الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما حكم الحناء في نهار رمضان وهل تبطل الصيام ام لا

ما هو حكم استخدام الحناء في نهار رمضان هو سؤال يدور في أذهان الكثيرات اللواتي يرغبن في استخدام الحناء في نهار رمضان أثناء الصوم، حيث يعرف هذا النبات منذ القدم بتلوين الشعر واليدين والأقدام لإخفاء الشعر الأبيض أو للتجميل، وقد استخدمه الفراعنة القدماء في أغراض متعددة بما في ذلك العلاج، وتم العثور على المومياوات الملونة بالحناء على أيديهن وأرجلهن.

تم ذكر استخدام الحناء في السنة النبوية من خلال أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم والتقارير المتعلقة به من الصحابة الكرام. حيث ذكر البخاري أن الرسول الحبيب كلما شكى أحد إليه بألم في رأسه قال له (احتجم). وكلما شكى أحد ألما في قدميه قال له (اختضب بالحناء). وورد عن سلمى أم رافع خادمة النبي الكريم قولها (كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يصاب بجرح أو شوكة إلا وضع عليه الحناء). وذكرت السيدة عائشة أن الحبيب المصطفى كان يكره رؤية المرأة التي ليس لديها آثار خضاب أو حناء على يديها. وبناء عليه، فإن استخدام الحناء حلال ومستحب. أما استخدامها في نهار رمضان، فسنوضح حكمها في المقال التالي في موسوعة.

ما حكم الحناء في نهار رمضان

  1. لا يعتبر وضع الحناء على الرأس في نهار رمضان من مفسدات الصوم، حيث لا يوجد شيء يفسد الصوم إلا ما يصل إلى الجوف ويشعر به الصائم من مذاقه. وقد علمنا ذلك من قول الله عز وجل في آية 187 من سورة البقرة: “وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، ثم أتموا الصيام إلى الليل”.
  2. ولم يرد في الشرع نص صريح بكافة المفطرات ومفسدات الصوم، ولكن هناك إجماع صريح من الفقهاء أنه يجب الامتناع عن شهوتي الفرج والبطن حتى يعتبر الصوم صحيحا ولا يصبح باطلا، فالصيام في اللغة كما هو معروف من القواميس هو الامتناع، أما بالنسبة لوضع الحناء على شعر الرأس، فلا يؤدي إلى وصول أي شيء إلى جوف الصائم، وبالتالي لا يؤدي إلى فساد الصوم ويبقى صحيحا.
  3. ومع ذلك، هناك بعض الحالات النادرة التي يعاني فيها الرجل أو المرأة من حساسية شديدة تجعل فروة الرأس تمتص الحناء حتى تصل إلى الداخل، وفي هذه الحالات، من الأفضل تجنب استخدام الحناء أثناء ساعات الصوم وتأجيلها حتى بعد الإفطار، ولكن كما ذكر سابقا، فإن هذا يعتبر أمرا نادر الحدوث.

هل الحناء في اليد يفطر الصائم

  • يتم استخدام الحناء لصبغ الشعر للرجل والمرأة على حد سواء، وهذا أمر مسموح به، كما يمكن استخدامها لتجميل أطراف اليدين والقدمين ولكن هذا مقتصر على النساء فقط.
  • بالنسبة لحكم قيام المرأة بذلك في نهار رمضان أثناء صومها، يتم اتخاذ الحكم نفسه الذي يطبق على حناء الرأس، حيث لا تصل إلى الجوف، وبالتالي لا يؤثر في صحة الصوم ويظل صحيحا.

وعلى ذلك نصل في نهاية مقالن”(119)” “وعلى هذا الأساس نتوصل في نهاية مقالنا إلى استنتاج متفق عليه وهو أن مبطلات الصوم تشمل كل ما يدخل العين والفم ويصل إلى البطن، في حين أن استخدام الحناء وقطرة الأذن والعين لا يعتبروا من مبطلات الصوم ويجوز استخدامها في نهار رمضان دون خوف أو حرج، والله أعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى