الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز اخذ عمرة عن الميت ام لا وهل ممكن تكرارها

هل يمكن أن نقوم بعمرة نيابة عن الميت؟” هذا هو ما سنجيبك عنه يا عزيزي القارئ في مقالنا، حيث إن زيارة بيت الله الحرام وأداء مناسك السعي بين الصفا والمروة والإحرام والطواف، تأتي رغبة من المسلم المطيع في عبادة ربه بشكل صحيح ومتميز، فلقد أمرنا الله تعالى في القرآن الكريم بأداء العمرة في سورة البقرة الآية 196 “وأتموا الحج والعمرة لله”، فعلى المؤمن أن يقوم بأداء العمرة والحج، واللذان يعتبران من أركان الإسلام الخمس التي حثنا عليها النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، وأن نلتزم بها ونقوم بها كما جاء في قوله “بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله و إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان”، فما هو حكم الشرع في رغبة الابن الصادقة في أداء العمرة نيابة عن أبيه مثلا، أو أداء العمرة للمتوفى، وهذا ما سنسلط الضوء عليه في هذه الموسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

هل يجوز اخذ عمرة عن الميت

يذكر في فضل العمرة العديد من الأمور، من بينها أنها تعتبر كفارة للذنوب بين كل عمرة وأخرى، بالإضافة إلى أن العمرة في شهر رمضان الكريم تعتبر معادلة للحج بجوار الرسول صلى الله عليه وسلم. وعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “عندما عاد النبي صلى الله عليه وسلم من حجته، قال لأم سنان الأنصارية: ما منعك من الحج؟” فأجابت: “زوجي كان له ناضحان، أحدهما حج والآخر يروي أرضنا”. فقال لها: “إذا، العمرة في رمضان تعوض عن الحج معي”. وسنستعرض فيما يلي حكم العمرة للميت

  • أشار الفقهاء إلى أن العمرة للميت هي أفضل ما يقدمه المسلم للميت، فهي التي تطهره من الذنوب والآثام، حيث أن الاعتمار عن الأب أو الأخ أو الزوج المتوفى يعتبر من النوافل.
  • أوضح الفقهاء أن الاعتمار والحج للميت من الأمور المفيدة للمعتمر والميت، كما أن الداعي في حال الدعاء للميت يستفيد أيضا.
  • وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن أخذ الحج من أجل الميت. فأجاب السائل: “حج عن أبيك”. وللسائلة: “حجي عن أبيك”. وقال للآخر: “عن أمك”. ثم سأله آخر قائلا: “إني لبيت عن شبرمة”. فقال: “من شبرمة؟”. فأجاب: “أخ لي أو قريب لي”. فقال: “حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة”
  • يجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الأعمال التي يستفيد منها المسلم في قبره ويمكن لابنه أو أخيه أو زوجته القيام بها، ومن بينها: الحج والعمرة، سداد الديون، إخراج الصدقات المستمرة، الدعاء له، والاستغفار، بالإضافة إلى الصيام عن الأموات في حالة نذر أو أيام لم يصمها أو كفارة، فإن العمرة الكاملة مسموح بها شرعا في ديننا الحنيف.

هل يجوز تكرار العمرة عن الميت

قد يفضل المسلم تكرار أداء العمرة بدلا من الشخص المتوفى في عائلته، فما هو حكم الشرع في تكرار العمرة وسنسلط الضوء على ذلك

  • أفتى الفقهاء بأنه يجب على الشخص القيام بعمرة أولا ثم تكرار العمرة عن الميت، فإنه يجوز شرعا تكرار العمرة.

كم هو جميل أن يقوم العبد الصالح بأداء العمرة لمن فقدوا من أقاربهم، انطلاقا من رغبته في أن يتمتع المتوفى بالجنة ويتطهر من الذنوب والخطايا التي ارتكبها، وأن تكتب له الجنة في الآخرة ويثبت عند السؤال. لذلك، قمنا بالإجابة على التساؤلات المتعلقة بأداء العمرة نيابة عن المتوفى، ونتمنى لنا ولكم أعمالا صالحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى