الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم صيام المرضع والحامل

تعرف معنا على حكم صيام المرضع والحامل. فالصيام يتطلب بعض الشروط للقبول مثل الامتناع عن الطعام والشراب والشهوات. سبق لنا أن تحدثنا سابقا عن حكم استخدام كريمات الوجه والكحل والعدسات أثناء الصيام. في هذه السطور سنعرض لكم حكم صيام الحامل والمرضع

حكم صيام المرضع والحامل

  • صومنا كرحمة من الله لنا، ليكفر ذنوبنا وليس ليعاقبنا. يظهر دليل ذلك من قوله تعالى: “فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخرى”. هذا يعني أنه لمن كان مريضا أو مسافرا، لديه إذن بالإفطار في رمضان ويجب عليه أن يعوضها بصيامها في أيام أخرى. فالدين الإسلامي هو دين يسهل الأمور.
  • فيما يتعلق بحكم الصيام للمرأة الحامل أو المرضعة، يجوز لها أن تفطر إذا لم تستطع الصوم سواء خوفا على نفسها أو خوفا على طفلها، على شرط أن تقضي عن كل يوم أفطرته يوما في وقت لاحق، وإذا كانت قادرة على الصوم فعليها أن تصوم.
  • إذا كان الشخص غير قادر على الصيام بسبب التعب أو الحمل أو الرضاعة، فلا يجب عليه أن يصوم. لقد جاء في حديث من الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن الله يحب أن يعطى رخصه كما يحب أن يعطى عزائمه، وعزائمه تعني الفروض. فالله رحيم بنا، وليس من الواجب علينا أن نشق علينا الصيام.

بهذا، قد وضحنا لكم حكم صيام الحامل والمرضع من خلال مقالنا اليوم. نأمل أننا قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح بشأن تساؤلكم اليوم. نحن دائما نسعى لتقديم المعلومات الموثوقة من خلال الرجوع إلى المصادر الرئيسية للمعلومات. نشكركم على متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد من محتوى موسوعة للمزيد من المعلومات الشاملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى