أسأل الخبراءالمراجع

كم عدد الدول العربية في قارة افريقيا

كم عدد الدول العربية في قارة أفريقيا؟ هذا سؤال نقدم لكم الإجابة عنه في موسوعتنا، حيث يمتد الوطن العربي على مساحات شاسعة من الكرة الأرضية، وهو موزع بين قارتين هما آسيا وأفريقيا، فهاتان القارتان العظيمتان تحتويان على عدد كبير من الدول العربية، والقارة الأفريقية بما فيها نصيب ليس قليل منها، وتحتل أفريقيا المرتبة الثانية في قارات العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي ثلاثين مليون كيلومتر مربع، وبذلك تغطي ما يعادل ستة بالمائة من مساحة الأرض الكلية.

تحيط قارة أفريقيا بالبحر المتوسط من الشمال والمحيط الأطلسي من الغرب، وتحدها البحر الأحمر وقناة السويس من الاتجاه الشمال الشرقي، والمحيط الهادي من الاتجاه الشرقي. كان عدد سكان القارة حوالي مليار نسمة وفقا للإحصائيات لعام 2009، حيث شكلوا نسبة 15% من سكان العالم، ويعيشون في حوالي 161 إقليما مختلفا.

كم عدد الدول العربية في قارة افريقيا

يوجد عشرة دول أفريقية من بين الدول العربية الاثنتين والعشرين الموجودة في جميع أنحاء العالم، وسنوضح لكم تقسيم هذه الدول بطريقة واضحة ومفصلة في الفقرة التالية:

  • دول قارة أفريقيا: تقع بها عشر دول عربية وهي (مصر، السودان، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، جزر القمر، موريتانيا، الصومال، جيبوتي).
  • دول قارة آسيا: عدد الدول العربية في قارة آسيا هو اثنا عشر دولة، وهي (الأردن، فلسطين، سوريا، لبنان، اليمن، السعودية، البحرين، عمان، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، قطر، العراق).

الدول العربية الموجودة في قارة أفريقيا

نذكر لكم فيما يلي بعضا من أهم المعلومات حول كل دولة من الدول العربية العشر الموجودة في قارة أفريقيا

مصر

  • تحتل جمهورية مصر العربية مكانة هامة وكبيرة على المستوى العالمي والعربي منذ القدم وحتى الآن، وتبلغ مساحتها ما يقرب من مليون كيلومتر مربع، ووفقا لإحصائيات عام 2016، يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 93 مليون نسمة، وبذلك تعتبر أكبر الدول العربية الأفريقية من حيث عدد السكان، وعاصمتها الرسمية هي مدينة القاهرة.

السودان

  • تقع في الجزء الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا إلى الجنوب من مصر، وعاصمتها مدينة الخرطوم. وقد تجاوزت مساحتها حوالي 1,800,000 كيلومتر مربع تقريبا، وبلغ عدد سكانها حوالي 41,000,000 نسمة تقريبا.

جزر القمر

  • تقع تلك الدولة في المحيط الهندي، بالقرب من ساحل شرق أفريقيا، وعاصمتها هي موروني، وتقدر مساحتها بحوالي 1800 كيلومتر مربع، وتقدر عدد سكانها بأكثر من 807,000 نسمة، وهي أصغر دولة عربية في أفريقيا من حيث عدد السكان.

الصومال

  • تقع الصومال في منطقة القرن الأفريقي، وعاصمتها مدينة مقديشو، وتبلغ مساحتها حوالي 630,000 كيلومتر مربع، ويقدر عدد سكانها بأكثر من 11,000,000 نسمة تقريبا.

جيبوتي

  • تقع جيبوتي في قرن أفريقيا، وتقدر مساحتها بحوالي 23000 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها تقريبا تسعون ألف نسمة وفقا للإحصاءات لعام 2016.

موريتانيا

  • تقع في الشمال الغربي من قارة أفريقيا، وتعتبر نواكشوط عاصمتها وأكبر مدينة فيها، حيث تبلغ مساحتها حوالي مليون كيلومتر مربع تقريبا، ويقدر عدد سكانها بحوالي أربعمائة ألف نسمة تقريبا.

تونس

  • تقع تونس في شمال قارة أفريقيا، وعاصمتها مدينة تونس، وتبلغ مساحتها حوالي 163000 كيلومتر مربع في حين يبلغ تعداد سكانها حوالي 11000000 نسمة تقريبا.

ليبيا

  • تطل على البحر الأبيض المتوسط في شمال أفريقيا، عاصمتها مدينة طرابلس، وتقدر مساحتها بحوالي 1700000 كيلومتر مربع، وتقدر عدد سكانها بأكثر من 6300000 نسمة.

الجزائر

  • تقع في شمال قارة أفريقيا وعاصمتها مدينة الجزائر، وقد تم تقدير مساحتها بحوالي 2300000 كيلومتر مربع، بينما تم تقدير عدد السكان بحوالي 40000000 نسمة تقريبا.

المغرب

  • تصنف المملكة المغربية ضمن الدول العربية الأفريقية الواقعة في أقصى الشمال الغربي، حيث تطل على اثنين من أهم المسطحات المائية العالمية وهما المحيط الأطلسي من الجهة الغربية والبحر الأبيض المتوسط من الجهة الشمالية، وعاصمتها هي مدينة الرباط، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 34 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها حوالي 700 ألف كيلومتر مربع.

تمت دراسة منطقة شمال أفريقيا باعتبارها كيانا واحدا جغرافيا، وقد تم توضيح طبيعتها بشكل متعدد حيث اعتبرت بعض الآراء أنها امتداد أفريقي يقع بين الشواطئ المغربية المطلة على المحيط الأطلسي من الغرب وقناة السويس والبحر الأحمر من الشرق، وتم تحديد هذه المنطقة بتضمين الجزائر وتونس والمغرب، ولكن هناك آخرين قد أضافوا ليبيا إلى هذه الدول لتعرف تلك المنطقة بالمنطقة العربية الشمالية الأفريقية، ولم يتم ذكر مصر في أي من هذه التعريفات.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى