الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم التدخين في نهار رمضان وهل يبطل الصيام ام لا ؟

في هذه المقالة، سنعرض لكم حكم التدخين في نهار رمضان، حيث يثير هذا الموضوع الكثير من الجدل والشكوك بين المسلمين. وتأخذ الفتاوى في شهر رمضان المبارك أهمية كبيرة، فالصوم هو أحد أركان الإسلام، ولا يمكن للعبد أن يكون مسلما صحيحا دون الصوم. ولذا، يتم البحث عن الأمور التي يمكن أن تفسد الصوم وتجعله باطلا، ومن بين تلك الأمور هو التدخين.

وقد تقدمت دعوى تقول أن التدخين هو نفس الهواء الذي يتنفسه الإنسان بشكل طبيعي، ولذلك لا يعتبر إثما ولا يسبب فسادا، وهذا أدى إلى حدوث خلط في آراء المسلمين، خاصة المدخنين، كما أن الصائم يتعرض للدخان بأشكال مختلفة يستنشقها دون إرادته، مثل دخان المصانع وعوادم السيارات، وسنعرض لكم حكم تناول الدخان واستنشاقه في الفقرات التالية، فتابعونا.

حكم التدخين في نهار رمضان

يعرف التدخين بأنه عملية حرق مادة ما من خلال استنشاقها مباشرة عن طريق الفم، وتكون المادة المحترقة الرئيسية فيها هي التبغ، وبعد حرقها يستنشقها المدخن ويتذوقها، وهناك عدة أشكال للتدخين التي توصل المادة المحترقة إلى المدخن، بمن فيها السجائر، الأرجيلة، والشيشة.

فيما يتعلق بتدخين السجائر في نهار رمضان، لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية أمر صريح بشأنه. ولكن الفقهاء استندوا إلى أدلة تتعلق بأحكام مشابهة تشير إلى حرمة التدخين. وقد تم حظره بإجماع الأئمة فيما يتعلق بجميع أنواع التدخين، دون تفريق بين أنواعه. ومن يقوم بذلك يعتبر مخالفا لحرمة الصيام.

أصدر مفتي المملكة الأردنية الهاشمية الشيخ الدكتور نوح القضاة رحمة الله عليه فتوى صحيحة تنص على منع التدخين في نهار رمضان، ومن يفعل ذلك يفسد صيامه ويتحمل العقوبة والقضاء وعليه تكفير، وهو ما أيده معظم علماء وفقهاء الإسلام.

أسباب فساد التدخين للصوم

هناك عدة أسباب يمكن من خلال الاطلاع عليها أن نفهم الحكمة التي تؤدي إلى فساد الصوم نتيجة التدخين منها ما يلي:

  • من المخالفات التي تبطل الصوم هو دخول شيء صلب إلى فم الصائم عن طريق منفذ مفتوح في نهار رمضان، بشرط أن يكون ذلك عن قصد أو عمد، سواء كان الهدف من ذلك التغذية أو غير ذلك، فالنتيجة واحدة.
  • كما يعتبر التدخين من المفطرات في رمضان، حيث يثير الرغبة والشهوة في المدخن ويستمتع بها.
  • بالتدخين يكون تصرفا مرئيا يدخل إلى جوف الشخص الصائم عن عمد، سواء كان الهدف منه شرب الدخان أو غيره، حتى لو كانت الجزيئات صغيرة جدا. يحتوي الدخان بالفعل على مجموعة من المواد التي تؤدي إلى الإفطار عندما تصل إلى الجوف، حيث تحتوي السيجارة الواحدة على ثلاثة ملغ من النيكوتين وستة وثلاثين ملغ من القطران وعشرين ملغ من أول أكسيد الكربون وغيرها من المواد. لذلك، تدخين السجائر ليس مجرد استنشاق للهواء بل مادة تدخل بنية إلى الجسم.

هل الشيشة تفطر الصائم

  • تنطبق على الشيشة نفس الحكم الذي يطبق على تدخين السجائر، وذلك باتفاق الفقهاء، حيث إنها دخان يدخل إلى جوف الصائم بقصد واختياره، محمل بمواد تسبب فساد الصوم.

هل استنشاق الدخان يفطر الصائم

  • من شروط الفقهاء لإعتبار الدخان الذي يستنشقه الصائم من المفطرات، يجب أن يكون ذلك عن عمد، ويجب أن يدخل الدخان منفذا مفتوحا يصل منه إلى الجوف مثل الأنف أو الفم. وهذا هو السبب الذي أدى إلى منع التدخين في رمضان، لأن هاتين الشروطين تجتمعان فيه. أما استنشاق دخان المصانع وعوادم السيارات، فإنه غير متعمد ولا يمكن للصائم أن يقاومه أو يمتنع عنه، ولذلك لا يكون عليه الإفطار. والله أعلم.

وقد تم ترويج ادعاء من قبل بعض العلماء الشرعيين وعلى رأسهم الفيلسوف جمال البنا حيث يدعون عدم تأثر الصوم بالتدخين، وهذا ادعاء خطير يؤدي إلى إغواء الأشخاص الضعفاء من المدخنين وإدخالهم إلى مصير لا يحمد عقباه ومتابعة شهواتهم فيما يتعلق بالتدخين وهذا أمر يجب تفنيده وتصحيحه والتأكيد على أن التدخين بجميع أشكاله بما في ذلك السجائر والشيشة والأرجيلة يبطل الصوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى