أدويةصحة

ماذا تهاجم المضادات الحيوية

إذا كنت ماهرا في لعبة الكلمات المتقاطعة، فتعرف معنا ماذا تهاجم المضادات الحيوية في سبعة حروف فقط. تلعب المضادات الحيوية دورا هاما في حياتنا حيث تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الإنسان ووقايته من انتشار البكتيريا في جسده. إنها مواد أو جزيئات عضوية لديها القدرة على محاربة البكتيريا وتثبيط نمو الجراثيم في الجسم، سواء كان ذلك للإنسان أو الحيوان أو النبات.

ما هي الأمراض التي تعالجها المضادات الحيوية بالتحديد وما هي الأنواع الأكثر شهرة وكيف يمكن للإنسان التعرف عليها، سنقدم لكم ذلك في المقال التالي من خلال الموسوعة فتابعونا.

ماذا تهاجم المضادات الحيوية

قد تفاجئ عندما تكتشف أن معرفة الإنسان بقدرة المضادات الحيوية على قتل البكتيريا الموجودة في الجسم جاءت عن طريق الصدفة، وحدث ذلك في عام 1928م عندما كان البيولوجي البريطاني الجنسية ألكسندر فليمنج يجري بعض التجارب في المختبر على زرع بكتيري، لكنه سهوا تركه مكشوفا وذهب في إجازة، وعندما عاد اكتشف أن هناك عفنا نما على هذا الزرع وقتل البكتيريا التي كانت فيه، مما جعله يعتقد أن هناك مادة في العفن قادرة على قتل البكتيريا.

معرفة الإنسان لقدرة البكتيريا على مقاومة الأمراض ليست حديثة، بل تمتد تاريخها لمئات السنين، ومن أشهر أنواع المضادات الحيوية المستخدمة في علاج الإنسان الاستريتومايسين والبنسلين والتتراسيكلين.

لذا، يتعرف الإنسان على قدرة البكتيريا على المقاومة ضد المضادات الحيوية من خلال الأعفان التي تقتلها. وأول عالم أشار إلى ذلك هو ألكسندر فلمنج في عام 1928، وهذا أثر بشكل إيجابي على مجال الطب ومقاومة الجسم للأمراض حتى اليوم.

لنكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا لليوم، وللمزيد من الألغاز والمعلومات الثقافية، يرجى متابعتنا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى