الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من هو الصحابي الذي لقب بأسد الله ولماذا سمي بهذا الإسم ؟

من هو الصحابي الذي لقب بأسد الله ؟ لقد شغل هذا السؤال محركات البحث في الآونة الأخيرة، وهو من الألغاز الدينية الذي يستحق التفكير، فلقد قام النبي صلى الله عليه وسلم بتلقيب الصحابة بعدة ألقاب كتلقيبه لعبد الرحمن بن صخر الدوسي بلقب أبو هريرة، لذا يتساءل الكثير من الأشخاص عن الصحابي الذي لقب بأسد الله، وهذا ما سنجيب عليه من خلال سطورنا التالية على موسوعة.

جدول المحتويات

من هو الصحابي الذي لقب بأسد الله

  • الصحابي الذي يلقب بأسد الله هو حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، وهو عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخوه في الرضاعة.
  • شارك حمزة الرسول صلى الله عليه وسلم في الجهاد في سبيل الله وقام بحمل اللواء في العديد من الغزوات، مثل غزوة بني قينقاع، وذي العشيرة، وغيرها من الغزوات
  • ويجب أن نلاحظ أنه تم قتله بوحشية في غزوة أحد في السنة الثالثة للهجرة، تحديدا في شهر شوال، عندما كان عمره حوالي 51 عاما، حيث قامت هند بنت عتبة بشراء الرجل الأسود المعروف باسم الوحشي لقتل حمزة، وكان السبب وراء ذلك قتل حمزة والد هذه الفتاة في غزوة بدر، وأثر ذلك كثيرا على النبي والصحابة بمقتله.

من هو أسد الله ولماذا سمي بهذا الاسم

أسد الله هو حمزة بن عبد المطلب، وقد استحق هذا اللقب بسبب شجاعته وجرأته وعزيمته في الدفاع عن الحقوق. كان حمزة من أعز فتية قبيلة قريش وأحد السادة المرموقين فيها، ولذا حصل على هذا اللقب.

أعلن إسلامه منذ بدء الدعوة الإسلامية في السنة السادسة من البعثة في مكة، تحديدا في شهر ذي الحجة، وكان الدعم القوي للمسلمين في ذلك الوقت، وتوجد العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن حمزة، بما في ذلك:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقسم بروحي بأنه مكتوب عند الله في السماء السابعة حمزة أسد الله وأسد رسوله}
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حمزة بن عبد المطلب، الذي قام ضد إمام جائر وأمره ونهاه، فقد قتل

بهذا نكون قد أجبنا عن سؤالكم اليوم، ونأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم، ووصلنا إلى نهاية مقالنا، ونشكركم على متابعتكم الجيدة، وندعوكم لقراءة المزيد من عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى