الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم يبلغ طول المسعى

ما هو طول المسعى بين الصفا والمروة؟ سنجيب على هذا السؤال من خلال هذه المقالة، فالسعي بين جبلي الصفا والمروة هو من أهم الشعائر التي يؤديها المسلمون خلال فريضة الحج، والاسم الأصلي لجبل الصفا هو جبل أبي قبيس، وأما الاسم الأصلي لجبل المروة فهو قعيقعان.

هاتان الجبلتان الموجودتان شرق المسجد الحرام، التي سارت بينهما السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم (عليهما السلام) عندما كانت تبحث عن ماء لإرواء رضيعها سيدنا إسماعيل، بعد أن تركهما زوجها سيدنا إبراهيم. صعدت هاجر جبل الصفا، ثم نزلت منه، ثم صعدت إلى جبل المروة، ثم عادت مرة أخرى إلى جبل الصفا، وكررت هذا السعي سبع مرات حتى وجدت الماء عند ينابيع زمزم. وقد جعل الله سعي بين الصفا والمروة شعيرة من شعائر الحج. ويتساءل البعض عن مسافة هذا السعي بالأمتار والأذرع، وسنوضح ذلك في السطور التالية على موقع الموسوعة.

كم يبلغ طول المسعى

  • يبلغ طول السعي بين جبلي الصفا والمروة حوالي 394.5 متر، ويبلغ عرضه 20 مترا، ويصل إجمالي طول أشواط السعي إلى 2761.5 مترا وهو ما يعادل 7 أشواط.
  • بعد إجراء العديد من التوسعات خاصة في عهد الملك سعود بن عبد العزيز والملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وصل عرض المسعى بين الصفا والمروة إلى 40 مترا.
  • وعند قياس طول المسعى بالأذرع، يمكن تقدير هذا الطول بـ 777 ذراعا.

كم عدد أدوار السعي

  • في البداية وقبل التوسعات التي حدثت في عهد ملوك السعودية، كان هناك دورانان فقط للمسعى، أحدهما أرضي والآخر علوي.
  • كان ارتفاع الطابق الأرضي للمبنى يصل إلى 11.75 متر، بينما يصل ارتفاع الطوابق العلوية إلى 8.5 متر، وكانت المساحة الإجمالية للطابقين تصل إلى 29 ألف متر مربع.
  • بعد توسعات في هذا المشروع، زاد عدد طوابقه إلى 4 طوابق بمساحة إجمالية تبلغ 87 ألف متر مربع، بينما بلغت مساحة البناء الإجمالية لجميع طوابق المشروع 125 ألف متر مربع.
  • تمت تلك التوسعات لتسهيل حركة حجاج بيت الله الحرام وتخفيف ازدحامهم أثناء سعيهم من الصفا إلى المروة وضمان سلامتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى