الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما يقرأ في الشفع والوتر ؟

في هذا المقال، سنشرح لك تفاصيل صلاة الشفع والوتر. الشفع عبارة عن صلاة تصلي بركعتين، بينما يصلي المسلم الوتر بركعة واحدة. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الوتر، ويمكن أداء هذه الصلاة بركعة واحدة، أو ثلاث، أو خمس، أو سبع ركعات، أو أكثر. فقد كان النبي يصلي الوتر بإحدى عشرة ركعة، حيث يسلم بعد كل ركعتين ويختم بركعة واحدة.

وتلك الصلاة ليست فرضا صحيحا على المسلمين، بل هي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. كان النبي يصليها في الليل ويمكن صلاتها في بداية الليل أو في وسطه أو في نهايته. الهدف منها هو التقرب إلى الله بالنوافل والصلاة. المؤمن يصلي ويدعو الله أن يستجيب لدعاءه ويقضي حاجته. يتساءل الكثيرون عن السور التي تقرأ في صلاة الشفع والوتر. سنقدم الإجابة على هذا في الفقرات التالية من الموسوعة استنادا إلى ما ورد في السنة النبوية الشريفة.

ما يقرأ في الشفع والوتر

يتساءل الكثيرون عن السور القصيرة التي تتلى في سورة الوتر، حيث روى الترمذي وأحمد عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يختتم الوتر بثلاث سور: سبح اسم ربك الأعلى، قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد.

وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ الفاتحة في الركعة الأولى ثم يقرأ سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية قد يقرأ سورة الكافرون بعد الفاتحة. أما في الركعة الوتر الأخيرة، فكان يقرأ سورة الإخلاص بعد الفاتحة. ويجوز صلاة ركعتي الشفع والتسليم ثم صلاة الوتر، أو صلاة الثلاث ركعات كلها دون الجلوس أو التسليم إلا في الركعة الأخيرة. وكلاهما صحيح.

هل يجوز قراءة أي سورة في الشفع والوتر

هل يحق لبعض القراء قراءة أي سورة في صلاة الشفع والوتر، وقراءة مقدار ما يسهل من القرآن، أم يجب قراءة سورة الأعلى والكافرون والإخلاص كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.

أوضح الفقهاء أن الفرض في الصلاة هو قراءة الفاتحة فقط. أما قراءة السور القصيرة أو آيات أخرى من القرآن الكريم، فهي مستحبة ويمكن للمسلم قراءتها في صلاة الشفع والوتر كما يشاء. وقراءة الأعلى والكافرون والإخلاص هي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الأفضل أن نتبع سنته.

فضل الشفع والوتر

  • وصى الرسول صلى الله عليه وسلم بأداء صلاة الشفع والوتر، وبين فضلها، إذ قال في حديثه الشريف: “إن الله أعطاكم صلاة هي خير لكم من الدنيا وما فيها، قلنا: وما هي يا رسول الله؟ قال: الوتر، وهي الصلاة التي تصلون بين صلاة العشاء وطلوع الفجر.
  • وفي السنة النبوية الشريفة ذكر أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يحث أصحابه على أداء تلك الصلاة، وهذا يوضح فضلها العظيم ومكانتها الكبيرة في الإسلام. وقد نقل عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه قوله (أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاثة: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وأداء ركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام).
  • عندما يقوم العبد بأداء العبادات في الليل ويتفانى في طاعة الله تعالى ويصلي الشفع والوتر ويدعو الله بما يرغب، فإن الله يستجيب لدعاء العبد ويحقق له ما يريد.
  • في صلاة النوافل تقرب من الله سبحانه وتعالى، فيكرم المولى العبد الذي يلتزم بها بالسكينة والطمأنينة وانشراح الصدور.
  • صلاة الشفع والوتر تكسب العبد أجرا عظيما من الله عز وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى