الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ماذا قال الرسول عن اليمن

اكتشف ما قاله الرسول عن اليمن في إشادته بهذا البلد العربي الأصيل وسكانه في الأحاديث النبوية الشريفة، فقد كان خير البشر محمد يحب أن يمدح أهل اليمن ولم يتوقف أحد بجانبه في دعوته للإسلام إلا أن الله عظم أجره ورفع من قدره في الدنيا والآخرة.

كما أن تقدير الأمم وإعطائها شهادة بأعمالها الصالحة يعزز مكانتها بين الناس، فماذا لو كان الشاهد هو خير الخلق وأصدقهم وأكثرهم أمانة وصدقا بين الناس، وهو محمد – صلى الله عليه وسلم – الذي أثنى على اليمن وأهله في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي نقلها الإمام البخاري والإمام مسلم. وسنتعرف معكم على ما قاله النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – عن اليمن وأهله في المقال القادم على موسوعتنا، فتابعونا.

ماذا قال الرسول عن اليمن

  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مخاطبا صحابته: أتاكم أهل اليمن، هم أرق أفئدة وألين قلوبا، الإيمان يمان والحكمة يمانية. كما ورد في رواية أخرى بصحيح مسلم قوله: جاء أهل اليمن، هم أرق أفئدة، الإيمان يمان، والفقه يمان، والحكمة يمانية
  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم بارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في شامنا وبارك لنا في يمننا وبارك لنا في صاعنا وبارك لنا في مدننا”.
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم في أهل اليمن: “إن الله يبعث ريحا من اليمن ألين من الحرير ، فلا تدع أحدا في قلبه مثقال ذرة من الإيمان إلا قبضته”
  • عن ابن عمر ـ رضي الله عنه ـ أن النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: “اللهم ابارك لنا في بلادنا الشام ، اللهم ابارك لنا في بلادنا اليمن” ، قالوا: وفي بلادنا النجد ، قال: اللهم ابارك لنا في بلادنا الشام وابارك لنا في بلادنا اليمن” ، قالوا: وفي بلادنا النجد ، قال: هناك الزلازل والفتن ومنها يخرج قرن الشيطان” ـ رواه الترمذي.
  • قال أبو هريرة – رضي الله عنه – أنه سمع الرسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: “الفخر والغرور للفدادين، والتواضع لأهل الوبر والسكينة لأهل الغنم والإيمان على اليمين، والحكمة على اليمين.” وذكر الصحابي أبو عبد الله أنها سميت باليمن لأنها تقع على يمين الكعبة المشرفة – رواه البخاري.
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن أهل اليمن: “هم قوم نقي القلوب ولين الطباع … الإيمان يمان والحكمة يمانية، هم مني وأنا منهم”، وهذا يعتبر شرفا عظيما لأهل اليمن.
  • كما قال النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – “إني لأجد نفس الرحمان من هنا وأشار إلى اليمن” ورد ذلك في رواية الإمام أحمد والطبراني.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهل اليمن: إذا مروا بك أهل اليمن يسوقون نساءهم ويحملون أبنائهم على أكتافهم فإنهم جزء مني وأنا جزء منهم.

بهذه الطريقة قدمنا لكم الأحاديث الشريفة حول خير الخلق محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ التي ذكرت فيها اليمن وأهله، وللمزيد من الأسئلة تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى