صحةصحة المرأة

متى يرجع الرحم بعد الإجهاض ؟

بعض النساء يتساءلن عن متى يعود الرحم بعد الإجهاض؟ حيث أن فقدان الجنين يعتبر من أصعب اللحظات التي قد تمر بها المرأة في حياتها. يشير أطباء النساء والتوليد إلى هذه المرحلة بعد الإجهاض؛ حيث تعاني المرأة من الحمى والألم في المعدة، بالإضافة إلى آلام البطن السفلية، والصداع والقلق، والاكتئاب، إلى جانب الجفاف وشحوب الوجه وتغير لون البشرة .

بعد الإجهاض ونزول الجنين، يتأثر الرحم ويحتاج إلى وقت كاف للتعافي والعودة إلى حالته الطبيعية. سنقدم لكم مدة الاستعداد التي يحتاجها الرحم بعد الإجهاض وأهمية هذه المدة. سنجيب أيضا على تساؤلات المرأة حول متى يستعد الرحم للحمل بعد الإجهاض وكيفية تقويته. تابعونا للحصول على هذه المعلومات وأكثر.

متى يرجع الرحم بعد الاجهاض

تشعر المرأة بحزن شديد بسبب فقدان جنينها المنتظر وقرة عينها، وتواجه العديد من المشاكل الصحية والنفسية بعد الإجهاض، حيث تحتاج إلى الدعم الطبي والأسري والالتزام بتعليمات طبيب التوليد والنساء، لتتمكن من تجاوز هذه الفترة الصعبة بسلام دون تعرضها للتعب والضعف العام .

تحدث أيضا عدة تغيرات في الرحم بعد الإجهاض، حيث يبدأ في استعادة وظيفته الطبيعية تمهيدا لاستقبال جنين جديد والدخول في مرحلة الحمل التالية. لذا، سنسلط الضوء على طبيعة الرحم وما يتعرض له بعد الإجهاض، الذي يؤثر على حالة الجسم والمزاج للمرأة.

  • أطباء النساء والتوليد يقولون إن الرحم يمكنه استعادة حالته الطبيعية بعد الإجهاض في غضون أسبوعين، حيث يتعرض لانقباضات تحدث في الرحم وتؤدي إلى نزول الإفرازات من المهبل، بالإضافة إلى الشعور بالألم.
  • عندما تشعر بالرغبة في العودة إلى صحة جسمها وقوته، وتتأكد من سلامة الرحم الحافظ الأمين للجنين الذي تتطلع إليه .
  • لذلك يجب عليها أن تذهب إلى طبيب النساء والتوليد فور نزول الدم من المهبل أثناء الحمل، لإزالة الكيس الجنيني وتفريغ محتوياته والتخلص من الألم الذي تشعر به، ثم تبدأ رحلتها في التعامل مع مشاعر الحزن والاكتئاب والبكاء بعد فقدانها لجنينها الذي كانت تنتظره.

متى يرجع الجسم لطبيعته بعد الاجهاض

يؤكد الأطباء أن رحم المرأة يعود إلى طبيعته بعد الإجهاض في غضون بضعة أيام إلى أسبوعين، حيث تستعيد الصحة والعافية. ويشير الأطباء إلى عدة طرق يمكن للمرأة أن تستعيد صحتها بسرعة، وسنقدم لكم بعضها في هذه الفقرة

  • تنظيف الرحم بشكل كامل من بقايا الجنين، ثم تعود الدورة الشهرية في موعدها بعد شهر من الإجهاض، وهذا يختلف من جسم إلى آخر حيث قد تنزل الدورة في وقتها المعتاد بعد الإجهاض.
  • يعتقد الأطباء أن نزول الدورة الشهرية بعد الإجهاض يمكن أن يختلف من سيدة إلى أخرى حسب حالة الجسم ومدة بقاء الجنين في الرحم. قد تنزل الدورة بعد شهر أو شهرين من عملية تنظيف الرحم بعد الإجهاض.

  • يشير الأطباء إلى أن عملية التبويض تبدأ بعد مرور أربعة عشر يوما من نزول الدورة الشهرية.
  • في بعض الحالات، يحدث استعادة صحة الرحم وعودتها إلى حالتها الطبيعية مباشرة بعد الإجهاض وقبل نزول الدورة الشهرية في موعدها، وهذا ما يلاحظه الأطباء.

وسائل للتخلص من آلام الإجهاض

يوجه الأطباء النساء بعد الإجهاض بعدة نصائح يجب أن يلتزمن بها لاستعادة صحتهن وقدرتهن على استئناف حياتهن، والتعافي من الضعف والاكتئاب والآلام، ومن بين تلك النصائح التي سنستعرضها فيما يلي:

  • ينصح الأطباء بوضع قارورة ماء دافئة على أماكن الألم في الجسم، حيث تشعر المرأة بألم في منطقة أسفل البطن والظهر بعد الإجهاض؛ وهي أعراض تشابه أعراض نزول الدورة الشهرية، كما ينصح بتناول الشربات الدافئة والمشروبات الملينة للمعدة والدافئة.
  • يشير الأطباء إلى ضرورة عدم ممارسة الأعمال التي تعرض النساء للإجهاض، مثل التمارين الرياضية والعلاقة الزوجية، حيث يسببان الإرهاق والتعب، ويجب على المرأة أن تستريح وتبتعد عن المصادر المزعجة والمشوشة وتنام لفترة كافية.

نصائح للمرأة بعد الإجهاض

  • يرى الأطباء أن فترة ما بعد الإجهاض تتطلب متابعة المرأة مع الطبيب بشكل منتظم بسبب الألم الناتج في الثديين نتيجة نشاط الغدد اللبنية التي تمتلئ باللبن لاستقبال الجنين. قد تعاني المرأة من تورمات وإفرازات، لذلك ينبغي عليها مراجعة الطبيب للتخلص من اللبن الذي ينتجه هرمون البرولاكتين في جسمها، وذلك لتكون قادرة على تغذية جنينها قبل الإجهاض. قد يلزمها أيضا استخدام الأدوية التي تقلل من نشاط هرمون اللبن، وذلك بإشراف الطبيب.
  • يوصي الأطباء برعاية النساء بعد الإجهاض من الناحية النفسية، حيث ينبغي على الزوج والأسرة أن يقدموا الدعم للمرأة للتغلب على الاكتئاب والألم النفسي ونوبات البكاء والحزن التي تعانيها. يعتبر الأطباء النفسيون ضرورة لعودة المرأة للعمل والمشاركة في المجتمعات والتواصل مع الأصدقاء في مجموعات، والتعبير عن مشاعرها للأسرة والاستماع للموسيقى، بالإضافة إلى ممارسة التمارين البسيطة تحت إشراف مدرب مختص وتوجيهات الطبيب.
  • يشير الأطباء إلى أن المرأة تتعرض للجفاف بعد الإجهاض، لذا يجب عليها ترطيب جسمها باستمرار من خلال شرب الماء والمشروبات الطبيعية وتناول الفاكهة.
  • يعتقد الأطباء أنه يجب على المرأة بعد الإجهاض تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والسكريات ، والخضروات والفواكه ، حيث يجب ألا تعاني من الإمساك خلال تلك الفترة ، والذي لن يحدث إلا من خلال تناول المرطبات والأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.

متى يستعد الرحم للحمل بعد الإجهاض

بعد الإجهاض، تشعر المرأة بشدة برغبة في إعادة الحمل لكي ترزق بطفل تراه، بينما يرون الأطباء أن إعادة الحمل بعد الإجهاض يحتاج إلى احتياطات خاصة لتجنب فقدان الجنين مرة أخرى، وهو خطر يهدد حياة المرأة ومستقبلها. لذا، هناك بعض النصائح التي يوصي بها الأطباء لاستعادة قدرة الرحم على استقبال جنين بعد الإجهاض، وإليكم إجابة شاملة حول استعداد الرحم للحمل مرة أخرى بعد الإجهاض

  • يوصي الأطباء قبل اختبار جاهزية الرحم للحمل أو عدمه بضرورة إجراء عدد من التحاليل التي تحدد الحالة الصحية للمرأة، ومن أبرز تلك التحاليل؛ تحليل السكر، وتحليل فيروسات الدم، واختبار سرعة التجلط والنزف، وصورة دم كاملة، وتحليل الفيروسات المسببة للإجهاض، وإجراء السونار، إذ تحدد تلك التحاليل والسونار ما تبقى في الرحم من الحمل السابق، ونسبة حدوث تجلط في الحبل السري للمرأة.
  • يعتقد الأطباء أن الرحم يكون جاهزا للحمل مرة أخرى بعد ثلاثة أشهر من الإجهاض، ومع ذلك، يؤكد بعض الأطباء أن تلك الفترة تختلف من امرأة إلى أخرى حسب عدد الإجهاضات السابقة وأسباب الإجهاض وفترة الحمل قبل الإجهاض، ويجب تجنب الحمل مرة أخرى على عجل لتجنب الإجهاض، وتتراوح فترة استعداد الرحم لاستقبال جنين جديد من 6 إلى 3 أشهر، من أجل تحقيق حمل صحي للجنين والأم.

تقوية الرحم بعد الإجهاض

بعد الإجهاض، تحتاج المرأة إلى تقوية الرحم، وتحتاج إلى المنظفات الطبيعية المستخرجة من الأعشاب لتنظيف الرحم من بقايا الجنين. ترغب السيدة في أن تصبح أما خلال فترة قصيرة بعد الإجهاض. للحصول على رحم قوي وصحي، يجب عليك اتباع النصائح التالية التي يوصي بها الأطباء والطب البديل

  • يوصي الأطباء بتقوية الرحم بتناول كميات وافرة من الماء، والتي تتراوح بين 8 إلى 10 أكواب يوميا.
  • ينصح الأطباء بممارسة المشي وممارسة التمارين الرياضية بعد أسبوعين من عملية الإجهاض، تحت إشراف مدرب، مع تأكيد أن تلك التمارين يجب أن تكون بسيطة وغير مجهدة على الجسم.
  • ينصح بتناول كميات من الخضروات والفواكه والعصائر المرطبة لجسم المرأة، بالإضافة إلى تناول العسل الأسود على الريق يوميا لتعويض فقدان الحديد.
  • فيما يتعلق بالطب البديل، هناك مجموعة من الأعشاب التي تساعد في تنظيف الرحم من بقايا الدم والتخلص من الإفرازات الناتجة عن وجود تلك البقايا، ومن بينها ما يلي:

تنظيف الرحم بعد الإجهاض بالطب البديل

  • القرفة والزنجبيل

  1. يعتبر مشروب القرفة بالزنجبيل من أشهر المنشطات التي تساعد الرحم على التخلص من البقايا ونزول الدم، بسبب قدرتها على تنشيط الرحم .
  2. بالإضافة إلى دوره في حرق الدهون، وزيادة معدلات التمثل الغذائي .
  3. يعمل كمنظف للرحم خلال عملية الإجهاض وأثناء فترة الدورة الشهرية عند نزول الدم من المرأة.
  • العسل الأبيض

  1. يذكر العسل في القرآن الكريم بسبب أهميته .
  2. لذا يوصى به لتنشيط الدورة الدموية وتنظيف وتقوية الرحم.
  • التمر

  1. المنشطات تعطي الرحم القدرة على تطهير وتنظيف محتوياته من الدم .
  2. لذلك ينصح الأطباء بتناوله بعد الإجهاض للتخلص من البقايا العالقة من الجنين.
  3. يعتبر منشطا للرحم، ويساهم في تنشيطه وتقويته بعد الولادة ويساهم في نزول الدم.
  4. فقد ذكر في القرآن الكريم عندما أمر الله تعالى السيدة مريم العذراء بتناول التمر لما له من فوائد جمة على صحة المرأة.
  • الحلبة بالحليب

  1. إنها واحدة من أهم المشروبات التي تساعد المرأة في تنظيف الرحم.
  2. نظرا لقدرتها على التخلص من بقايا الدم العالقة في الرحم، وتقويته.

تمت مراجعة حالة الرحم بعد الإجهاض ومعرفة متى يستعيد قوته ونشاطه وقدرته على الحمل مرة أخرى. يحتاج النساء إلى تريث قبل اتخاذ قرار الحمل بعد الإجهاض لتجنب أي ضرر. كما يجب عليهن استشارة طبيب متخصص ومتابعة حالتهن معه.

يمكن التخلص من أعراض الوهن والحزن والاكتئاب التي تصيب المرأة بعد الإجهاض، بالإضافة إلى الآلام التي يمكن القضاء عليها عن طريق تناول المسكنات والأطعمة الغنية بالبروتينات.

بالإضافة إلى تناول المشروبات المرطبة الغنية بالفواكه الطبيعية التي تمنح الجسم الترطيب والنشاط، ينصح أيضا بالاستمرار في متابعة الطبيب النسائي إذا كانت هناك رغبة في الحمل مرة أخرى بعد مضي 14 يوما على الإجهاض وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للحفاظ على سلامة الأم وجنينها.

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى