أسأل الخبراءالمراجع

هل القمر يستمد نوره من الشمس

هل القمر يستمد نوره من الشمس ؟ لقد شغل هذا السؤال محركات البحث في الآونة الأخيرة، فضوء القمر هو الضوء الذي يصل للأرض من القمر، والشمس والقمر هم مصابيح الدنيا، حيث يقول الله عز وجل في كتابه العزيز: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}، ويختلف ضوء القمر حسب شكل القمر، فعندما يكون بدر كامل يكون أكثر إضاءة من كونه هلال، ولكن يبقى التساؤل عن المصدر الذي يستمد منه القمر الضوء، ومن خلال السطور التالية على هل يعتمد القمر على الشمس للحصول على ضوءه؟ لقد أثار هذا السؤال اهتمام الباحثين في الوقت الأخير. يعتبر ضوء القمر هو الضوء الذي ينعكس منه إلى الأرض، ويعتبر الشمس والقمر مصادر الإضاءة الرئيسية في العالم. يذكر الله عز وجل في القرآن الكريم: “هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدر لهم منازل لتعلموا عدد السنين والحساب. ما خلق الله ذلك إلا بالحق. يفصل الآيات لقوم يعلمون”. يختلف ضوء القمر حسب شكله؛ فعندما يكون بدرا كاملا، يكون أكثر إشراقا من الهلال. ومع ذلك، لا يزال السؤال قائما عن مصدر ضوء القمر. في المقال التالي، سنقدم لك الإجابة على هذا السؤال من خلال موسوعتنا.

جدول المحتويات

هل القمر يستمد نوره من الشمس

القمر هو جسم مظلم يستقبل ضوءه من الشمس طوال النهار ليظهر بضوئه خلال الليل. وعلى الرغم من أن القمر يبدو أكبر حجما من النجوم ويبدو بنفس حجم الشمس تقريبا، إلا أنه في الواقع إذا قورن حجم القمر بحجم الكرة الأرضية، سنجد أنه يشبه حجم كرة التنس أكثر من حجم كرة القدم.

كيف يضيء القمر

يقوم القمر بعكس الأشعة التي يحصل عليها من الشمس ويعكس جزءا منها إلى سطح الكرة الأرضية، ويقوم بذلك بشكل متتابع على مدار الشهر، ويعتبر القمر واحدا من أقرب الكواكب إلى الأرض.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي قدمنا فيه أن القمر يستمد نوره من الشمس، ونشكركم على متابعتكم الجيدة لنا اليوم، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى