أسأل الخبراءالمراجع

هل القهوة تسبب السرطان

السرطان بأنواعه المختلفة من الأمراض الشائعة لا يعرف بدقة أسبابه، لذلك يتساءل الكثيرون هل تسبب القهوة السرطان، خاصة وأن العديد منا يبدأ يومه بتناول كوب من القهوة ويجد صعوبة في القيام بمهامه اليومية بدونها، ولكن لا داعي للقلق فالمقالة الحالية ستطمئنك وأنت تستمتع بقهوتك، حيث ستقدم لك نتائج عدد من الأبحاث الهامة والحديثة التي تمت لمعرفة تأثير تناول القهوة على احتمالية الإصابة بأكثر أنواع السرطان شيوعا، وستوضح لك نتائج عدد من الأبحاث المتعلقة بتأثير مكونين محددين في القهوة على احتمالية الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى توضيح تأثير شرب القهوة الساخنة جدا على احتمالية الإصابة بسرطان المريء.

هل القهوة تسبب السرطان

نتائج الأبحاث عن استهلاك القهوة بصفة عامة

وفقا لنتائج إحدى المراجعات لأكثر من 1000 دراسة حول تأثير القهوة الطبي، لم يتم إثبات أن القهوة تسبب السرطان، ولا سرطان الثدي والبروستاتا والبنكرياس على وجه التحديد. ولم تظهر الدراسة أي تأثير لاستهلاك القهوة على احتمالية الإصابة بأي من هذه الأنواع الثلاثة، بل أشارت النتائج إلى أن استهلاك القهوة يقلل احتمالية الإصابة بسرطان الكبد وسرطان بطانة الرحم. ولم يتم التوصل إلى نتائج دقيقة حول تأثير القهوة على أنواع السرطان الأخرى.

تمت مراجعة العديد من الدراسات في عام 2017 ولم يتم العثور على أي تأثير قوي بين شرب القهوة وعدة أنواع من السرطان، مثل سرطان البنكرياس والثدي والسرطان القولوني المستقيمي. بالمقابل، أشارت المراجعة إلى أن شرب القهوة يساعد في الوقاية من سرطان الكبد والجلد، بالإضافة إلى سرطان البروستاتا، وأظهرت الأبحاث الأخيرة أن القهوة لا تزيد من مخاطر الإصابة به.

نتائج الأبحاث عن العوامل المتعلقة بالقهوة

نتائج الأبحاث عن تأثير مادة الأكريلاميد

الأكريلاميد هو مادة كيميائية تستخدم في صناعة القهوة وغيرها. ووفقا للأبحاث على الحيوانات، يمكن أن يزيد استهلاكها الزائد من خطر الإصابة بالسرطان. ومع ذلك، أظهرت الدراسات التي أجريت على استهلاكها اليومي من الأطعمة المصنعة بدرجات حرارة عالية مثل القهوة أنه لا يوجد علاقة بين استهلاكها والإصابة بسرطان الثدي والمبيض والبروستاتا والبنكرياس.

نتائج الأبحاث عن شرب القهوة ساخنة

عادة ما يتم شرب القهوة ساخنة بدرجة متوسطة، ولكن إذا تم شربها بحرارة 65 سيلزيوس بكثرة، فقد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء. هذه النتائج تستند إلى دراسات حول تناول المشروبات الساخنة جدا مثل المته الساخن جدا.

نتائج الأبحاث عن تأثير الكافيين

  1. أشارت نتائج إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2018 إلى أن تناول الكافيين قد يقلل من احتمالية إصابة بسرطان بطانة الرحم، ولكنه قد يزيد من احتمالية إصابة الإناث بسرطان الثدي خلال فترة انقطاع الطمث.
  2. وبناء على دراسة أجريت في الصين، يمكن أن يساعد اعتياد شرب القهوة في الحماية من الإصابة بسرطان الجلد.
  3. ووجدت مراجعة حديثة للعديد من الدراسات أنه لا يوجد علاقة بين استهلاك الكافيين وإصابة سرطان المبيض.

المصادر1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى