الأحياءعلوم

كم عدد العضلات في جسم الانسان

كم عدد العضلات في جسم الإنسان ؟”، سؤال سنجيب عليه في هذا المقال فالعضلات هي واحدة من عناصر الجسم التي لها أهمية كبيرة في تحريك الأطراف مثل الذراعين والقدمين، بالإضافة إلى تحريك عظام الرقبة والفم واللسان ومختلف أجزاء الجسم، وتتكون في الأساس من مجموعة من الألياف العضلية التي تعتمد على التغذية السليمة لبنائها ومنحها القوة اللازمة لتحريك كافة عضلات الجسم، وهذه الألياف تتكون من عدد من الخلايا التي يحيط بها الجهاز العضلي.

لا يقتصر دور العضلات على حركة العظام فحسب، بل لها أيضا دور أساسي في نبضات القلب وضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يساعد على تحفيز الدورة الدموية، وتسهيل عملية هضم الطعام في المعدة، بالإضافة إلى دورها الأساسي في تسهيل عملية التنفس، فالعضلات توجد في أجزاء مختلفة من الجسم وسنتعرف على أعدادها وأسمائها الرئيسية في هذا المقال على موقع موسوعة.

كم عدد العضلات في جسم الانسان

تعتمد عضلات الجسم على النواقل العصبية التي تنقل عددا من الإشارات من المخ وبفعلها تتحرك العضلات سواء بالانبساط أو الانقباض، وتعتمد على قوتها حجم أليافها التي تزيد مع زيادة الألياف.

لا يوجد عدد محدد للعضلات في جسم الإنسان، إذ يتجاوز عددها 600 عضلة، بما في ذلك 320 زوجا من العضلات الهيلكية، وتعتبر عضلة الفخذ أكبر العضلات حجما في الجسم، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية

  • العضلات الهيكلية

وتتألف من مجموعة من الأنسجة الضامة المكونة للألياف، وتساهم في تحريك أطراف الجسم، إضافة إلى عضلات الوجه والبطن والصدر.

  • العضلات الملساء

تعرف بـ “العضلات اللاإرادية” لأنها لا تخضع للسيطرة الإرادية، فهي عضلات ذات نواة واحدة توجد في الجهاز الهضمي والأوعية الدموية والجهاز البولي، وتساهم في انقباض وارتخاء العضلات.

  • عضلة القلب

وهي العضلة المسئولة عن تحفيز الدورة الدموية، حيث تعمل على ضخ الدم في الشرايين وتوزيعها في مختلف أجزاء الجسم، وفي كل نبضة للقلب تضخ ما يقرب من 250 جالون من الدم.

ومن بين العضلات الفرعية التي يشملها الجسم:

  • عضلة المضغ: وتقع بين الفكين وهي العضلة الأقوى في الجسم.
  • العضلة النعلية: تقع هذه العضلة داخل الساقين وتعمل على حركتها وأداء أنشطتها الخاصة مثل المشي والركض.
  • عضلات الرحم: تعتبر من أقوى عضلات الجسم وتلعب دورا أساسيا في عملية الولادة الطبيعية من خلال إخراج الجنين من الرحم.
  • عضلة المقربة الكبيرة: وهي المسئولة حركة عظام منطقة الفخذ.
  • العضلة العضدية ذات الرأسين: وهي تسؤمن حركة الذراعين، بما في ذلك الكوع وحتى الكتف.
  • عضلة اللسان: لها دور أساسي في عملية المضغ والنطق.

يجب الإشارة إلى أن الأمراض التي تؤثر على العضلات تشمل الاعتلال العضلي الذي يؤدي إلى ضعف قوة العضلات وتعطل وظائفها، بالإضافة إلى مرض ضمور العضلات الذي يعوق حركة الجسم ويتسبب في تلف الأعصاب.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى