الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل العطور تفطر الصائم أو لا

هل تؤثر العطور على صيام المسلمين؟ هذا السؤال سيتم الإجابة عليه في هذه المقالة. خلال شهر رمضان الكريم، يطرح الكثير من الناس أسئلة دينية حول قواعد الصيام. ومن بين هذه الأسئلة، يتعلق الاستفسار حول استخدام العطور خلال النهار في رمضان. يخشى البعض أن يفسد صيامهم دون أن يعلموا عند استخدام العطر على الملابس أو اليدين. وهذا الحكم ينطبق أيضا على استخدام المسك أو البخور.

والجدير بالذكر أن من أهم أسباب إبطال الصيام والتي لا جدال فيها عدم توضيح النية للصيام والتخلي عن الإسلام والجماع، إلى جانب القيء وتناول الطعام بقصد. بالإضافة إلى الحيض والنفاس بالنسبة للنساء. فتلك الحالات تفسد الصيام وتستوجب إعادته بعد شهر رمضان. ولكن ماذا عن استخدام العطور أثناء الصيام؟ هذا ما سنوضحه من خلال الموسوعة.

هل العطور تفطر الصائم

يتفق الكثير من العلماء والفقهاء على أن استخدام العطر في نهار رمضان لا يفسد الصيام، ولكن يجب أخذ الحذر عند رش العطر بالقرب من الفم أو الأنف لتجنب دخوله إلى البطن. ومع ذلك، يجوز للصائم استخدام العطر في أي مكان آخر، سواء عن طريق رشه على اليد أو الثياب. وقد اتفقت المذاهب الأربعة الشافعية والمالكية والحنابلة والحنفية على هذا الحكم.

وفي حالة استخدام العطور الزيتية، فإنها أيضا لا تفطر الصائم عند دهن الجسم بها ولا تصل إلى جوف الصائم عند استنشاقها أو دهنها على الجسم، أما في حالة استخدام البخور كتطيب، فقد أجاز العديد من الفقهاء بقيادة الدكتور صالح الفوزان استخدامه دون أن يفطر الصائم، ولكن يجب أخذ الحذر عند استنشاقه لكي لا يصل إلى جوف الصائم.

هل العطر يفطر المرأة

بالنظر إلى أصل حكم استخدام المرأة للعطر، يجوز لها استخدامه في منزلها وأمام محارمها، ولكنها لا يجوز لها استخدامه في الأماكن العامة أمام الرجال الأجانب، وذلك استنادا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم وقول أبي موسى الأشعري، وذلك لأن العطر يثير الفتن والشهوات، وفي رمضان، استخدام العطر للنساء لا يفسد الصيام ولكنه مكروه إذا تم استخدامه خارج المنزل، وهذا هو الفتوى التي أصدرها علماء الأزهر الشريف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى