الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل حشو الاسنان يفطر الصائم ام لا ؟

هل تؤثر حشوة الأسنان على صيام الشخص؟” نقدم لك أيها القارئ الكريم إجابة شاملة عن هذا السؤال الذي يبحث عنه لكي يتمتع الصائم بصيام صحي ومبارك. إن شهر رمضان الكريم هو شهر القرآن، وفيه يكون هناك بركة ومغفرة ورحمة، حيث يمنع الله تعالى الشياطين وينزل الملائكة إلى الأرض ليملؤوها بالنور والخير. وماذا عن حشوة الأسنان في الفم أثناء صيام رمضان؟ هذه الحشوة تزيل التسوس الناتج عن عدم غسل الأسنان بانتظام أو استخدام السواك، وتستخدم أيضا في إصلاح الأسنان المكسورة لتمكين الإنسان من المضغ الجيد للطعام. فما هو حكم الشرع بشأن وضع حشوة الأسنان أثناء صيام رمضان؟ ستجد الإجابة على هذه الأسئلة في هذا المقال، فتابعنا.

جدول المحتويات

هل حشو الاسنان يفطر الصائم

يختبر العبد نفسه وقدرته على طاعة المولى عز وجل وكبح جماح شهواته، فضلاً عن التخلي عن ملذات الحياة، حيث إن شهر رمضان هو شهر العبادات من صوم وصلاة والابتعاد عن كل ما يُغضب رب العالمين والتقُرب إليه بإخراج الزكاة، فقد فرض الله تعالى الصوم على عبادة في القرآن الكريم في سورة البقرة الآية 185 ” في شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخرى، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر، ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون “، لذا يهتم كل مسلم بالصوم ويحرص على إتمام على الوجه الذي يرضاه الله عز وجلّ، فإليكم حُكم الشرع في حشو الاسنان يفطر الصائم أم لا؟، نستعرض الإجابة فيما يلي:

  • أشار الفقهاء إلى جواز الصيام شرعا وعدم فساده إذا كان في فم المسلم حشو الأسنان، حيث لا يؤثر على الريق.
  • أشار الفقهاء إلى جواز الصوم شرعا، حيث كانت حشوة الأسنان لها طعم في الفم، ولكن يجب ألا يمر هذا الطعم عبر الممر الطبيعي في جسم الإنسان، حتى لا يفسد الصوم.
  • يمكن للمسلم أن يصوم في نهار رمضان وفمه يحتوي على طعم الحشو، إذ لا يصل طعم الحشو إلى ريق الصائم.
  • يسمح العلماء بالصيام في حالة وجود حشوة في فم الصائم، مع عدم تحلل المواد الموجودة في الطعام داخل الفم وتسربها عبر الحلق إلى المعدة.

حكم علاج الأسنان أثناء الصيام

  • لا يعتبر حشو الأسنان أثناء صوم شهر رمضان من المفطرات، طالما لم تصل المواد الملتصقة بالحشوة السنية إلى الحلق أو المعدة وتسبب الشبع، فإنه جائز شرعا ولا يبطل الصوم في نهار شهر رمضان الكريم.
  • ووفقا لمذهب الشافعية والشيخ بن تيمية، فإن وصول مواد محللة من الطعام إلى الحلق لا يفسد الصوم، لأنها لا تعتبر طعاما ولا شرابا، والأصل في صيام شهر رمضان هو الالتزام بأداء العبادات كأحد أركان الإسلام الخمسة التي وصفها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بأنها تتألف من شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وأداء الصلاة، وإيتاء الزكاة وأداء الحج وصيام رمضان.

في هذا المقال، تم عرض حكم الشرع في حشو الأسنان في الفم خلال نهار شهر رمضان الكريم، حيث يحرص العابدون والناسكون على أن يتمتعوا برحمة ومغفرة الله في هذا الشهر النوراني، ونسأل الله أن يتقبل منا ومنكم جميع الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى