خلال تقطيع النبات إلى عدة شرائح وفرك البشرة بها وتركها لمدة 15 دقيقة، ومع استخدامه بمعدل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ستلاحظين تلاشي الكلف تدريجيا.

زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر

  • زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر لديهما خصائص مطهرة للبشرة، لذلك يمكنك مزج كميات متساوية منهما وتدليك البشرة بها 4 إلى 5 مرات يوميا، وستلاحظ تدريجيا اختفاء الكلف بدءا من الأسبوع الأول.

خشب الصندل

  • يستخدم خشب الصندل في صناعة العديد من العطور ومنتجات تفتيح البشرة وإزالة التصبغات والبقع الجلدية الداكنة بسبب فاعليته في تنظيف الجلد وتحريره من العوامل التي تسبب تغير لونه إلى اللون الداكن، لذا قم بمزج كميات متساوية من خشب الصندل المطحون، مسحوق الكركم، الحليب الكامل الدسم، وعصير الليمون الطازج حتى تحصل على عجينة متماسكة، ثم ضعها على مناطق البقع وقم بتدليكها بحركات دائرية بلطف لمدة خمس دقائق، ثم اشطفها بالماء الفاتر.

بذلك قد قدمنا لكم مجموعة من أفضل المواد الطبيعية لعلاج الكلف، النمش، البقع الداكنة، ولمزيد من الوصفات التجميلية الطبيعية تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى