أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هي فدوى طوقان

اعرف بالتفصيل من هي فدوى طوقان وأهم مراحل حياتها. تحتوي تاريخ العالم العربي على العديد من النساء المؤثرات في الحياة العلمية والأدبية، فلم تقتصر دور المرأة العربية على المنزل وتربية الأطفال، بل على الرغم من كونها سيدة منزل في المقام الأول وتضع أطفالها وأمومتها في مقدمة اهتماماتها طوال الوقت، إلا أن العديد منهن استطاعت أن تكتب بحروف من ذهب أسمائهن في سجلات التاريخ.

من هي فدوى طوقان

فدوى طوقان، الشاعرة والأديبة الفلسطينية المعروفة، ولدت لأخ يهوى الشعر ويتميز فيه، وأصبحت واحدة من أهم شعراء فلسطين المحتلة في القرن العشرين، وصفها المرحوم محمود درويش بأنها شاعرة المقاومة الفلسطينية وكأنها أم للشعر الفلسطيني.

لمعرفة المزيد عن أبرز المعلومات وأهم المراحل الحياتية التي أثرت في تشكيل الشخصية الأدبية لـ فدوى طوقان، تابعونا في الأسطر التالية من الموسوعة.

طفولة فدوى طوقان

  • في اليوم الأول من شهر مارس عام 1917، ولدت الشاعرة الفلسطينية فدوى عبد الفتاح آغا طوقان في مدينة نابلس الفلسطينية في عائلة فلسطينية معروفة، وكانت في المرتبة السابعة بينها ترتيبها لعشرة من الأخوة.
  • نشأت لتوضح مختلف مراحل حياتها، حيث أنها ستكون شاعرة وأديبة عظيمة، لكنها عاشت طفولة حزينة للغاية وقيدت بالعادات والتقاليد في فترة شبابها، ولم تجنى سوى القهر والظلم من الاحتلال الإسرائيلي، مما أدى إلى خروج قصائدها صادقة وعاطفية بشكل غير متوقع ومليئة بالعاطفة القوية، وتنوعت قصائدها بين الحزن الفائض والفرح بالحياة.
  • وبالرغم من عدم إكمالها لجميع مراحل التعليم، إلا أنها لم تتلق سوى التعليم الابتدائي. ومع ذلك، تمكنت من اكتساب الثقافة بنفسها، وقد ساعدها أخوها الأكبر إبراهيم طوقان، الشاعر الفلسطيني المشهور. فقد ساهم بشكل كبير في تنمية موهبتها الشعرية، حيث تطور شعرها بشكل ملحوظ من الشعر الرومانسي إلى الشعر الواقعي والرمزي في الشعر الحر. وبدأت قصائدها في اتباع تنسيق وأسلوب القصائد التقليدية.
  • فدوى تمكنت من أن تصبح نموذجا مشرفا للمرأة العربية الناجحة، حيث بلغ عدد قصائدها حوالي 1200 قصيدة شعرية، وأصبحت هذه القصائد مثالا قويا للتجارب الإنسانية في مجالات الثورة والحب واحتجاج المرأة على قيود المجتمع.

تعليم فدوى طوقان

  • فدوى لم تتمكن من الحصول على تعليم يتجاوز المرحلة الابتدائية. اضطرت للانسحاب من التعليم بعدما علم أخوها الأكبر (يوسف) بإعجابها البريء من شاب في السادسة عشر من عمره، حيث قدم لها وردة من زهور الفل تعبيرا عن إعجابه بها. رأى شخص ما الموقف وأخبر أخوها الذي أجبرها على البقاء في المنزل وترك المدرسة والتعليم نهائيا. عائلتها لم تهتم بحقوق المرأة واعتبرت مشاركة النساء في الحياة العامة أمرا غير مقبول.
  • عشقت فدوى القراءة منذ صغرها، حيث كانت تقرأ كل شيء تصادفه عيناها، ولم تتوقف عن التعلم حتى بعد مغادرتها للمدرسة، بل قامت بتثقيف نفسها بنفسها، وساعدها في ذلك أخوها ألكير (إبراهيم طوقان)، الشاعر الفلسطيني الكبير، الذي ساعدها في تطوير موهبتها وتنمية حبها للشعر وكتابته في العديد من الصحف والجرائد العربية.

الحياة العائلية لـ فدوى طوقان

  • لم تكن حياة فدوى طوقان العائلية تسير على النحو المثالي، خاصة في علاقتها بوالدتها التي يفترض أن تكون أقرب شخص لها من غيره. إلا أن تأثيرها السلبي على نفسية طفلتها استمر على مدار الأيام، حيث أعربت فدوى عن ذلك قائلة: “أمي حملت عشر مرات وأنجبت خمسة من الأبناء وخمسة من البنات، ولكنها لم تحاول إجهاض حملها إلا في حملتي الأخيرة. لذلك، لم تكن أمي ترغب في وجودي في هذه الحياة، فقد أهملتني ولم تعتن بي كما تعتني كل الأمهات. بل قامت بترك تربيتي لخادمة صغيرة تدعى “سمراء”، التي اهتمت بي مثل أمي الحقيقية ومنحتني الاهتمام المادي والمعنوي. فقد كانت مصدر حبي وطاقة العاطفة الصادقة في نفسي.
  • وكذلك، لم تكن علاقة فدوى مع والدها جيدة أيضا، فقد كانت خالية من العاطفة والمشاعر، حتى أنهما لم يتواصلا مباشرة، بل كان يسأل عنها من خلال والدتها، وكان يتحدث عنها كأنها غائبة حتى عندما كانت حاضرة. كانت علاقتهما باردة وخافتة، ولا تشوبها أي عاطفة.
  • رغم ذلك، تأثرت فدوى طوقان كثيرا بشخصية والدها الوطنية وورثت عشقها لتراب الوطن فلسطين الحبيبة، وعبرت عن حزنها العميق عند وفاته حيث افتقدته بشدة حتى في ظل الخلافات العائلية الموجودة بينهما.
  • لا يمكن تجاهل تأثير شخصية عمها على حياتها بشكل عام ، حيث عاشت معه في بيت العائلة الكبيرة. كان عمها شخصية معروفة ولها نفوذ وجاه وثروة ضخمة. كان يعاملها بلطف ويستمع إليها ويشعرها بأهميتها في الحياة. ومع ذلك ، تسببت ابنته (شهيرة) في العديد من المتاعب والإزعاج لـ فدوى. كما أثر وجودها سلبا على نفسية فدوى حيث حظيت شهيرة دائما بالرعاية والاهتمام من عائلتها وتمتعت بحرية وانفتاح في حياتها ، وهذا ما تعانيه فدوى طوال حياتها.

الحياة العاطفية

قيل أن هناك علاقة حب عاطفية بينه وبين الناقد المصري أنور المعداوي، وقد تمت عن طريق المراسلة.

وفاة فدوى طوقان

رحلت فدوى طوقان في الثاني عشر من شهر ديسمبر عام 2003 بعد معاناة شديدة من المرض والإرهاق، حيث أصبحت طريحة الفراش وعاجزة عن الحركة، وتم دفنها بجوار أخيها الأكبر إبراهيم، وفقا لوصيتها قبل وفاتها.

مختارات من شعر فدوى طوقان

أبيات من قصيدة {أنشودة الحب}

كان وراء البنت الطفلةِ

عشرةُ أعوامْ

حين دعته بصوتٍ مخنوقٍ بالدمعِ:

حنانك خذني

كن لي أنت الأبَ

كن لي الأمّ

وكن لي الأهلْ

أبيات من قصيدة {الشاعرة والفراشة}

هناك فوق الربوة العالية

هناك في الأصائل الساجيه

فتاة أحلام خالية

تسبح في أجوائها النائيه

الصمت والظلّ وأفكارها

رفاقها، والسرحة الحانية

حياتها قصيدة فذّة

منبعها الحسّ ونيرانه

وحلم محيّر تائه

من قلق اللهمة ألوانه

حياتها بحر نأى غوره

وإن بدت للعين شطآنه

قدمنا لكم بعض جوانب حياة فدوى طوقان، أم الشعر الفلسطيني، وسوف تجدون المزيد من الشخصيات التاريخية والمؤثرة في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى