التعليموظائف و تعليم

بحث عن الذرة doc

تعرض لكم الموسوعة في المقال التالي دراسة حول الذرة doc والتي تمثل الجزء الأصغر في العناصر الكيميائية وتحتوي على الخصائص الكيميائية لأي عنصر. تتكون الذرة من إلكترونات سالبة تدور حول نواة موجبة في مركز الذرة، وقد لفت اهتمام العلماء بشكل كبير وقام الباحثون بدراسة تركيبها مما أدى إلى اكتشاف أمور مثيرة وغريبة حولها.

نتيجة لدراسة الذرة، ظهرت العديد من الفروع العلمية التي تحمل نظريات خاصة بها، وتوصل العلماء إلى اتفاق على أن الذرة هي الجزء الأساسي من عناصر المادة وأجزائها، وتتمتع بخواص بيولوجية وفيزيائية وكيميائية، وتوجد في ثلاث حالات مختلفة منها الحالة السائلة والحالة الغازية. سنتحدث عن ذلك بالتفصيل في الفقرات التالية.

بحث عن الذرة doc

عند دراسة البحوث التي أجريت حول الذرة عن كثب، نجد أنها تعتبر الوحدة الأساسية للمادة، وأن حجمها النموذجي يصل إلى حوالي 0.1 نانومتر، بالإضافة إلى أن حجمها يعتمد على الجسيمات ذات الشحنة المعتدلة الموجودة فيها والتي تدور حول النواة.

العناصر في الجدول الدوري تكون عادة في شكل كروي، وحجمها صغير ومتماثل دائما. عناصر الجدول الدوري تحتوي على تركيب ذري يختلف عن العناصر الأخرى، وذلك بسبب الكتلة الذرية التي تمنح كل عنصر خواص فيزيائية مميزة له. يمكنكم معرفة المزيد عن مكونات الذرة وخصائصها من خلال الرابط التالي.

ديموقريطس هو العالم الذي اكتشف الذرة لأول مرة في عام 430 قبل الميلاد، وقال إن جميع المواد مكونة من ذرات وأن الذرات هي أصغر وحدات البناء التي لا يمكن تقسيمها إلى أجزاء أصغر منها، وهذا يعني أنها غير قابلة للتقسيم.

علم الذرة

علم الذرة هو علم قائم بذاته قام بوضع العديد من الأسس الهامة المرتبطة بالعلوم الأخرى وسوف نستعرض في النقاط التالية أهم تلك الأسس

  • جميع المواد مكونة من جزيئات، ويتم فصل تلك الجزيئات عن بعضها البعض، بينما يكون فصل الذرات عن بعضها الآخر أكثر صعوبة.
  • الإلكترونات داخل الذرة متصلة ببعضها البعض وبالنواة بطاقة كهربائية كبيرة، والإلكترونات تحتاج إلى طاقة عظيمة للتحرر من مساراتها المحيطة بالنواة.
  • يحدث تحول الذرة إلى حالة متأينة عند اكتسابها أو فقدانها للإلكترونات، فعندما تكتسب أيونا، يتحول إلى إلكترون سالب، بينما عندما تفقد إلكترونا، يتحول إلى أيون موجب.

مكونات الذرة

تتألف الذرة من العديد من المكونات، بما في ذلك الإلكترونات التي تتحرك داخل الأغلفة المدارية وتبعد عن النواة بشكل كبير. وفي النواة، توجد جسيمات صغيرة تسمى النيوترونات والبروتونات. سنوضح هذه المكونات بالتفصيل فيما يلي

الإلكترونات

  • هي جسيمات صغيرة تدور حول النواة مثل دوران الأرض حول نفسها وكذلك حول الشمس، وتتم عملية دوران الإلكترون بطريقة دقيقة ومستمرة داخل مدارات، وهناك أيضا عدد من الإلكترونات التي تصل إلى العشرات تدور في مساحة ضئيلة جدا يصعب رؤيتها، وتتسبب في حركة صعبة ومعقدة داخل الذرة.
  • ما يميز الإلكترون هو إحاطته بالذرة بدرع يتكون من العديد من الشحنات الكهربائية لعدم تعرضه لأي شحنة كهربائية أو أي حادث صغير، فحدوث حادث داخل الذرة يسبب كارثة كبيرة، وهذا أمر مستحيل حدوثه كما أن أي خطأ مستحيل حدوثه، وذلك لأن الإلكترونات تدور حول النواة بسرعة تصل إلى ألف كم/ثانية.

البروتونات

  • هي الجسيمات الموجودة داخل الذرة ولها شحنة موجبة، والعدد الذري للذرة هو عدد هذه الجسيمات التي يتم تدوينها في الجدول الدوري الذي يحتوي على جميع العناصر الكيميائية، وفي السابق، كان الاعتقاد الشائع أن البروتون هو جسم أصم لا يحتوي على شيء في داخله، ولكن اكتشف العلماء الحقيقة التي تقول أن البروتونات مكونة من الكواركات.

الكواركات

  • يتضمن ويتكون النيوترونات والبروتونات في نواة الذرة من جسيمات صغيرة الحجم وهي الكواركات. كان يعتقد في السابق أن البروتونات والنيوترونات هما أصغر شيء يكون منه الذرة، ولكن تم اكتشاف الكواركات التي تتكون منها النيوترونات والبروتونات، مما أدى إلى ظهور فرع جديد في علم الفيزياء يسمى فيزياء الجسيمات ويدرس الجسيمات التي تتكون منها الذرة وحركتها.
  • لا يمكن للكواركات الواردة في البروتونات أن تنفصل عن بعضها البعض لمسافات بعيدة، لأن القوة النووية القوية تحافظ على تماسك الجسيمات داخل النواة، وتعمل هذه القوة مثل الشريط المطاطي بين تلك الكواركات.

النيوترونات

  • تتكون النيوترونات في نواة الذرة باستثناء ذرات الهيدروجين، حيث يحتوي الهيدروجين على بروتون واحد فقط، بالإضافة إلى أن النيوترونات ليست لها شحنة، حيث تكون شحنتها متعادلة، وتحتوي النيوترونات أيضا على عدد من الكواركات.

خصائص الذرة

للذرة خصائص تميزها نعرضها لكم في الفقرة التالية:

  • الكتلة الذرية: تحدد كتلة كل عنصر من العناصر عن طريق معرفة عدد النيوترونات الموجودة في الذرة، ويجب أن يعلم أن عدد النيوترونات في كل ذرة له تأثير على كتلتها دون أن يؤثر على خواصها الكيميائية.
  • العدد الذري: العدد الذري هو عدد البروتونات الموجودة في نواة الذرة، وهو يتساوى مع عدد الإلكترونات التي تدور حولها. بالإضافة إلى ذلك، العدد الذري يحدد ترتيب باقي العناصر في الجدول الدوري. ومن خلال العدد الذري، يتم حساب عدد البروتونات، التي هي عدد ثابت ولا يتغير، في حين يتم فقد الإلكترونات أو اكتسابها عند فقد الذرة إلكترون يتحول إلى أيون موجب، وعند اكتساب الإلكترون يتحول إلى أيون سالب.

الذرة متعادلة كهربائيا بسبب

  • يعود ذلك إلى تساوي عدد البروتونات المشحونة إيجابيا مع عدد الإلكترونات المشحونة سالبا. وفي حالة تغير تلك الشحنات، تتحول الذرة إلى أيون وتكون حركة الإلكترونات حول النواة حركة دورانية مغزلية ثلاثية الأبعاد حول محورها ومحور النواة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الذرة من حيث الخصائص والمكونات وما نود أن نذكره أن العدد الذري لا يتم احتسابه عن طريق عدد البروتونات، إذ أن عدد البروتونات ثابت وغير متغير، بينما يتم فقدان الإلكترونات أو اكتسابها في حالة فقد الذرة واحدة من الإلكترونات، وتتحول حينها إلى أيون موجب، أما إذا اكتسبت إلكترونا فتتحول إلى أيون سالب.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى