الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل البخور يفطر عند الشيعة

هل البخور يفطر عند الشيعة أم لا ؟ يتساءل بعض الأشخاص عن الإجابة، فالصوم من العبادات الدينية السامية التي ترتقي بالإنسان وتنقيه من الأخطاء والذنوب، وهو ما يقوم به المسلمون لمدة ثلاثين يوما في شهر رمضان الكريم. وهناك العديد من الأشخاص الذين يصومون يومي الاثنين والخميس تماشيا مع سنة الحبيب المصطفى محمد – صلى الله عليه وسلم.

وهناك عدة قواعد يتبعها المسلمون لضمان صحة صيامهم مثل الامتناع عن الطعام والشراب، والامتناع عن ممارسة الجنس خلال نهار رمضان، وتجنب الكذب على الله ورسوله بالقول والفعل، وغيرها من الأمور.

ولكن قد يسأل العديد من الناس ما إذا كان وضع العطر واستنشاق البخور يفسد الصيام في المذهب الشيعي أم لا؟ وسنتعرف على ذلك بالتفصيل في السطور التالية من الموسوعة، فتابعونا.

هل البخور يفطر عند الشيعة

  • اتفق علماء وأئمة الشيعة على أن البخور لا يفسد صيام الصائم إلا إذا تم استنشاقه ووصوله إلى الأنف والحلق. فإذا وصلت حبيبات البخور المحملة برائحته إلى الجسم، يصبح صيام الشخص باطلا وعليه أن يقضي ذلك اليوم وأن يصوم يوما آخر في شهر رمضان.
  • كما أن شم العطور واستخدام جميع المستحضرات ذات الرائحة النفاذة مثل المرهم والكريمات المخصصة للجروح الجلدية مثل مرهم (ابو فاس) لا يفطر الصائم، ولا يؤثر على صيامه إلا إذا دخلت جزءا منها إلى معدته.
  • على الرغم من أن جميع علماء الإسلام قد اتفقوا بالإجماع على أن استخدام البخور والعطور والروائح الطيبة لا يفسد صيام المسلم، إلا أنه عندما يتم استنشاقها بقوة وتدخل إلى الأنف والحلق وتصل إلى الجسم، فإنها تفسد صوم الشخص الصائم وعليه أن يقضي صومه في وقت آخر.
بذلنا الجواب على سؤالكم هل البخور يفطر عند الشيعة ، وللمزيد من الاستفسارات حول الأحكام والقواعد الدينية ، اتبعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى