الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الحقن المسكنه تفطر الصائم أم لا

يتساءل الكثير من الأشخاص هل الحقن المسكنة تفسد صيام الصائم، فهناك العديد من المفطرات التي تفطر الصيام وتجعله غير صحيح، ويجب على الصائم المسلم تجنبها لكي يكون صيامه صحيحا، وإذا أفسد الصائم صيامه بتلك المفطرات دون علم، فيجب عليه قضاء الصيام في يوم آخر، ولكن إذا أفسد صيامه بتلك المفطرات عمدا، فيجب عليه القضاء والكفارة عن ما فعل

والمفطرات ليست مجرد تناول الطعام والشراب، بل تشمل أيضا أخذ بعض الأدوية التي تدخل الحلق وتفسد الصوم. على سبيل المثال، إذا أخذ الصائم دواءا عن طريق الأنف أو الفم ووصل إلى الحلق، فإن صيامه يفسد. وهناك سؤال حول ما إذا كان استخدام الإبر يفسد الصيام، وسنجيب عليه من خلال موسوعتنا ووفقا لما ذكره علماء العصر الحديث، فتابعونا.

هل الحقن المسكنه تفطر الصائم

قد يعاني بعض الأشخاص من آلام حادة وشديدة أثناء الصيام ويرغبون في استخدام الإبر المسكنة لتخفيف آلامهم، ولكنهم لا يعرفون ما إذا كان استخدام تلك الإبر يفسد الصيام أم لا، والإبر الطبية تعد واحدة من أنواع العلاجات الحديثة، ولم يتعرف السلف والفقهاء القدامى على هذا النوع من الأدوية ولم يصدروا أي فتاوى بشأنه، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة والتابعين أي فتوى بشأن هذه المسألة.

هل الحقن تفطر

ومع ذلك، قدم العلماء المعاصرون بعض الفتاوى حول استخدام الإبر الطبية في نهار رمضان، حيث أشاروا إلى وجود أنواع من الإبر تفسد الصيام وأخرى لا يوجد فيها حرج. من بينها:

  • النوع الأول: وهي الحقن الغذائية، وقد أفتى مجموعة كبيرة من علماء العصر الحديث بأن استخدام الإبر الغذائية يفطر ويفسد الصيام، وذلك لأنها تحل محل الشراب والطعام، مثل حقن الفيتامينات والمكملات الغذائية.
  • النوع الثاني: تختلف آراء العلماء حول استخدام تلك الإبرة التي تعطى عبر الوريد؛ فبعضهم يقول إنها تفطر وتفسد الصيام لأنها تختلط بالدم، وبعضهم يقول إنها لا تصل إلى الحلق والجوف، وبالتالي لا يعتبر استخدامها مؤثرا في الصيام.
  • النوع الثالث: وهي الإبر التي يتم أخذها عن طريق العضلة، وتوافق العلماء على أن استخدام تلك الإبر لا يفسد الصيام، وإذا احتاج الشخص إليها في نهار رمضان وأخذها، فلا يلحق به ذنب، ولا يلزمه القضاء.

هل حقن الفيتامينات في العضل تفطر

هل يؤثر استخدام حقن الفيتامينات في العضل على صيام الشخص؟ وأوضح العلماء والشيوخ أنه إذا تم استخدام تلك الحقنة لأغراض علاجية وإذا كانت حالة الصائم الصحية ستتدهور في حال عدم استخدامها، فلا مانع من استخدامها ولا يفطر الصائم. ولكن إذا تم استخدامها لأغراض التغذية، فإنها ستفسد الصيام وتفطر. ومن الأفضل أن يؤجل الصائم استخدام تلك الحقنة حتى وقت الإفطار، لكي لا يتسبب في خلافات.

هل حقنة التيتانوس تفطر في رمضان

حقنة التيتانوس هي شيء يجب على الفرد استخدامها عند الحاجة، مثل عضة كلب أو لسعة عقرب أو ثعبان، واتفق العلماء على أن استخدامها ضروري عند الحاجة وأنها لا تفسد الصيام.

هل حقن الميزوثيرابي تفطر

الميزوثيرابي هي نوع من الإبر يتم حقن فروة الرأس بها لعلاج مشكلة الصلع وتساقط الشعر، ويتساءل الكثيرون هل تفطر الصيام وتفسد الصيام؟.

وتوافق العلماء المعاصرين على أن استخدام هذا النوع من الإبر لا يؤثر على الصيام ولا يفطر، لأنها لا تصل إلى الجوف أو الحلق وليست مغذية، لذا يمكن استخدامها دون مشكلة.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم أهم ما أشار إليه العلماء بشأن استخدام الإبر في الصيام، وأن الإبر بجميع أنواعها لا تفطر، ما عدا إبرة التغذية، ويفضل تأجيل استخدام الإبرة حتى وقت الإفطار، وذلك لتجنب الجدل، والله تعالى أعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى