الحالات المرضيةصحة

ما هو اسرع علاج الميكروب السبحي واعراضه في بدايته

في المقال التالي سنوضح لكم تفصيلا ما هو علاج الميكروب السبحي، بالإضافة إلى شرح طرق العلاج المنزلي والوقاية. الميكروب السبحي هو اسم يطلق على بكتيريا الحلق، وهي إحدى التهابات الحلق التي يسببها نوع معين من البكتيريا العقدية المعروفة باسم (Streptococcus). يصاب جميع الفئات العمرية بهذا الميكروب .

ومع ذلك، يعتبر الأطفال الأكثر عرضة للإصابة به، ويتنقل الوباء عبر العدوى والتواصل المباشر مع المصابين به، وينتج عن ذلك شعور بآلام حادة في الحلق واللوزتين. في الفقرات التالية من الموسوعة، سنوضح لكم أعراض الإصابة بالميكروب البارزة، بالإضافة إلى توضيح كيفية علاجه. فتابعونا.

أعراض الميكروب السبحي

تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر وفقا لحالته المرضية، ويجب ملاحظة أن هذه الأعراض تبدأ في الظهور والتطور بعد مرور خمسة أيام من الإصابة بالبكتيريا، وعند ملاحظتها يجب استشارة الطبيب المعالج على الفور، وذلك لتشخيص الحالة المرضية في وقت مبكر ووصف الدواء المناسب، ومن أهم الأعراض المرافقة للإصابة بالميكروب السبحي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم، حيث في الكثير من الأحيان تزيد الحرارة عن ثمانية وثلاثين درجة مئوية.
  • ظهور بقع بيضاء أو بقع حمراء في الحلق، أو ما يشبه القرحة.
  • شعور بآلام حادة في الرأس والإصابة بصداع مزعج.
  • ارتعاش الجسم والشعور بالبرد الشديد.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الشهية.
  • ظهور تورم في الرقبة ناتج عن وجود ورم في الغدد الليمفاوية.
  • الشعور بآلام في الحلق أثناء البلع.

أسباب الإصابة بالميكروب السبحي

ينتقل ميكروب السبحي للأفراد عن طريق الاتصال المباشر مع المصابين، وتكمن خطورة هذا الميكروب في سرعة انتشاره، لذا في حالة مشاركة الشراب والطعام والأدوات الشخصية مع شخص آخر مصاب، فإن احتمالية الإصابة بالميكروب تكون عالية جدا.

وعندما يسعل أو يعطس المصاب، يخرج رذاذ من فمه يحمل بكتيريا عقدية، وتنتشر تلك البكتيريا على الأسطح التي يلامسها الرذاذ، وعندما يلامس شخص آخر تلك الأسطح بيده، ثم يضع يده على فمه أو أنفه أو عينيه، يصاب فورا بميكروب السبحة وتنتقل العدوى إليه.

علاج الميكروب السبحي بالأدوية

  • إذا كانت الإصابة خفيفة ويعاني المصاب من التهاب في الحلق فقط، قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية التي تساهم في مكافحة البكتيريا المسببة للالتهابات، وهناك العديد من أنواع المضادات الحيوية، وسيقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب لعمر المريض وحالته الصحية.
  • يجب على المريض تناول الأدوية المضادة للبكتيريا حتى النهاية، لأن هناك العديد من المرضى الذين يتوقفون عن تناول الدواء بعد اختفاء أعراض المرض، مما يعرضهم لخطر عودة الوباء مرة أخرى، ولكن في هذه الحالة لن يتمكن الدواء من محاربة البكتيريا بسبب التراجع الذي يحدث عند عدم استكمال العلاج.
  • في حالة إصابة شديدة وتعاني المريض من أعراض صعبة ومزعجة، قد يوصف له الطبيب أدوية الأموكسيسيلين والبنسلين، ولكن إذا كان المريض حساسا لهذه الأدوية، يمكن للطبيب أن يوصف المضادات الحيوية مثل أزيثروميسين.

علاج ميكروب السبحي في المنزل

هناك علاجات منزلية تساهم في تخفيف أعراض السبحي، وينصح باتباع تلك العلاجات إلى جانب تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج، منها:

  • من الضروري أن تزيد من تناول المشروبات والسوائل الدافئة، مثل الماء والعصائر الطبيعية والطازجة.
  • يمكن تناول الأدوية المسكنة للألم والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين.
  • يمكن شرب المياه الدافئة وتحليتها بالليمون وعسل النحل الطبيعي، وذلك لقدرتهم على علاج بكتيريا الحلق.
  • إذا شعرت بآلام حادة في الحلق، يمكنك غسله بكوب من المياه وإضافة ملعقة صغيرة من الملح لتعقيم الحلق.

كيفية الوقاية من الإصابة بميكروب السبحي

  1. لا توجد عقاقير أو أدوية طبية تساهم في الوقاية من الإصابة بميكروب السبحي.
  2. أفضل وسيلة للوقاية من الإصابة بها هي تجنب الاتصال المباشر مع المصابين.
  3. إذا كان أحد أفراد أسرتك أو أصدقائك يعاني من التهاب في الحلق .
  4. تجنب مشاركة الطعام والشراب في نفس الأطباق معه، وتجنب مشاركة الأدوات الشخصية والشراشف والمناشف والوسائد معه، حتى لا تنتقل إليك العدوى .
  5. وكن حريصا على غسل يديك باستمرار، وذلك حتى تتأكد من عدم وجود أي بكتيريا معدية عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى